الصين تدعو إلى مشاركة أكثر قوة مع العالم في إطار دعم الاستثمار
آخر تحديث GMT 04:23:33
المغرب اليوم -

خلال مؤتمر التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ

الصين تدعو إلى مشاركة أكثر قوة مع العالم في إطار دعم الاستثمار

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الصين تدعو إلى مشاركة أكثر قوة مع العالم في إطار دعم الاستثمار

الرئيس الأميركي، دونالد ترامب
واشنطن ـ يوسف مكي

تعهد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب الجمعة، بحماية المصالح الأميركية ضد الاستغلال الأجنبي، في خطابٍ سلك فيه نهجًا انفراديًا صارخًا، تجاه مجموعة من القادة الذين كانوا يُعلقون آمالهم الاقتصادية، على اتفاقية التجارة الإقليمية التي تقودها الولايات المتحدة.

وقال ترامب لقادة التجارة في قمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ، التي عُقدت في مدينة دانانغ الفيتنامية: "لن نسمح باستغلال الولايات المتحدة بعد الآن. وسأضع دائما أميركا أولا، تمامًا كما أتوقع من الحاضرين في هذه الغرفة أن يضعوا بلدانهم في مقدمة أولوياتهم".
بيد أن الرئيس الصيني شي جين بينغ، بعد أن صعد إلى المنصة في الجلسة نفسها مباشرة عقب كلمة ترامب، بعث برسالة متناقضة بشدة، داعيًا إلى مشاركة أكثر قوة مع العالم. واستخدم شي خطابه الخاص للدفاع عن العولمة قائلًا إن العلاقات بين الدول يجب إن تكون "أكثر انفتاحًا وشمولًا وأكثر توازنًا وإنصافًا وأنفع للجميع".
وكانت تصريحات ترامب معادية بشكل لافت للنظر لجمهورٍ ضم زعماء أيدوا اتفاقية "الشراكة عبر المحيط الهادئ" وهو اتفاق شامل يضم 12 دولة ترأسه الولايات المتحدة، والذي انسحب منها ترامب مباشرة بعد توليه منصبه. وأشار خطابه إلى الدرجة التي تقلص فيها دور الولايات المتحدة في هذا الصدد، في ظل إدارة ترامب، والتي كان صوتا مهيمنًا يوجه المناقشات حول التجارة في من خلال الاتفاقيات مثل قمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ. وحتى في الوقت الذي كان فيه ترامب يسلك دربا ضد النهج المتعدد الأطراف، فإن البلدان الـ11 الباقية في الشراكة عبر المحيط الهادئ كانت تتفاوض على نحو مكثف لإبرام الاتفاق. وبموجب الشروط التي تمت مناقشتها، يمكن للولايات المتحدة إن تعود للدخول في المعاهدة في المستقبل.
وأعرب ترامب عن إدانته الشديدة لنوع الاتفاقات المتعددة الأطراف التي اتبعها سلفه، واعدًا باتباع "التجارة المفيدة للطرفين" من خلال اتفاقات تجارية ثنائية. وكان قد كرر حديثه خلال تصريحاته في الصين في وقت سابق من هذا الأسبوع والتي اتهم فيها القيادة الأمريكية الضعيفة بالاختلالات التجارية التي قال إنها قد قلصت فرص العمل والمصانع والصناعات بكاملها في الولايات المتحدة. وقال ترامب "ما لم نعد نفعله هو الدخول في اتفاقات كبيرة تقييد أيدينا وسيادتنا وتجعل التنفيذ العملي أمرًا مستحيلًا عمليًا".
وتحدث بنحو هجومي حول النهج الذي قال إنه دفع الولايات المتحدة إلى خفض حواجزها التجارية، بينما رفضت الدول الأخرى القيام بذلك، واتهم منظمة التجارة العالمية بمعاملة الولايات المتحدة بشكل غير عادل. وقد تجنب ترامب انتقاد الرئيس الصيني شخصيا. وكرر اقتناعه بأنه لا يلوم الصين، أو أي بلد آخر، للاستفادة مما أسماه قوانين التجارة الأمريكية الضعيفة. وقال: "إذا كان ممثلوهم قادرين على الابتعاد عنها فانهم يقومون بمهامهم. أتمنى للإدارات السابقة في بلدي رؤية ما يحدث وما فعلوا حيال ذلك. لم يفعلوا ذلك، لكنني سأفعل ذلك ".
وتحدث ترامب عن الحاجة إلى حرية الملاحة في إشارة إلى بحر الصين الجنوبي التي تشكو فيتنام وماليزيا ودول أخرى من إن بكين تحوله إلى مجرى مائي خاص. بيد إن الرئيس لم يلق بالدعوة إلى الصين. وأكد في كلمته أمام الأمم المتحدة في أيلول / سبتمبر، على فكرة السيادة، وهو مفهوم ينظر إليه في كثير من الأحيان على أنه يتعارض مع التعاون العالمي وتستخدمه أحيانا البلدان لوقف تدخل القوى الخارجية.
وعلى النقيض من ذلك، دافع شي عن السعي وراء أنواع المبادرات العالمية التي تجاهلها ترامب. وأثنى الزعيم الصيني على اتفاق باريس المناخي ووصف العولمة بأنها "اتجاه تاريخي لا رجعة فيه" وقال إن الصين ستواصل السعي نحو منطقة للتجارة الحرة في منطقة أسيا والمحيط الهادي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصين تدعو إلى مشاركة أكثر قوة مع العالم في إطار دعم الاستثمار الصين تدعو إلى مشاركة أكثر قوة مع العالم في إطار دعم الاستثمار



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصين تدعو إلى مشاركة أكثر قوة مع العالم في إطار دعم الاستثمار الصين تدعو إلى مشاركة أكثر قوة مع العالم في إطار دعم الاستثمار



خلال الاحتفال بمسلسلها الجديد "Maniac"

إطلالة رائعة لإيمّا ستون بفستان نحاسي في نيويورك

نيويورك ـ سناء المر
تألقوا معًا في عام 2007 في الفيلم الكوميدي "Superbad"، وفي ليلة الخميس ، برهنت النجمة العالمية إيما ستون، والممثل الكوميدي جونا هيل، على أن صداقتهما لا تزال قوية، حيث إنهما ظهرا معًا على السجادة الحمراء في نيويورك للاحتفال بعرض مسلسلهما الجديد "Maniac" على شبكة  "نيتفليكس". وتبادل الاثنان بعض النكات على السجادة الحمراء، وتعالت أصوات ضحكاتهم أمام المصورين، وبدت النجمة الشهيرة البالغة من العمر 29 عامًا ، أنيقة حيث ارتدت فستانًا باللون النحاسي المعدني وتركت شعرها الأحمر منسدلًا أسفل ظهرها وكتفيها في تجعيدات مذهلة. وأكملت الممثلة، التي فازت بجائزة الأوسكار عن فيلم "La La Land"، إطلالتها بماكياج العيون الدخاني ولون الشفاه الأحمر الداكن، أما جونا، البالغ من العمر 34 عامًا، اختار بدلة سوداء بالكامل، مكونة من قميص وربطة عنق سوداء مع بدلة من قطعتين ونظارات رياضية وجميعهم باللون الأسود. وتدور أحداث المسلسل عن آني لاندسبيرج وأوين ميلجريم، وهما فتاتين غربيتان توصلا إلى

GMT 06:22 2018 السبت ,22 أيلول / سبتمبر

"Moncler" للأزياء تكشف عن مجموعتها الجديدة "Genius"
المغرب اليوم -

GMT 08:21 2018 السبت ,22 أيلول / سبتمبر

ظهور نمط حياة اسكندنافي جديد في عالم الديكور
المغرب اليوم - ظهور نمط حياة اسكندنافي جديد في عالم الديكور
المغرب اليوم - الراحل العمراني أشهر وزير أول في عهد الحسن الثاني

GMT 20:26 2018 الجمعة ,20 إبريل / نيسان

براءة زوج من تهمة قتل عروسته ليلة الدخلة

GMT 19:36 2018 الخميس ,07 حزيران / يونيو

توقيف أستاذ في وضع فاضح مع طالبة في وجدة

GMT 02:27 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

الأرصاد تحذر من اضطرابات جوية جديدة وتكشف موعد انتهائها

GMT 08:50 2018 الجمعة ,15 حزيران / يونيو

عفو ملكي عن 707 شخصًا بمناسبة عيد الفطر السعيد

GMT 02:13 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

انتحار مُعلمة داخل شقتها في الدار البيضاء

GMT 02:39 2018 الأحد ,07 كانون الثاني / يناير

جمال شيحة يكشف عن الانتهاء من " وكالة الفضاء"

GMT 11:24 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

قائمة المسؤولين الذين أطاح بهم الملك محمد السادس

GMT 00:26 2018 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

الدنمارك توجه صفعة لجبهة البوليساريو بقرار جديد

GMT 13:22 2018 الخميس ,09 آب / أغسطس

وفاة مصطفى ساجد بعد صراع مع المرض

GMT 15:38 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

سفارة الولايات المتحدة في المغرب تقدم تعازيها للأسر المكلومة

GMT 15:53 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

محامية التلميذ المعتدي على معلمته تأمل في تنازل الضحية

GMT 07:48 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

خضيرة يبيّن سبب اجتماعه مع رئيس بايرن ميونخ

GMT 15:37 2017 الإثنين ,04 كانون الأول / ديسمبر

إحالة سائق حافلة مدينة تامنصورت إلى المحاكمة
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib