الرباط وأبوجا تجددان التأكيد على انخراطهما في بناء شراكة استراتيجية
آخر تحديث GMT 03:22:33
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

الرباط وأبوجا تجددان التأكيد على انخراطهما في بناء شراكة استراتيجية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الرباط وأبوجا تجددان التأكيد على انخراطهما في بناء شراكة استراتيجية

ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية
الرباط -المغرب اليوم

جدد المغرب ونيجيريا، اليوم الثلاثاء، التأكيد على انخراطهما في بناء شراكة استراتيجية في مختلف القطاعات لما فيه مصلحة البلدين.وأعرب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية ب جمهورية نيجيريا الاتحادية، جيفري أونياما، خلال مباحثات عبر تقنية الفيديو، عن رغبتهما في تطوير هذا التعاون والارتقاء بالتبادلات إلى مستوى أعلى.وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن الوزيرين أكدا، في هذا الصدد، على جودة العلاقات بين المغرب ونيجيريا، التي تسمها الأخوة والتضامن، بفضل قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفخامة السيد محمد بخاري، رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية.

وأضاف المصدر ذاته أن العلاقات الثنائية شهدت زخما إيجابيا في شتى المجالات، لا سيما بعد الزيارة الملكية لنيجيريا في دجنبر 2016، وزيارة الرئيس بخاري للمغرب في يونيو 2018. كما أكد بوريطة وأونياما على أهمية تعزيز دينامية التعاون الاقتصادي بين مختلف الإدارات المعنية، مذكرين بإمكانات التشبيك الكبيرة التي تزخر بها مجتمعات الأعمال في البلدين.

ورحب الوزيران أيضا بالتقدم المحرز في إنشاء منصة المنتجات الكيماوية، بشكل مشترك، في نيجيريا بقيمة 1.3 مليار دولار، والتي ستنتج الأمونيا ومختلف أنواع الأسمدة، مشيرين إلى أن هذه المشاريع الاستراتيجية وذات المنفعة المتبادلة تشكل تجسيدا ملموسا للتعاون جنوب – جنوب.

كما اتفقا على إجراء مشاورات منتظمة حول القضايا ذات الاهتمام المشترك على المستويين الإقليمي والقاري، مجددين تأكيد التزامهما بتعزيز السلم والاستقرار والازدهار في غرب إفريقيا ومنطقة الساحل.

وبهذه المناسبة، هنأ بوريطة مجددا نيجيريا على انتخاب السفير أديوي بانكول لمنصب مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن بالاتحاد الإفريقي، وقدم تهانيه للوزير النيجيري بعد انتخاب السيدة نغوزي أوكونجو، أول امرأة إفريقية يتم انتخابها على رأس المنظمة العالمية للتجارة.وخلص البلاغ إلى أن المسؤولين، تعهدا أيضا بعقد اجتماع اللجنة المشتركة المقبلة بمجرد أن تسمح الظروف الصحية بذلك.

قد يهمك ايضا:

بوريطة يؤكد ان المغرب لا يزال ينتظر من إسبانيا "ردا مقنعا" حول استقبال زعيم الانفصاليين

وزير الخارجية الأمريكي ونظيره المغربي يبحثان ملفي ليبيا و”الساحل الإفريقي”

   
almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرباط وأبوجا تجددان التأكيد على انخراطهما في بناء شراكة استراتيجية الرباط وأبوجا تجددان التأكيد على انخراطهما في بناء شراكة استراتيجية



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:18 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

رئيس الإمارات ينعى الشيخ طحنون بن محمد
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib