إلغاء اللائحة الوطنية يدفع الشباب إلى المطالبة ببدائل للتواجد في البرلمان المغربي
آخر تحديث GMT 20:31:40
المغرب اليوم -

إلغاء "اللائحة الوطنية" يدفع الشباب إلى المطالبة ببدائل للتواجد في البرلمان المغربي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إلغاء

الانتخابات التشريعية في المغرب
الرباط -المغرب اليوم

بعد موافقة وزارة الداخلية المغربية على مقترح إلغاء “لائحة الشباب الوطنية”، عادت الشبيبات الحزبية للترافع من أجل ما تعتبرها ضرورة التمكين السياسي للشباب للوصول إلى المؤسسات المنتخبة، في ظل ارتفاع الأصوات السياسية المطالبة بقطع الطريق على نوع من الريع السياسي يستفيد منه الشباب.وسطرت الشبيبات الحزبية برنامجاً جديداً للقاء قادة الأحزاب السياسية للمرة الثانية، ثم جلسات مع برلمانيين شباب ضمن الولاية الحالية ورئيسي مجلسي النواب والمستشارين في المغرب .للتعديل الذي وافقت عليه الداخلية فإنه سيتم إلغاء اللائحة الوطنية للشباب، التي تنص على 30 مقعدا للشباب في المؤسسة البرلمانية، لتعزيز تمثيلية النساء، وبالتالي رفع “الكوطا” المخصصة لهن إلى 90 عوض 60، أو إضافتها إلى الدوائر الانتخابية.

وتطالب الشبيبات الحزبية بإيجاد آليات جديدة تضمن تواجد الشباب ضمن المؤسسات المنتخبة، وتؤكد أن إلغاء اللائحة الوطنية يُغلق الباب نهائياً أمام وصول الشباب إلى المؤسسة البرلمانية، على اعتبار أن الأحزاب ترفض ترشيحهم لاقتناعها مسبقاً بعدم تمكنهم من الحصول على مقاعد برلمانية.

وأكد يونس سراج، الكاتب العام لمنظمة الشبيبة الاشتراكية، أن إلغاء اللائحة يقتضي تخصيص 20 بالمائة من الدوائر الانتخابية للشباب لتقوية تمثيليتهم ومشاركتهم في الحياة السياسية، مضيفا أن “الأحزاب اليوم تُهرول وتتسابق نحو الأعيان والكائنات الانتخابية، وتُريد في الوقت نفسه إقصاء الشباب من اللائحة”، على حد قوله.

وأقر الكاتب العام لشبيبة حزب التقدم والاشتراكية، في تصريح لهسبريس، بأن اللائحة الوطنية بصيغتها القديمة “لم تنجح في إفراز تمثيلية تراعي العدالة المجالية بين جهات المملكة، لكنها أعطت نماذج ناجحة خلال الولاية البرلمانية الحالية”.ومعلوم أن لائحة الشباب كان يُسيطر عليها المقربون من زعيم الحزب أو من أعضاء المكتب السياسي أو من نافذين داخل التنظيم السياسي، وهو ما كان يبعدُ كفاءات وطاقات شابة لا تنتمي إلى محور الدار البيضاء الرباط عن هذه اللائحة التي أثارت الكثير من الجدل السياسي.ويرى سراج، في تصريحه، أن “الإشكال يوجد في العقلية الحزبية، ما يجعل الشباب يعانون في الجماعات الترابية؛ وحتى حينما يتم وضعهم على اللائحة يتذيلون القائمة لإتمامها فقط”، داعيا إلى القطع مع مثل هذه الممارسات. 

وأكد الأمين العام ل حزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، في مقترح سابق، أن اللائحة الوطنية للشباب “أثبتت بعد سنوات من اعتمادها عدم فعاليتها في إشراك الشباب في الحياة البرلمانية، إذ تم توزيع المقاعد الثلاثين التي نصت عليها بمنطق الكعكة؛ الأمر الذي جعل مشاركة المنتخبين باسم اللائحة ضعيفا، وغير ذي جدوى”.وكان عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، كشف حصريا لهسبريس أن وزارة الداخلية وافقت على مقترح إلغاء اللائحة الوطنية للشباب، مشيرا إلى أنها ستقدمه ضمن التعديلات المقبلة على القوانين الانتخابية، استعدادا للاستحقاقات المزمع تنظيمها سنة 2021.

قد يهمك أيضا:

عبد الحكيم بن شماش يستقبل المدير العام لـ”الإيسيسكو”

المغرب ترد على ادعاءات ومغالطات منظمة "هيومن رايتس ووتش"

 
almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إلغاء اللائحة الوطنية يدفع الشباب إلى المطالبة ببدائل للتواجد في البرلمان المغربي إلغاء اللائحة الوطنية يدفع الشباب إلى المطالبة ببدائل للتواجد في البرلمان المغربي



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib