عزيز أخنوش يتفقد رفقة وفد حكومي مغربي مشاريع اجتماعية واقتصادية وفلاحية بزاكورة
آخر تحديث GMT 19:23:14
المغرب اليوم -

عزيز أخنوش يتفقد رفقة وفد حكومي مغربي مشاريع اجتماعية واقتصادية وفلاحية بزاكورة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - عزيز أخنوش يتفقد رفقة وفد حكومي مغربي مشاريع اجتماعية واقتصادية وفلاحية بزاكورة

رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش
الرباط - المغرب اليوم

حل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، مساء الجمعة، بإقليم زاكورة، في زيارة ميدانية قام خلالها بالوقوف على مجموعة من المشاريع الاجتماعية والاقتصادية والفلاحية، التي أطلقتها الحكومة بهذه الجهة، وكذا الوقوف على مدى تنزيلها بهدف تسريع وتيرتها.

وأفاد بلاغ لرئاسة الحكومة، أن أخنوش تفقد مشروع توسيع وتأهيل وتجهيز المستشفى الإقليمي لزاكورة، الذي رصد له غلاف مالي قدره 45 مليون درهم. والذي سيمكن من تحسين ظروف الاستقبال والاستشفاء بفضل منطقة الاستقبالات والإرشادات، والرفع من عدد العمليات الجراحية الكبيرة التي يتم إجراؤها بالمستشفى بنسبة 25٪ بعد 8 أشهر وبنسبة 35٪ بعد عام.

كما اطلع رئيس الحكومة على المشاريع التي توجد في طور الإنجاز منها توسيع مركز لغسيل الكلي، ومشروع إحداث مصحة خاصة متعددة التخصصات في المدينة في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص.

في سياق آخر، أوضح البلاغ أن الزيارة كانت مناسبة لتقديم والوقوف على إنجاز 5 مشاريع تتعلق بسدود صغيرة وبحيرات تلية، خصص لها أزيد من 200 مليون درهم، والوقوف على تطور إنجاز سد أكدز الذي اكتملت أشغاله.

وتم كذلك تقديم عرض على مدى إنجاز مشاريع للتزود بالماء الشروب بأقاليم الجهة المبرمجة، ضمن البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020- 2027 بكلفة تفوق 82 مليون درهم.

ووفقا للمصدر ذاته، فقد اطلع رئيس الحكومة، على أبرز محاور المخطط الجهوي للفلاحة في إطار “الجيل الأخضر”، وعلى مخطط التنمية المائية الفلاحية في زاكورة، علاوة على مشروع غرس أشجار النخيل بهدف تكثيف الزراعة وتنميتها والتغطية الصحية للفلاحين بالجهة وتثمين الفلاحة.

وخلال هذه الزيارة شدد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، على أهمية المشاريع التي باشرتها القطاعات الحكومية بإقليم زاكورة وعموم جهة درعة تافيلالت، باعتبارها تدخل في إطار البرنامج الحكومي الرامي إلى ترسيخ أسس الدولة الاجتماعية وتعزيز سياسة اللاتمركز، مشيرا إلى أن الحكومة تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية بشأن اللاتمركز ماضية في ترسيخ الجهوية المتقدمة بوصفها ورشا مهيكلا واستراتيجيا.

ورافق رئيس الحكومة في هذه الزيارة، وفد وزاري يتكون على الخصوص من وزير ‏التجهيز والماء، نزار بركة، ووزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد ‏أيت طالب، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ‏محمد صديقي، ووزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ‏والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي ‏والابتكار، عبد اللطيف ميراوي. ‏

يذكر أن هذه الزيارة التي تأخذ رئيس الحكومة والوفد الوزاري المرافق له، إلى أقاليم الراشيدية وورززات وزاكورة وتنغير، وتفعل ميثاق اللاتمركز الإداري على المستوى الجهوي، تدوم ثلاثة أيام من الخميس 15 إلى السبت 17 يونيو 2023، حيث تشكل فرصة لتقديم الموارد البشرية والطبيعية التي تزخر بها جهة درعة تافيلالت، التي تؤهلها لاحتضان مشاريع صناعية مهمة قادرة على تثمين الموارد الطبيعية والبشرية، وخلق الثروة وكذا توطين القيمة المضافة.

قد يهمك أيضا

الحكومة المغربية تخفض رسوم استيراد آليات الصيد

 

عزيز أخنوش يتّفقد عدة مشاريع في إقليم الرشيدية‬

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عزيز أخنوش يتفقد رفقة وفد حكومي مغربي مشاريع اجتماعية واقتصادية وفلاحية بزاكورة عزيز أخنوش يتفقد رفقة وفد حكومي مغربي مشاريع اجتماعية واقتصادية وفلاحية بزاكورة



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib