سلالة أوميكرون تُنذر بتشديد القيود الاحترازية في المغرب
آخر تحديث GMT 02:43:42
المغرب اليوم -

سلالة "أوميكرون" تُنذر بتشديد القيود الاحترازية في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - سلالة

فيروس كورونا
الرباط -المغرب اليوم

قراءة صحف نهاية الأسبوع نستهلها من “العلم”، التي نشرت أن سرعة انتشار المتحور الجديد من فيروس كورونا “أوميكرون” قد تدفع المملكة إلى التفكير في العودة إلى تشديد القيود.وأوردت الجريدة تصريحا لمولاي المصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، قال فيه إن المعطيات الوبائية تشير إلى أنه إذا كان هناك تزايد في حالات الإصابة والإماتة والحالات الخطرة والضغط على غرف الإنعاش بالمستشفيات، فإن المغرب سيعود إلى تشديد القيود للحفاظ على المكتسبات وتجنب الكارثة، أما إذا ظلت الوضعية الوبائية متحكما فيها فلا داعي للقلق. 

من جانبه، أكد البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة وعضو اللجنة العلمية الوطنية، أن التلقيح، وكذا الإجراءات الاحترازية، على بساطتها، ناجعة لمواجهة جميع السلالات المتحورة.وأوضح الإبراهيمي أنه بالرغم من الوضع الوبائي العام مع ظهور المتحور الجديد “أوميكرون”، فإن من اللازم الاستمرار في التواصل السلس مع الناس وشرح الأمور المرتبطة به، على اعتبار أهمية التواصل للرد على المعلومات الخاطئة وتوضيح اللبس لدى البعض، معربا عن أمله في العودة قريبا إلى معانقة الحياة الطبيعية، رغم خطورة السلالات التي تظهر بين الفينة والأخرى.

كما ذكرت الجريدة أن زينب قيوح، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، ونائبة رئيس جهة سوس، انتخبت بالإجماع رئيسة لجمعية “دار الطالبة” بأكادير، بعد انتدابها من طرف مجلس جهة سوس ماسة لتمثيله في المكتب المسير للدار خلال الجمع العام، قبل أن تنتخب بالإجماع رئيسة للمكتب خلفا لمحمد أوريش البرلماني السابق عن حزب العدالة والتنمية، الذي ظل يشغل رئاسة هذه الجمعية عدة سنوات.

ونشرت “العلم” أيضا أن قصور الغدة الدرقية يهدد استقرار الوضع الصحي للأطفال، حيث أوضحت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين أن قصور الغدة الدرقية يعني انخفاض إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.

=وأضافت الرابطة أن قصور الغدة الدرقية لدى الأطفال ينقسم إلى نوعين: خلقي ومكتسب، مشيرة إلى أن قصور الغدة الدرقية الخلقي يحدث بسبب عدم نمو الغدة الدرقية بشكل كاف قبل الولادة أو بسبب نقص اليود أثناء الحمل. أما قصور الغدة الدرقية المكتسب فيحدث بعد الولادة على سبيل المثال بسبب الإصابة بما يعرف بـ”التهاب الغدة الدرقية لهاشيموتو” أو الخضوع للعلاج الإشعاعي.وإلى “المساء”، التي ورد بها أن عناصر المركز الترابي للدرك الملكي بشيشاوة تمكنت من اعتقال شقيقين بدوار عين البيضة بجماعة المزوضية بإقليم شيشاوة، إثر الاشتباه بضلوعهما فيمقتل مسن في عقده الثامن، بسبب نزاع على تعاونية فلاحية.

كما نقرأ ضمن مواد الجريدة أن نقابة الاتحاد المغربي للشغل انتقدت ضعف القدرة الشرائية للمغاربة بسبب الارتفاع الجنوني في أسعار جميع المواد، خاصة المواد الغذائية الأساسية والسلع والخدمات الاجتماعية، مما انعكس سلبا على جيوب الفئات المستضعفة، وزاد في فقر الطبقة المتوسطة، وخلق حالة احتقان وتذمر اجتماعي، انتهت برفع أصوات عمالية وجماهيرية للمطالبة بالحماية من هذا المسلسل الممنهج ضدها.

“المساء” ذكرت أيضا أن عناصر الدرك الملكي بتامنصورت اعتقلت شيخا قرويا يشتغل بالملحقة الإدارية الأطلس بتامنصورت بالجماعة القروية حربيل، بعد ضبطه متلبسا بتسلم رشوة بقيمة 4000 درهم. وأشار الخبر إلى أن مواطنا تقدم بشكاية إلى رئاسة النيابة العامة عبر الرقم الأخضر، أوضح فيها أنه تعرض للابتزاز من طرف الشيخ القروي المذكور، الذي طلب منه مبلغا ماليا قدره 4000 درهم من أجل التغاضي عن بناء عشوائي.

ومع اليومية ذاتها، التي نشرت أن المحكمة الابتدائية بمدينة بلقصيري أدانت 20 عاملا زراعيا، بينهم أربعة متقاعدين، بشهر حبسا موقوف التنفيذ وغرامة مالية قدرها 1000 درهم لكل واحد منهم، بعد متابعتهم بتهمتي عرقلة حرية العمل وإحداث خسائر، بعد أن احتجوا على سوء أوضاعهم.

أما “بيان اليوم” فورد بها خبر تسليم 14 حافلة للنقل المدرسي وسيارات الإسعاف لبعض الجماعات الترابية بجهة الدار البيضاء سطات.وأوضحت الجريدة أن هذه العملية تندرج في إطار تعزيز المنظومة الصحية، والنهوض بقطاع التعليم، ومحاربة الهدر المدرسي، وتحقيق التضامن المجالي، الذي يعد إحدى الركائز الأساسية لبرنامج تنمية جهة الدار البيضاء ـ سطات، وكذا في إطار تقريب الخدمات الأساسية من المواطنين بالعالم القروي.

قد يهمك ايضا:

دراسة تكشف قدرة "أوميكرون" على إفشال المناعة

استنفار السلطات المغربية بعد إصابة وافدين من الكركرات بمتحور “أوميكرون”

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلالة أوميكرون تُنذر بتشديد القيود الاحترازية في المغرب سلالة أوميكرون تُنذر بتشديد القيود الاحترازية في المغرب



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 06:26 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الجمعة 30 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 18:41 2021 الأحد ,12 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح يعادل رقماً تاريخياً في الدوري الإنكليزي

GMT 23:21 2021 الأحد ,05 أيلول / سبتمبر

أفضل فنادق شهر العسل في سويسرا 2021

GMT 01:18 2021 السبت ,24 تموز / يوليو

صارع دبا لمدة أسبوع وصدفة أنقذت حياته

GMT 04:34 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

سلاف فواخرجي تنعي المخرج شوقي الماجري عبر "إنستغرام"

GMT 19:14 2019 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

الآثار المصرية تنقل 4 قطع ضخمة إلى "المتحف الكبير"

GMT 17:46 2014 السبت ,14 حزيران / يونيو

"سابك" تنتج يوريا تزيد كفاءة محركات الديزل

GMT 15:11 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 19:42 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

"إل جي" تكشف رسميًا عن هاتفها الذكي LG G3

GMT 04:38 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

مارغريت ريدلمان تُشير إلى أسباب الصداع الجنسي

GMT 15:33 2022 الأحد ,23 تشرين الأول / أكتوبر

طرق لإضفاء المساحة على غرفة الطعام وجعلها أكبر

GMT 15:10 2021 الإثنين ,11 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات أنيقة وراقية للنجمة هند صبري

GMT 11:44 2020 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مذهلة لزينة طاولات زفاف من وحي الطبيعة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib