الحكومة المغربية تتخذ إجراءات احترازية جديدة ضد انتشار كورونا ابتداءً من الغد
آخر تحديث GMT 09:14:02
المغرب اليوم -

الحكومة المغربية تتخذ إجراءات احترازية جديدة ضد انتشار "كورونا" ابتداءً من الغد

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الحكومة المغربية تتخذ إجراءات احترازية جديدة ضد انتشار

الحكومة المغربية
الرباط -المغرب اليوم

قررت الحكومة المغربية اتخاذ تدابير جديدة للحد من انتشار وباء “كورونا” المستجد، ابتداء من الـ3 من شهر غشت الجاري على التاسعة ليلا.وأفادت الحكومة، في بلاغ توصلت به هسبريس، بأن هذه الإجراءات الجديدة تأتي تبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية بضرورة الاستمرار في تعزيز، وحفاظا على صحة المواطنات والمواطنين، وبالنظر إلى الارتفاع الكبير جدا في عدد الحالات المصابة بهذا الوباء وعدد الوفيات المسجلة في الفترة الأخيرة.

وتشمل الإجراءات الجديدة حظر التنقل الليلي في المغرب  على الصعيد الوطني من الساعة التاسعة ليلا إلى الساعة الخامسة صباحا، ومنع التنقل من وإلى مدن الدار البيضاء ومراكش وأكادير. ويستثنى من هذا القرار الأشخاص الملقحون المتوفرون على شهادة “جواز التلقيح”، والأشخاص ذوو الحالات الطبية المستعجلة، والأشخاص المكلفون بنقل السلع والبضائع، إضافة إلى العاملين في القطاعين العام والخاص الحاملين لوثيقة “أمر بمهمة” موقعة ومختومة من طرف رؤسائهم في العمل.

وتتضمن الإجراءات، كذلك، إغلاق المطاعم والمقاهي على الساعة التاسعة ليلا، وإغلاق الحمامات وقاعات الرياضة والمسابح المغلقة، وعدم تجاوز التجمعات والأنشطة في الفضاءات المغلقة والمفتوحة لأكثر من 25 شخصا، مع إلزامية الحصول على ترخيص من لدن السلطات المحلية في حالة تجاوز هذا العدد.

كما تشمل الإجراءات، وفق بلاغ الحكومة، عدم تجاوز الفنادق وباقي المؤسسات السياحية لــ75 في المائة من طاقتها الاستيعابية، وتشجيع العمل عن بعد في القطاعين العام والخاص، في الحالات التي تسمح بذلك، مع الإبقاء على جميع القيود الاحترازية الأخرى التي تم إقرارها سابقا في حالة الطوارئ الصحية (منع إقامة مراسيم التأبين، منع تنظيم الأعراس والحفلات، تحديد الطاقة الاستيعابية للنقل العمومي والمطاعم والمقاهي والمسابح العمومية في 50 في المائة، تقييد السماح بالتنقل بين العمالات والأقاليم بإلزامية الإدلاء بجواز التلقيح أو برخصة إدارية للتنقل مسلمة من طرف السلطات الترابية…).

وشددت الحكومة، في البلاغ ذاته، على ضرورة التقيد الصارم للمواطنات والمواطنين بجميع التدابير الاحترازية المعمول بها في إطار “حالة الطوارئ الصحية”، من تباعد جسدي وقواعد النظافة العامة وإلزامية وضع الكمامات الواقية.وأكد البلاغ كذلك أن المصالح الإدارية والأمنية المعنية ستواصل تفعيل إجراءات المراقبة الحازمة وتوقيع الجزاءات المناسبة في حق أي مؤسسة أو شخص ثبت إخلالهم بالضوابط القانونية المعمول بها.

وفي وقت سابق، قال الدكتور جمال البوزيدي، الأخصائي في الأمراض الصدرية والتنفسية لهسبريس، إن “الوضعية الصحية في المغرب مقلقة للغاية، ولا يمكن التنبؤ بالقادم”، مشيرا إلى أنه “لم نسجل أبدا، منذ بداية الجائحة في المغرب إلى حدود نهاية السنة الماضية، 10 آلاف حالة في اليوم الواحد؛ وهو الوضع الذي نعيشه اليوم”.الإطار الطبي، أضاف في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الوضعية الوبائية متحكم فيها؛ لكنها مقلقة بسبب عوامل ذاتية وموضوعية عديدة، أبرزها تزامنها مع عيد الأضحى واستقبال الجالية المغربية المقيمة في الخارج”، داعيا إلى تطبيق الحجر التام والإغلاق الكلي لتفادي انهيار المنظومة الصحية.

ودعا البوزيدي في التصريح ذاته إلى “تطبيق الإغلاق الكلي والشامل ابتداء من الساعة السادسة مساء، ليشمل جميع الأنشطة الاقتصادية والترفيهية”، موضحا أنه “ليس هناك من خيار سوى العودة إلى الإجراءات الاحترازية المشددة”.الأخصائي في الأمراض الصدرية والتنفسية تابع قائلا: “المغرب استطاع، بفضل السياسة الصحية المتبعة، أن يضمن لنفسه حصة معتبرة من اللقاح ودخل نادي العشرين الأوائل في عملية التطعيم؛ لكن لا بد من تطبيق الحجر الصحي وفرض القيود على المواطنين”. 

وبخصوص الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس “كورونا” أشار البوزيدي إلى أنها “حمت المغرب من السقوط في انتكاسة صحية، والأساسي اليوم هو الإسراع في عملية التطعيم وبلوغ المناعة الجماعية”، داعيا السلطات العمومية إلى تشديد الإجراءات الاحترازية وتطبيق الحجر للعودة إلى حياتنا الطبيعية”.وأكد الأخصائي في الأمراض الصدرية والتنفسية أن “التلقيح لا يحمي المواطنين من الإصابة بالفيروس؛ لكنه يساهم في التخفيف من وطأة الإصابة، حيث إن أحسن اللقاحات وأفضلها تحمي الإنسان من الفيروس بنسبة 80 في المائة”، فيما جدد دعوته السلطات المغربية إلى إغلاق الشواطئ وتقييد حركة المغاربة.

قد يهمك ايضا:

الحكومة المغربية تكشف عن حصيلة عملها خلال خمس سنوات الماضية في قطاع التعليم

الحكومة المغربية تُحدد جدولة زمنية لرفع الدعم عن الدقيق والسكر والغاز “نهائيا”

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة المغربية تتخذ إجراءات احترازية جديدة ضد انتشار كورونا ابتداءً من الغد الحكومة المغربية تتخذ إجراءات احترازية جديدة ضد انتشار كورونا ابتداءً من الغد



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

بيروت - المغرب اليوم

GMT 07:55 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة
المغرب اليوم - غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة

GMT 20:31 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

الجيش الملكي يتغلب بخماسية على مولودية وجدة

GMT 05:14 2024 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

حالة الطقس في المغرب اليوم الأربعاء 31 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 03:04 2015 الجمعة ,04 كانون الأول / ديسمبر

انتقال كوكب الحب إلى برج العقرب المائي في كانون الأول

GMT 18:11 2024 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

موعد مباراة الرجاء المغربي ووهان الصيني

GMT 09:38 2024 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

منى زكي تكشف سبب عودتها للسينما بـ«رحلة 404»

GMT 06:15 2023 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأربعاء 20 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 05:20 2023 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

حالة الطقس في المغرب اليوم الإثنين 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2023

GMT 12:49 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد بذور دوار الشمس لقرحة المعدة

GMT 18:32 2023 السبت ,14 تشرين الأول / أكتوبر

رونالدو أساسيا مع البرتغال ضد سلوفاكيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib