رصد بؤر للمتحور الهندي دلتا في  مدينة الدار البيضاء وواحدة في القنيطرة
آخر تحديث GMT 07:26:00
المغرب اليوم -

رصد بؤر للمتحور الهندي "دلتا" في مدينة الدار البيضاء وواحدة في القنيطرة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - رصد بؤر للمتحور الهندي

فيروس كورونا
الرباط -المغرب اليوم

قراءة رصيف صحافة الجمعة نستهلها من “الأحداث المغربية”، التي أوردت أن البروفيسور مولاي سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية، أكد ظهور ثلاث بؤر بالدار البيضاء للمتحور الهندي دلتا، ورابعة بمدينة القنيطرة.ووفق المصدر ذاته فإن السلطات الصحية اتخذت جميع التدابير الصحية لتطويق اتساع رقعة الإصابات بهذا المتحور المتميز بسرعته في الانتشار بنسبة 70 بالمائة أكثر من المتحور البريطاني.

وجاء ضمن الجريدة ذاتها أن الحكومة  المغربية خصصت تعويضا ماليا لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج المسافرين عبر الرحلات البحرية الرابطة بين 3 دول أوروبية والمغرب، وذلك خلال الفترة الممتدة من 15 يونيو إلى 30 شتنبر 2021؛ ويتعلق الأمر بكل من فرنسا وإيطاليا والبرتغال.وكتبت “الأحداث المغربية” أيضا أن المرسوم رقم 21.4792، الذي صادق عليه مجلس الحكومة، حدد قيمة 1000 درهم للتذكرة التي لا يفوق ثمنها 250 أورو، فيما تمنح 5 دراهم عن كل أورو إضافي للتذكرة التي يفوق ثمنها 250 أورو، على ألا يزيد التعويض عن 3000 درهم عن كل تذكرة.

وأوردت جريدة المساء بدورها أن عائلات ضحايا فاجعة طنجة تلوح بالاحتجاج أمام ما وصفه بعض أفرادها بإهمال المسؤولين الحكوميين لمطالبهم الاجتماعية، في ظل الفقر الذي أصبحوا يعيشونه بعدما فقدوا معيلهم في الحادث عقب أربعة أشهر من وقوعه.


ونسبة إلى مصادر “المساء” فإن العائلات تحضر لعقد لقاء تضامني بمدينة طنجة نهاية الأسبوع الجاري، حيث يرتقب أن يتقرر تاريخ التصعيد وتحديد نوع الاحتجاج مع مناقشة الأوضاع الاجتماعية للأسر.“المساء” أفادت، أيضا، بأن المحكمة حسمت في ملف حرب “أصحاب اليخوت” بعد أسبوعين، إذ جرى الاستماع إلى دفاع الأطراف في الملف ومسؤول عن صيانة باخرة كادت تتعرض للغرق، نظرا لحجزها بالمنطقة التقنية التابعة لمارينا.

وحسب المنبر ذاته فمن المنتظر أن تقول المحكمة كلمتها في نزاع تتابع فيه إدارة مارينا أبي رقراق، التي انزعجت من نشر “فيديو” وصور للباخرة وهي تغرق بعدما غمرتها المياه في سياق نزاع مازال مطروحا أمام المحكمة الابتدائية بسلا.

وإلى “الاتحاد الاشتراكي” التي نشرت أن محكمة جرائم الأموال بمراكش قضت بالبراءة التامة في حق رئيس المجلس الجماعي السابق لمدينة تارودانت، مصطفى المتوكل الساحلي، من تهمة تبديد واختلاس أموال عمومية والتزوير في محررات رسمية، كما برأت المهندس البلدي ومقاولين سبق لهم أن أنجزوا مشاريع لفائدة الجماعة الترابية لمدينة تارودانت.

وأضافت الجريدة ذاتها أن قاضي التحقيق بمحكمة جرائم الأموال كان قد وجه إلى الرئيس السابق لجماعة مدينة تارودانت تهمة تبديد أموال عمومية موضوعة تحت تصرفه بمقتضى وظيفته والتزوير في محرر رسمي، وتابع المتهمين الآخرين بالمشاركة في كل ذلك.

ونقرأ ضمن مواد الورقية ذاتها أن البنك الدولي قال إن آثار الأخطار الطبيعية، ومن بينها الفيضانات والزلازل وموجات الجفاف، تكلف المغرب نحو 800 مليون دولار سنويا، وتشكل مخاطر كبيرة على المواطنين المغاربة وسبل عيشهم.وأوضح مقال تحليلي أن المدن المغربية تتعرض لمخاطر ناجمة عن الحرائق، والبناء غير الخاضع للتنظيم والأنشطة الصناعية، والأوبئة، والأخطار الطبيعية، مؤكدا أن عوامل أخرى تؤدي إلى تفاقم هذه المخاطر في المغرب، بما في ذلك التوسع العمراني السريع، والمباني القديمة، وتغير المناخ.

قد يهمك ايضا:

الحكومة المغربية تعلن عن تعويضات مالية لمغاربة العالم القادمين للمغرب بحرا

ميزانية الحكومة المغربية تسجل تراجعا في نفقات الاستثمار ب 14.4 % و ارتفاعا لنفقات المقاصة ب 105 %

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رصد بؤر للمتحور الهندي دلتا في  مدينة الدار البيضاء وواحدة في القنيطرة رصد بؤر للمتحور الهندي دلتا في  مدينة الدار البيضاء وواحدة في القنيطرة



المغرب اليوم - جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير

GMT 21:44 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib