تركيا مستعدة لاستئناف محادثات التطبيع مع سوريا وتُشكّك في قدرة دمشق على حماية الحدود
آخر تحديث GMT 20:15:25
المغرب اليوم -

تركيا مستعدة لاستئناف محادثات التطبيع مع سوريا وتُشكّك في قدرة دمشق على حماية الحدود

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تركيا مستعدة لاستئناف محادثات التطبيع مع سوريا وتُشكّك في قدرة دمشق على حماية الحدود

الرئيس التركي رجب طيب إردغون مترئساً اجتماع مجلس الأمن القومي
أنقرة ـ جلال فواز

أكدت تركيا استعدادها لاستئناف محادثات تطبيع العلاقات مع سوريا، لكنها رفضت الحديث عن انسحابها العسكري من شمال سوريا عادّة أنه من «غير المنطقي» طرح هذا الأمر الآن. وقال وزير الدفاع التركي يشار غولر إن بلاده «مستعدة لاستئناف المحادثات مع سوريا، بمشاركة روسيا وإيران، ضمن مسار تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق».

وأضاف غولر، في تصريحات لصحافيين أتراك نشرت الجمعة: «نحن مستعدون دائماً للجلوس والحوار، لكن مطالب الجانب السوري ليست شيئا يمكن قبوله على الفور. إنهم يريدون أن تغادر تركيا الأراضي السورية، لكن لماذا يجب أن تغادر تركيا؟». وقال: «مرة أخرى نقول إن الجانب السوري لا يجد وقتاً لمن يستخرجون ويبيعون نفط الشعب السوري (في إشارة إلى قوات سوريا الديمقراطية - قسد)، لأنهم مشغولون فقط بالتعامل مع بعض المناطق التي أرسينا فيها السلام والأمن ويريدوننا أن نخرج منها».

وتشكك تركيا في قدرة الجيش السوري على حماية الحدود مع تركيا التي تقول أنقرة إنها مهددة بسبب انتشار وحدات حماية الشعب الكردية، أكبر مكونات «قسد»، التي تريد إبعادها عن الحدود لمسافة 30 كيلومترا على الأقل.
وطرحت روسيا، التي ترعى مسار تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق، العودة إلى اتفاقية أضنة، الموقعة عام 199، والتي تسمح للقوات التركية بالتوغل لمسافة 5 كيلومترات في عمق الأراضي السورية حال تعرضها للتهديدات، لكن تركيا تتمسك بمسافة 30 كيلومترا وترفض الانسحاب من المناطق التي سيطرت عليها في شمال سوريا.

كما كشفت إيران حصول  توافق بين تركيا وسوريا خلال جولة أستانا الأخيرة التي عقدت في 20 و21 يونيو (حزيران) الماضي، على صيغة لانسحاب القوات التركية وتأمين الحدود، لكن كلا من أنقرة ودمشق لم تعلقا على هذا الإعلان الذي جاء على لسان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان.
وبعد ذلك، كررت تركيا التأكيد على موقفها الرافض للانسحاب من سوريا قبل استقرار الأوضاع هناك.

والأسبوع الماضي، قال وزير الدفاع التركي إنه لا يمكن التفكير في مسألة الانسحاب قبل إقرار دستور جديد وإجراء انتخابات ديمقراطية، وتشكيل حكومة تحتضن جميع السوريين وتضمن العودة الآمنة للاجئين، وإذا تحققت هذه الشروط فستغادر القوات التركية، لأن بلاده ليس لها أطماع في أراضي أي دولة مجاورة، كما أن وجودها يشكل ضمانة لوحدة سوريا ضد المحاولات التي تقوم بها الجماعات الانفصالية.

وجدد غولر الموقف التركي، في تصريحاته الجمعة، قائلا إن مطلب الانسحاب الذي يكرره الجانب السوري بإصرار «غير واقعي»، وإن عليه اتخاذ خطوات للسماح بعودة اللاجئين. وأضاف: «سنغادر سوريا بعد ضمان أمن حدودنا، وتوفير بيئة سلمية تسهل عودة مواطنيها إلى بلادهم طواعية وبشكل آمن».

وكرر أن «الحل الأنسب هو استكمال المناقشات الدستورية، ومن ثم إجراء انتخابات تشمل جميع شرائح المجتمع، وتشكيل الحكومة، ومن ثم توجيه الدعوة إلى المواطنين للعودة».
وتوقفت محادثات التطبيع منذ آخر اجتماع لنواب وزراء خارجية الدول الأربع في يونيو على هامش الاجتماع العشرين لمسار أستانا.

في السياق ذاته، أكد مجلس الأمن القومي التركي عزم أنقرة على محاربة التنظيمات الإرهابية في المنطقة، وفي مقدمتها «حزب العمال الكردستاني»، و «وحدات حماية الشعب الكردية»، أكبر مكونات قسد، التي تعدها تركيا ذراعا للعمال الكردستاني في سوريا.
وذكر بيان، صدر ليل الخميس – الجمعة، في ختام اجتماع مجلس الأمن القومي التركي برئاسة إردوغان استغرق حوالي 5 ساعات، أن المجلس تناول تهديدات الوحدات الكردية، مؤكدا أن المقاومة المشروعة للشعب السوري ضد «التنظيم الإرهابي» تؤكد أن هذا التنظيم الذي يقتل الأبرياء ويجند الأطفال قسرا ويستغل الموارد الطبيعية للبلاد هو أكبر عائق أمام السلام والأمن والاستقرار في سوريا.
وتطرق البيان إلى الدعم المقدم للوحدات الكردية، لاسيما من جانب الولايات المتحدة، قائلا: «نذكر الذين يواصلون دعم هذه الشبكة الإجرامية بالتزاماتهم الناشئة عن القانون الدولي وحقوق الإنسان ومسؤولياتهم بوصفهم حلفاء».

وقصفت القوات التركية وفصائل ما يعرف بـ«الجيش الوطني السوري» الموالي لأنقرة، الجمعة، قرى تقع ضمن مناطق سيطرة قسد في ريف تل أبيض الغربي في محافظة الرقة، بالمدفعية.
وتواصل القوات التركية والفصائل الموالية لها، قصف مواقع قسد في محافظتي الرقة والحسكة من مناطق سيطرتها في منطقة «نبع السلام» الخاضعة لسيطرتها.
يأتي ذلك، فيما تتصاعد الشكاوى في مخيمات الحسكة، التي تأوي مهجرين ونازحين بسبب عملية «نبع السلام» العسكرية التي نفذتها القوات التركية في أكتوبر (تشرين الأول) 2019 في مناطق سيطرة قسد في شرق الفرات، وانتهت، بعد تدخل أميركي وروسي، بعد أن سيطرت القوات التركية والفصائل الموالية على تل أبيض بريف الرقة ورأس العين بريف الحسكة.

ونقل «المرصد السوري لحقوق الإنسان» شكاوى المهجرين والنازحين، الذين مضى على بقائهم في المخيمات 4 سنوات، من سوء وضع المخيمات وعدم توفر الخدمات الأساسية بها، وذلك بسبب الخوف من مزيد من تدهورها مع قرب حلول الشتاء.
ويطالب النازحون بتقديم مساعدات أكبر وتبديل الخيام وتعبيد الطرق داخل المخيمات التي يتعذر تماما استخدامها وقت الشتاء.

قد يهمك أيضا

إردوغان يؤكد أن تركيا لن تحتاج للاتحاد الأوروبي

 

أردوغان يعلن عن ممر تجاري كبير يربط تركيا مع العراق والسعودية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تركيا مستعدة لاستئناف محادثات التطبيع مع سوريا وتُشكّك في قدرة دمشق على حماية الحدود تركيا مستعدة لاستئناف محادثات التطبيع مع سوريا وتُشكّك في قدرة دمشق على حماية الحدود



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib