حميد شباط يتهم نزار بركة بقيادة انقلاب عليه داخل نقابة حزب الاستقلال
آخر تحديث GMT 22:57:41
المغرب اليوم -

خلال المؤتمر المنعقد في الأمانة العامة لـ"الميزان"

حميد شباط يتهم نزار بركة بقيادة انقلاب عليه داخل نقابة حزب الاستقلال

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - حميد شباط يتهم نزار بركة بقيادة انقلاب عليه داخل نقابة حزب الاستقلال

حميد شباط يتهم نزار بركة
الرباط ـ رشيدة لملاحي

عادت حرب الاتهامات من جديد، بين قيادات حزب الاستقلال، بعد فترة هدنة، حيث اتهم الامين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، نزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، بقيادة انقلاب عليه داخل نقابة الاتحاد العام للعمال، الذراع النقابي لحزب الاستقلال.وشنّ زعيم حزب"الميزان" هجومه ضد نزار بركة منافسه خلال المؤتمر المنعقد في الأمانة العامة للحزب، قائلًا: "لن أرد عليك الآن لأن الكلام ليس كلامك ومن كلفك بمهمة الإنقلاب داخل نقابة الحزب معتوه ومخطئ من يعتقد أنك قادر على أن تصبح بين عشية وضحاها خطرًا على النقابة والحزب".

 وحصل معارضو الأمين العام  لحزب الاستقلال، حميد شباط، المحسوبون على جناح حمدي ولد الرشيد، على الوصل "الترخيص" القانوني للتنظيم النقابي الجديد المنشق عن نقابة الاتحاد العام للعمال، بزعامة الكاتب العام الجديد، النعم ميارة. واعترض الكافي الشراط الكاتب العام للنقابة المحسوب على جناح حميد شباط، على الإجراءات القانونية لاستعادة الحساب البنكي، الذي تم استرجاعه، الذي أصبح تحت ترس القيادة الجديدة للنقابة، وتستعد قيادات التنظيم النقابي الجديد لمعركة الدخول للمقر العام للنقابة  في الرباط، الذي ما زال تحت سيطرة أنصار زعيم حزب"الميزان".

 
 وصعّد النعم ميارة، هجومه ضد زعيم حزب "الميزان" مهددًا إياه باللجوء إلى القضاء، "بدعوى عقده اجتماع حزبي بينما تحول إلى مؤتمر جهوي للاتحاد العام للعمال"، وهاجم الكاتب العام للتنظيم النقابي الجديد الأمين العام حميد شباط، قائلًا: " لا يمكنه ترأس الاجتماعات النقابية إلا بدعوة من الكاتب العام، وهو الشيء الذي لم يحدث، وذلك في إشارة إلى أنه تم استثناؤه من الاجتماع".
 
في المقابل، شدد ميارة في بيان حصل"المغرب اليوم على نسخة منه، على أن  حميد شباط من خلال هذا الموقف يضع نفسه طرفًا في موضوع لم يعد قائمًا بالأساس، حيث اختارت القواعد النقابية توجهها في المؤتمر الوطني الاستثنائي المنعقد الأحد، الماضي في الرباط، والذي أفرز قيادة جديدة.
 
وتابع ميارة توضيحه، أن قيادة الاتحاد العام "تتأسف على ما وصل إليه الأمين العام من تخبط أدّى به إلى زرع التفرقة في الحزب واستخدامه من أجل تطلعات شخصية ضيقة لن تفيد الاستقلاليين في شيء"، مضيفًا المحسوب على جناح معارضي حميد شباط" أن التنظيم النقابي حريص كل الحرص على وحدة الحزب، ولن يكون طرفًا في نزاع يريد الأمين العام للحزب إقحامنا فيه"، واصفًا تدخلات الأمين العام بـ"عمل تخريبي".
 وقال ميارة: إنه "يحتفظ لنفسه بالرد المناسب واتخاذ الإجراءات القانونية من أجل لذلك"، مؤكدًا أن حميد شباط  عليه أن يتحمل مسؤوليته التاريخية في الحفاظ على وحدة الحزب، وأن يدعم التوجه الجديد للنقابة ممثلًا في شرعية المؤتمر الوطني الاستثنائي وما تمخض عنه من نتائج.
 
وعادت خلافات قيادات "حزب الاستقلال" من جديد إلى الواجهة، رغم تنازل الأمين العام لحزب "الميزان" وتعديل قوانين الترشح للأمانة العامة، عقب الحديث عن الصلح والسعي إلى الحفاظ على وحدة الحزب، إلا أن انقلاب قياديين بارزين في نقابة الحزب وانتفاضهم بتأسيس تنظيم نقابي جديد، أربح حسابات أنصار حميد شباط.
 وكان معارضو زعيم الأمين لحزب الاستقلال، قد وجهوا إليه صفعة قوية، بانتخاب النعم ميارة ابن عم القيادي حمدي ولد الرشيد، كاتبًا عامًا للنقابة خلال أعمال المؤتمر الاستثنائي لنقابة الاتحاد العام للعمال في المغرب، ومنحت سلطات الرباط الوصل القانوني للتنظيم النقابي الجديد، الذي استطاع استقطاب عدد من القيادت النقابية لحزب"الميزان".
 
وكان حميد شباط قد وافق بعد معارك مع معارضيه، على تعديل مادتين من القانون الأساسي للحزب، لوضع حدًا للخلافات الداخلية بمصادقة أعضاء المجلس الوطني بالاتفاق على مقترح بتعديل المادتين 91 و54 من النظام الأساسي للحزب، يسمح بفتح ترشيح لسباق الأمانة العامة في وجه كل أعضاء المجلس الوطني باقتراع سري بأغلبية الأصوات، بشرط أن يكون المترشح قد سبقت له العضوية في اللجنة التنفيذية واحدة على الأقل، معلنًا أن عضوية اللجنة التحضيرية للمؤتمر العام فتحت أبوابها أمام كافة أعضاء المجلس الوطني.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حميد شباط يتهم نزار بركة بقيادة انقلاب عليه داخل نقابة حزب الاستقلال حميد شباط يتهم نزار بركة بقيادة انقلاب عليه داخل نقابة حزب الاستقلال



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 13:52 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
المغرب اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 20:40 2021 الأربعاء ,01 أيلول / سبتمبر

مارسيل غانم يعود مع "صار الوقت" ويفتتح خريف MTV

GMT 10:30 2018 الأربعاء ,04 إبريل / نيسان

أجمل الأفكار لديكور طاولة العروسين في حفل الزفاف

GMT 06:20 2023 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

المركزي الصيني يضخ 421 مليار يوان في النظام المصرفي

GMT 09:35 2023 الأحد ,05 شباط / فبراير

وما أدراك ما أشباه الرجال!

GMT 20:35 2023 الأحد ,15 كانون الثاني / يناير

الإمارات تُطلق تحالف إعادة تدوير الألومنيوم

GMT 08:22 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

"لاند روفر ديفندر" تعود بإمكانيات مطورة عام 2020

GMT 21:06 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

الحموشي ينشر عناصر أمنية فى الأحياء الشعبية لسلا

GMT 20:37 2018 الأحد ,14 تشرين الأول / أكتوبر

الإعلامية زينة يازجي تعود إلى "الشاشة" من جديد

GMT 05:28 2018 الأربعاء ,09 أيار / مايو

حقيبة الظهر من"بولغاري" تناسب المرأة الأنيقة

GMT 10:54 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

فوزنياكي تقتنص صدارة تصنيف التنس وتتويجها بلقب أستراليا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib