تقرير جديد يكشف أن الإرهاب السياسي اليميني المتطرف يتعاظم في أوروبا وأميركا
آخر تحديث GMT 12:23:31
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

إنهيار "داعش" في سورية والعراق يخفض الهجمات الإرهابية ويقلل أعداد الضحايا

تقرير جديد يكشف أن الإرهاب السياسي اليميني المتطرف يتعاظم في أوروبا وأميركا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تقرير جديد يكشف أن الإرهاب السياسي اليميني المتطرف يتعاظم في أوروبا وأميركا

رجال الشرطة تحرس شارعًا في منطقة فينسبري بارك
لندن ـ كاتيا حداد

حذر تقرير جديد حول جرائم "الإرهاب العالمي"، من أن الإرهاب السياسي اليميني المتطرف يتنامى في أوروبا الغربية وأميركا الشمالية بشكل كبير. هذا التقرير الذي نشرته صحيفة الـ"إندبندنت" البريطانية، ذكر أن "الجماعات اليمينية المتطرفة قتلت 66 شخصاً بين عامي 2013 و 2017 ، مع 17 حالة وفاة و 47 من تلك الهجمات وقعت في العام الماضي ، وفقا لتقرير مؤشر الإرهاب السنوي لهذا العام ٢٠١٨.

وقال توم مورغان ، وهو باحث كبير في "معهد الاقتصاد والسلام" الذي وضع هذا التقرير ، للصحيفة: "لقد حدثت زيادة ملحوظة في النشاط الإرهابي اليميني المتطرف ، خاصة في العامين الماضيين" حيث عانت المملكة المتحدة من 12 هجوماً إرهابياً من جماعات اليمينية المتطرفة في العام الماضي ، بما في ذلك الهجوم خارج مسجد "فنزبري بارك"، حيث قام دارين أوزبورن  البالغ من العمر 47 عاما، بقيادة شاحنة صدمت حشدا من المسلمين قرب المسجد، مما أسفر عن مقتل شخص واحد وإصابة تسعة آخرين على الأقل. وشهدت السويد ست هجمات وتعرضت كل من اليونان وفرنسا لهجومين العام الماضي. وأوضح التقرير أن غالبية هذه الهجمات نفذتها "جماعات وأفراد لهم معتقدات يمينية، أو قومية، أو معادية للإسلام".

واعتبر مورغان أن "نوع الظروف الاجتماعية التي تساعد على إنتاج هذا النوع من النشاط، لا يبدو أنها ستختفي في أي وقت قريب" ، مستشهدا بمناخ سياسي متقلب وعدم استقرار اقتصادي كأمثلة لظروف قد تؤدي إلى هذا "النشاط اليميني المتطرف" .

وقال: "المناخ السياسي العام في أوروبا الغربية وأميركا الشمالية متقلب بشكل خاص"، موضحا مثالا على المظاهرات الاحتجاجية العنيفة في باريس قائلا: "إن البيئة السياسية الحالية المتقلبة يمكن أن تؤدي إلى نشاط إرهابي".

يأتي ذلك بعد أن كشفت الإحصاءات عن أن عدد الإرهابيين اليمينيين المتطرفين الذين يفترض أنهم ضالعون في بريطانيا قد تضاعف ثلاث مرات في عام واحد ، حيث ارتفع من تسعة إلى 29 بنهاية مارس/آذار.

وأشار التقرير الى أنه رغم ذلك، فإن الوفيات العالمية الناجمة عن الإرهاب قد انخفضت بنسبة 27 في المائة ، مع انخفاض أكبر في العراق وسورية بسبب استمرار إنهيار تنظيم "داعش" الإرهابي، وخسارته المزيد الأراضي والقوى البشرية والموارد، مما ساهم في انخفاض عدد الوفيات في العراق بنسبة 56 في المائة بين عامي 2016 و 2017 ، على الرغم من أنه لا يزال أخطر تنظيم إرهابي في العالم موجوداً.

وقال مورغان: "إن الزيادة في النشاط والإنفاق على مكافحة الإرهاب ، إضافة إلى التدابير الأمنية وزيادة الوجود العسكري والشرطة كانت لها تأثير ، ولا سيما على قدرة الجماعات الإرهابية على التخطيط لهجمات أكثر تعقيدًا". ولكن "داعش" مع استمراره في خسارة أراضيه ومصادر عائداته، إلا أنه أعاد توجيه موارده بشكل نشط بعيداً عن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، وجنوب الصحراء الكبرى ، وجنوب شرق آسيا. وأضاف: "مع سقوط داعش في سورية والعراق ، فإن آلاف المقاتلين الأجانب سيبحثون إما العودة إلى أوروبا أو إعادة توجيههم إلى مكان آخر" مشيرا إلى أنه من المؤكد أنه سيكون مصدر للقلق.

كما انعكس تراجع "داعش" على مستوى النشاط الإرهابي في أوروبا ، حيث انخفض عدد الوفيات بنسبة 75 في المائة (من 827  في عام 2016 إلى 204 في عام 2017) وتشير البيانات الأولية لعام 2018 إلى أن التراجع من المرجح أن يستمر ، مع تسجيل أقل من 10 وفيات في غرب أوروبا حتى أكتوبر/تشرين الأول. وخلص التقرير إلى أن تراجع الهجمات الإرهابية في أوروبا الغربية "يدل على أن قدرة "داعش" على تخطيط وتنسيق هجمات إرهابية أوسع نطاقا قد انخفضت ، وأن الإجراءات المضادة للإرهاب تعمل على الأقل في المدى القصير .

إلى جانب انخفاض حالات الوفاة بسبب الإرهاب ، انخفض التأثير الاقتصادي للإرهاب بنسبة 42 في المائة ليصل إلى 52 مليار دولار (40.8 مليار جنيه إسترليني) ، حسب التقرير.

كما حذر التقرير انه بالرغم من ذلك لا يزال الإرهاب ظاهرة عالمية حيث سجلت 67 دولة حالة وفاة واحدة على الأقل في عام 2017 وهجومًا واحدًا على الأقل. وسجلت خمس دول هي (العراق وسورية وأفغانستان ونيجيريا والصومال) أكثر من 1000 حالة وفاة.

كما نفذت "حركة الشباب" أكبر هجوم إرهابي في عام 2017 في الصومال، عندما فجرت شاحنة مفخخة خارج فندق ، مما أسفر عن مقتل 587. وفي الوقت نفسه شهدت مصر ثاني أكبر هجوم ، عندما هاجمت جماعة تابعة لتنظيم "داعش" مسجد "الروضة" ما أسفر عن مقتل 311 شخصًا في أعنف هجوم في التاريخ المصري.

وشهدت ميانمار والفلبين رقماً قياسياً من الوفيات الناجمة عن الإرهاب ، حيث بلغ عدد الوفيات 166 حالة وفاة و 50 حالة وفاة على التوالي في عام 2017.

كما ينظر التقرير في الأسباب التي تدفع للانضمام إلى الجماعات الإرهابية ، مستشهدين بالبحث الذي يشير إلى أن الناس في أوروبا الغربية ممن لديهم خلفية إجرامية قد يكونون "معرضين بشكل خاص للتوافق مع المعتقدات المتطرفة ، والتجنيد المحتمل".

وقال مورغان في تقريره أخيراً: "إذا نظرت إلى البيانات المتوفرة حول الأشخاص الذين تم اعتقالهم بسبب جرائم الإرهاب ، فإن العدد الكبير لديه خلفية جنائية". أما بالنسبة إلى "داعش"، فهم يجذبون أشخاصًا لديهم مستوى معين من الخبرة والمعرفة بالأسلحة ". 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير جديد يكشف أن الإرهاب السياسي اليميني المتطرف يتعاظم في أوروبا وأميركا تقرير جديد يكشف أن الإرهاب السياسي اليميني المتطرف يتعاظم في أوروبا وأميركا



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب

GMT 18:26 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي في 2018

GMT 12:30 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

إدانة شخص بالسجن 15 سنة لممارسته الجنس مع معزة حامل

GMT 00:52 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

منى زكي تُؤكِّد أنّ "ترانيم إبليس" عمل سينمائي مُهمّ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib