اعلان استقلال إقليم كاتالونيا يقلق الاتحاد الأوروبي المهدَّد بمزيد من الانقسامات
آخر تحديث GMT 10:45:28
المغرب اليوم -

بموجب القانون الاسباني يمكن معاقبة رئيس التمرد بويغديمونت بالسجن 30 عامًا

اعلان استقلال إقليم كاتالونيا يقلق الاتحاد الأوروبي المهدَّد بمزيد من الانقسامات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - اعلان استقلال إقليم كاتالونيا يقلق الاتحاد الأوروبي المهدَّد بمزيد من الانقسامات

استقلال إقليم كاتالونيا
مدريد ـ لينا العاصي

حذر اكبر مسؤول في الاتحاد الاوروبي من ان "المزيد من الانقسامات" ظهرت في الكتلة الأوروبية يوم أمس الجمعة، بعد اعلان البرلمان الكاتالوني الاستقلال عن اسبانيا مما ادى الى اضطرابات سياسية واقتصادية. الا ان مدريد استجابت بسرعة للتصويت من خلال حل البرلمان الكاتالوني وفصل كارليس بويغديمونت كرئيس لكتالونيا وحكومته بأكملها. واعلن رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي ان الانتخابات الاقليمية ستجري في كانون الاول / ديسمبر المقبل، مضيفا ان العمل غير المسبوق المتمثل في فرض حكم مباشر على المنطقة ضروري "لاستعادة الوضع الطبيعي". وقد يتم نشر الشرطة الوطنية للسيطرة على كاتالونيا.

اعلان استقلال إقليم كاتالونيا يقلق الاتحاد الأوروبي المهدَّد بمزيد من الانقسامات

وحذر جان كلود جونكر، رئيس المفوضية الأوروبية، مساء الجمعة من أن "القرار الصادم بإعلان الاستقلال يشكل تهديدا كبيرا لوحدة الاتحاد الأوروبي منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ومن المرجح أن يؤجج الدعم للحركات الانفصالية في أيرلندا واسكتلندا وبلاد الباسك".  ولا يحتاج الاتحاد الأوروبي إلى المزيد من الشقوق، والمزيد من الانقسامات ... لا ينبغي أن ندخل أنفسنا في ما هو نقاش داخلي لإسبانيا، ولكني لا أريد أن يتكون الاتحاد الأوروبي من 95 دولة عضوا في المستقبل "،. وتعد هذه المرة الاولى التي تنفصل فيها منطقة داخل دولة عضو في الاتحاد الاوروبي عن الكتلة، على الرغم من وجود حركات تطالب باستقلال اكبر في العديد من الدول.

اعلان استقلال إقليم كاتالونيا يقلق الاتحاد الأوروبي المهدَّد بمزيد من الانقسامات

وقد تظاهر الالاف من النشطاء المؤيدين للاستقلال في شوارع برشلونة حيث تم فرز الاصوات وتم عزف النشيد الاقليمي الكاتالوني. كما شرب العديد زجاجات كافا، وهو النبيذ الفوار المنتج في كاتالونيا، كما أنهم لوحوا بالعلم الأحمر والأصفر في المنطقة وعانق بعضهم البعض. ولكن في مدريد، رد مجلس الشيوخ بمنح سلطات كاسحة للسيد راخوي الذي سيسمح له بفرض حكم مباشر على المنطقة المارقة. وقال "لقد تم حل برلمان كاتالونيا في 21 كانون الاول / ديسمبر وستجري انتخابات في هذه المنطقة". وأضاف: "لقد قررت الدعوة الى اجراء انتخابات حرة ونزيهة وقانونية لاستعادة الديمقراطية. لم نرغب مطلقا في الوصول إلى هذا الوضع ". وقال في وقت سابق "ان اسبانيا دولة خطيرة، دولة عظيمة، ونحن لن نشاهد عدد قليل من الافراد يقوموا بتصفية دستورنا".

اعلان استقلال إقليم كاتالونيا يقلق الاتحاد الأوروبي المهدَّد بمزيد من الانقسامات

وعقد رئيس الوزراء اجتماعا لوزراء الازمة مساء امس الجمعة حيث جددت الولايات المتحدة وفرنسا والمانيا دعمها لاسبانيا. كما رفضت تيريزا ماي تصويت الاستقلال وقالت انه من الاهمية بمكان الوحدة فى اسبانيا. "المملكة المتحدة لا ولن تعترف بإعلان الاستقلال من جانب واحد وهو الامر الذي أدلى به البرلمان الإقليمي الكاتالوني. وهي تقوم على تصويت اعلنته المحاكم الاسبانية غير قانونية ". واضاف "ما زلنا نرغب في احترام سيادة القانون واحترام الدستور الاسباني والحفاظ على الوحدة الاسبانية". وقال دونالد تاسك رئيس المجلس الاوروبي ان مدريد "مازالت محاورتنا الوحيدة" بعد التصويت على الاستقلال. وقال "آمل ان تفضل الحكومة الاسبانية فرض حجة وليس حجة للقوة".

وقال مسؤول اسباني رفيع المستوى ان وزارة العدل تتابع حاليا اتهامات تمرد ضد المسؤولين عن التصويت، بمن فيهم الرئيس الكاتالوني كارليس بويغديمونت. وبموجب القانون الاسباني، يمكن معاقبة التمرد بالسجن لمدة تصل الى 30 عاما، مع فرض عقوبات اقصر اذا لم يؤد عمل التمرد الى العنف. وقد اقر القرار الكاتالوني الذي رفضته مدريد بانه غير قانوني ب 70 صوتا مقابل 10، مما ادى الى انخفاض حاد في اسهم الشركات الاسبانية وخاصة البنوك الكاتالونية. وانخفض مؤشر كايكسابانك، ثالث أكبر مقرض في إسبانيا، بنحو خمسة في المائة، في حين انخفض ساباديل، خامس أكبر مقرض في البلاد، بنسبة 6 في المائة تقريبا. وقد منحت الى راخوي سلطات بموجب المادة 155 من الدستور الإسباني، الذي يهدف إلى منع المناطق ال 17 في البلاد من الانفصال. ومن المفهوم انه سيتم فرض هيكل قيادة جديد على قوة شرطة موسوس دي اسكودرا بالمنطقة التي يواجه رئيسها الحالي الميجور جوزيب لويس ترابيرو بالفعل تحقيقا قضائيا بسبب ادعاءات الفتنة.

ويمكن أيضا أن تتولى مدريد السلطة على المنطقة المالية، بما في ذلك الضرائب وجميع الإنفاق العام الذي وافق عليه المسؤولون الكاتالونيون. وستخضع جميع الخدمات العامة الكاتالونية لرقابة مباشرة من مدريد، ومن المحتمل أن يكون ذلك من قبل هيئة البث التلفزيوني العام 3، التي اتهمت بالتحيز تجاه الحكومة المؤيدة للاستقلال. وقال فرناندو مارتينيز مايلو، المتحدث باسم الحزب الشعبى فى راجوى، عقب التصويت، ان الحكومة الاسبانية "ستبدأ فى غضون ساعات لاستعادة الشرعية فى كاتالونيا مع تطبيق المادة 155". بيد ان المجموعة الانفصالية الرئيسية فى كاتالونيا، الجمعية الوطنية الكاتالونية، دعت موظفي الخدمة المدنية الى رفض اوامر الحكومة الاسبانية بـ "مقاومة سلمية". وتمثل منطقة كاتالونيا الغنية تقريبا حوالي 16 في المائة من سكان إسبانيا وخمس ناتجها الاقتصادي. وكان الاستياء من التدخل من مدريد يتخمر منذ سنوات، وأثار في وقت سابق من هذا الشهر تصويت الاستقلال الذي اعتبرته الحكومة المركزية والمحاكم غير قانوني.

في حين أن الحماية الشديدة للغتهم وثقافتهم واستقلاليتهم - التي أعيد ترميمها في نهاية ديكتاتورية فرانسيسكو فرانكو 1939-1975 - تنقسم بعمق حول الاستقلال. وقالت السلطات الكاتالونية ان 90 في المائة صوتوا "نعم" فى استفتاء اكتوبر غير المنظم، بيد ان الاقبال كان 43 فى المائة فقط من الذين يعارضون الانقسام والذين قاطعوا الاستفتاء. وشهد هذا اعمال العنف، حيث اصيب اكثر من 850 شخصا بجراح من الشرطة الاسبانية التى انتشرت لوقف الكتالانيين من التصويت.  وانتقد الاتحاد الأوروبي بشدة بسبب بطئه في إدانة العنف، على الرغم من سجله الحافل في اتخاذ إجراءات صارمة ضد قمع الديمقراطية في الشرق الأوسط وآسيا.  نشرت المراسل المحلي ماريا غارسيا الفيديو التالي على تويتر، مما يدل على أن العلم الإسباني قد أزيل من قاعة بلدية جيرونا. وقال كارمن كالفو، الوزير السابق والمفاوض الرئيسى للحزب مع حكومة راجوى بشأن بنود المادة 155، "ان بويغديمونت لا تزال تدعو الى اجراء انتخابات فى اطار القانون". وكان من المتوقع ان يدعو السيد بويغديمونت الي انتخابات مفاجئة يوم الخميس، بيد انه قرر فى النهاية انه يفتقر الى "ضمانات" تسمح باجراء اقتراع دون قمع من السلطات الاسبانية.
الحزب الشعبي الحاكم لا يحتاج إلى أصوات أعضاء مجلس الشيوخ الاشتراكية لتحريك تطبيق المادة 155، ولكن السيد راخوي كان يسعى للحصول على دعم واسع. وتفاوضت اللجنة مع شروط السلطات الاجتماعية التي تم الاحتجاج بها، ولكنها قالت بعد ذلك إن الانتخابات المفاجئة ينبغي أن تعني استمرار فرض الحكم المباشر. وتعهد سيودادانوس الوسطى، الذي يقود المعارضة القومية الكاتالونية في برلمان المنطقة، بتقديم دعم للحكومة. بوديموس اليسار، الحزب الوطني الوحيد لدعم الاستفتاء القانوني في كاتالونيا، ويعارض كل من فرض المادة 155 وأي إعلان من جانب واحد من الاستقلال. وقال زعيم بوديموس بابلو ايجليسياس يوم الخميس ان "الانتخابات فى كاتالونيا لن تحل المشكلة، ولكنها ستجعل من الصعب تطبيق المادة 155 وتوفير المزيد من الوقت للبحث عن حوار".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اعلان استقلال إقليم كاتالونيا يقلق الاتحاد الأوروبي المهدَّد بمزيد من الانقسامات اعلان استقلال إقليم كاتالونيا يقلق الاتحاد الأوروبي المهدَّد بمزيد من الانقسامات



GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة

GMT 03:29 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

أصالة تبهر جمهورها خلال احتفالات العيد الوطني في البحرين

GMT 07:40 2014 الأحد ,28 كانون الأول / ديسمبر

اللاعب مروان زمامة مطلوب من ثلاث فرق مغربية

GMT 06:44 2016 الأربعاء ,15 حزيران / يونيو

اختيار هرار الأثيوبية رابع أقدس مدينة في الإسلام

GMT 04:44 2015 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

شركة ألعاب "إيرفكيس" الشهيرة تطلق ألعاب خاصة للفتيات

GMT 09:18 2015 السبت ,26 كانون الأول / ديسمبر

هواوي Y6 تبيع 5 آلاف وحدة من الهاتف النقال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib