شباط  يؤجل الدورة الاستثنائية ويرضخ لشروط معارضيه بإعادة وغلاب بادو
آخر تحديث GMT 05:09:57
المغرب اليوم -

زعيم "حزب الاستقلال" غاب عن الاجتماع وأوكل أمر توقيع الاتفاق للكيحل

شباط يؤجل الدورة الاستثنائية ويرضخ لشروط معارضيه بإعادة وغلاب بادو

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - شباط  يؤجل الدورة الاستثنائية ويرضخ لشروط معارضيه بإعادة وغلاب بادو

الأمين العام حميد شباط
الرباط ـ رشيدة لملاحي

يعيش "حزب الاستقلال" على وقع خلافات، تُتخذ فيها قرارات بسرعة، وتلغى بالسرعة نفسها، في الوقت الذي أعلن فيه الأمين العام حميد شباط عبر بيان رسمي تشبثه بقرار عقد المؤتمر يوم  السبت 15 نسيان/أبريل الجاري، رغم لقائه بزعيم معارضيه حمدي ولد الرشيد والاتفاق على تأجيل الدورة الاستثنائية،  ظهر محضر آخر يحمل توقيع عبد القادر الكيحل نيابة عن الأمين العام وتوقيع حمدي ولد الرشيد واسم القيادات التي تدخلت لإيجاد حلّ للتوتر اللذي يشهده الحزب وهم عبد الواحد الفاسي وبوعمرتغوان ومحمد السوسي، يُعلنون تأكيدهم تأجيل الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني من جديد.

شباط  يؤجل الدورة الاستثنائية ويرضخ لشروط معارضيه بإعادة وغلاب بادو

وتوصل الطرفان إلى إلغاء المجلس الوطني الاستثنائي، وعودة الوزيرين السابقين  كريم غلاب وياسمينة بادو على اللجنة التنفيذية. وبخصوص الشباب المعتصمين في مقر حزب الاستقلال في الرباط، عقب الأحداث العنيفة، أكد محضر الاتفاق أن كل من زعيم حزب الاستقلال حميد شباط وحمدي ولد الرشيد سيعقدون لقاءً مع المعتصمين لمعرفة خلفيات احتجاجهم.

وأصدر زعيم حزب الاستقلال في ساعات متأخرة، من ليلة خميس الجمعة، بيانًا جديدًا يؤكد من خلاله، أنه "عملا بمقتضيات الاتفاق الموقع يوم الخميس في الرباط لتجاوز الصعوبات التي تعرقل التحضير العادي للمؤتمر الوطني السابع عشر، وخاصة النقطة الأولى منه، فإنني أخبر أعضاء المجلس الوطني بتأجيل الدورة الاستثنائية التي كان من المنتظر تنظيمها يوم السبت 15نيسان/ أبريل الجاري- عند الساعة الثالثة عصرًا"، حسب البلاغ .

يُشار إلى أن الاتفاق بين الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط ومتزعم معارضيه حمدي ولد الرشيد، قد تم تراجعه عنه، عقب رفض زعيم الحزب توثيق المحضر، على خلفية رفض أنصاره بعض الشروط التي تضمنها الاتفاق ومن بينها تعديل المادة 96، المتعلقة بتشكيلة عدد أعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر المقبل لتشمل كل أعضاء برلمان الحزب.

 وعبّر معارضو حميد شباط عن غضبهم من موقف حمدي ولد الرشيد خلال الاجتماع المذكور خصوصا الوزيرين السابقين ياسمينة بادو وكريم، اللذين رفضا تقديم اعتذار عقب تصريحاتهما في حق الأمين العام على خلفية انتقادهما تصريحاته بخصوص موريتانيا، مؤكدين أن موقفهما كان في سياق الدفاع عن مصلحة الوطن وسمعة الحزب.
 يُذكر أن منزل الوزير السابق بوعمر تغوان، شهد اجتماعًا عاصفًا بين الأمين العام حميد شباط، ومتزعم جناح معارضيه حمدي ولد الرشيد، تبادلا خلاله الاتهامات وتطور الأمر إلى مشادات كلامية، قبل تدخل الوسطاء وإقناعهم بإنهاء الخلافات الداخلية، بالرجوع لوصية الراحل بوستة أن وحدة الحزب هي الأهم، وانتهى الاجتماع بتحديد المؤتمر الاستثنائي يوم 29 نيسان/إبريل الجاري، وإلغاء اجتماع المجلس الوطني الذي من المقرر، السبت المقبل.

وأوضحت مصادر إلى "المغرب اليوم" التي حضرت الاجتماع، ووصفته بـ"جلسة صاخبة" أن كلًا من القيادي عبد الواحد الفاسي ومحمد سوسي وبوعمر تغوان، قام بمبادرة لإيجاد حلّ بين زعيم حزب الاستقلال والغاضبين قبل انعقاد المؤتمر، والذي حذر حكماء الحزب من عواقبه، خصوصا في ظل اعتصام شباب من جهة الصحراء داخل المقر الحزب.

وعرف الاجتماع أيضا الاتفاق على إرجاع المطرودين والموقوفين، وهم الوزيران السابقين كريم غلاب وياسمينة بادو، إلى جانب الوزير السابق محمد الوفا الذي اتخذ في حقه قرار الطرد، بسبب رفضه الخروج من حكومة عبد الإله بنكيران في نسختها الأولى، على خلفية انسحاب حزب الاستقلال منها.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شباط  يؤجل الدورة الاستثنائية ويرضخ لشروط معارضيه بإعادة وغلاب بادو شباط  يؤجل الدورة الاستثنائية ويرضخ لشروط معارضيه بإعادة وغلاب بادو



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 15:55 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

أعد النظر في طريقة تعاطيك مع الزملاء في العمل

GMT 20:25 2013 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

فنان تشكيلي يبدع في رسم الأشكال على الأيادي بالجزائر

GMT 09:44 2014 الإثنين ,14 إبريل / نيسان

حاميها حراميها...
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib