عزيز أخنوش يُسلط الضوء على إنجازات المغرب وتجربته في تحويل الأزمات إلى فرص
آخر تحديث GMT 15:46:08
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

عزيز أخنوش يُسلط الضوء على إنجازات المغرب وتجربته في تحويل الأزمات إلى فرص

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - عزيز أخنوش يُسلط الضوء على إنجازات المغرب وتجربته في تحويل الأزمات إلى فرص

رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش
الرباط - المغرب اليوم

سلط رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الإثنين بأبيدجان، الضوء على الإنجازات والمشاريع الهيكلية التي يتم تنفيذها في المغرب في مختلف المجالات تحت قيادة الملك محمد السادس، وكيف استطاع تحويل عدد من الأزمات إلى فرص.وقدم أخنوش في مداخلة خلال مشاركته في أشغال منتدى الرؤساء التنفيذيين في افريقيا Africa CEO Forum 2023 عرضا عاما عن استثمارات المغرب في مختلف القطاعات،كما سلط الضوء على ميثاق الاستثمار الجديد والأولويات القطاعية، مثل الصحة وصناعة السيارات والصناعة الغذائية والأسمدة والطيران، مؤكدا على أهمية وجود رواد في هذه المجالات.
وتحدث المسؤول المغربي عن الجيل الجديد من الإصلاحات، و الإنجازات والمشاريع الهيكلية التي نفذتها المملكة المغربية في مختلف المجالات، تحت القيادة الملكية. وسلط الضوء عن استثمارات المغرب في مختلف القطاعات، كما تحدث عن ميثاق الاستثمار الجديد والأولويات القطاعية للمملكة، مثل الصحة وصناعة السيارات والصناعة الغذائية والأسمدة والطيران، مؤكدا أهمية وجود رواد في هذه المجالات.
الجيل الأخضر
وبشأن الجائحة الصحية، أفاد أخنوش بأن المغرب يعطي أولوية قصوى للسيادة الصحية، بالإضافة إلى السيادة الصناعية والسيادة الزراعية، مذكرا بمخطط المغرب الأخضر الذي ضاعف القيمة المضافة للقطاع الفلاحي، فضلا عن استراتيجية "الجيل الأخضر" الجديدة والتي تعزز مكتسبات القطاع الفلاحي.
وأبرز رئيس الحكومة جهود المغرب الكبيرة في تطوير البنية التحتية اللوجستية، مشيرا بهذا الخصوص الى أن المملكة لديها أكبر ميناء في إفريقيا وعدد كبير من المطارات الدولية.

ولفت رئيس الحكومة إلى أن سلسلة القيمة لا يمكن أن تكون داخل البلد فحسب، بل يجب أن تكون متكاملة إقليميا، مضيفا أنه "لا يمكن لأي دولة أن تفعل كل شيء بمفردها وبالتالي نحن بحاجة إلى التكامل وأفريقيا لديها هذه الميزة".
الطاقات الخضراء
كما استعرض منجزات المغرب في مجال الطاقات الخضراء والمتجددة بفضل رؤية ملكية بعيدة النظر، موضحا أن حصة الطاقات المتجددة في المزيج الطاقي الوطني ارتفعت في الوقت الراهن الى ما يقرب من 40 في المائة، ويتوقع أن تصل الى 52 في المائة في غضون سنوات قليلة.
وتابع أن المغرب، الذي له أيضا اهتمام خاص بالهيدروجين الأخضر، بصدد إعداد عرض للمستثمرين سيكون بالتأكيد جاهز ا قبل نهاية هذا العام، مؤكدا أهمية خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب، وأهميته من حيث تنويع الموارد.
القطاع الخاص
وعلى صعيد العلاقة بين القطاعين العام والخاص، أوضح أخنوش أن المغرب يهدف إلى زيادة حصة القطاع الخاص في الاستثمارات إلى الثلثين في مقابل ثلث واحد للدولة. كما نبه إلى أهمية الرفع من معدلات التجارة بين دول القارة الإفريقية من خلال الاستفادة من الفرص المتاحة على هذا المستوى، مبرزا أن إفريقيا قارة تكملها الموارد الطبيعية التي تتمتع بها.
الفرص والأزمات
وقاد أخنوش، وفدا مغربيا مهما، للمشاركة في أشغال منتدى الرؤساء التنفيذيين في إفريقيا (AFRICA CEO FORUM)، التي انطلقت اليوم في مدينة أبيدجان بجمهورية كوت ديفوار، وتستمر يومين. وتعقد دورة 2023 من منتدى الرؤساء التنفيذيين في افريقيا حول موضوع "تحقيق النجاح رغم الأزمات ..من 300 الى 3000 : كيف يتم تسريع بروز جيل من الأبطال الأفارقة".
ويروم هذا الموعد السنوي الهام للقطاع الخاص بإفريقيا (5 و6 يونيو)، الذي يعرف مشاركة أزيد من 1800 رئيس مقاولة وعدد من صناع القرار في القطاع العام من إفريقيا والعالم، رفع تحدي تحويل الأزمات الى فرص بشكل سريع ومستدام.

ويسعى المنتدى إلى إطلاق تفكير عميق حول رفع تحديين أساسيين يتمثلان في تمكين القارة الافريقية من تحقيق سيادتها الاقتصادية في سياق يتسم بالأزمات والتنافس العالمي المتسارع.
ويتعلق الأمر بحسب المنظمين، بتأهيل "الدولة الاستراتيجية" بما يمكنها من تحديد وتشجيع الأولويات الكبرى لنمو القارة، وإدماجها في سلاسل القيم العالمية، ودعم المقاولات الكبرى التي تشكل دعامة للتنافسية وللمستقبل الاقتصادي لإفريقيا.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مساءلة أخنوش في مجلس النواب المغربي 12 يونيو حول إصلاح التعليم العالي

الحكومة المغربية تقتطع أربعة هكتارات من منطقة التسريع الصناعي لوجدة لفائدة المقاولات الصغيرة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عزيز أخنوش يُسلط الضوء على إنجازات المغرب وتجربته في تحويل الأزمات إلى فرص عزيز أخنوش يُسلط الضوء على إنجازات المغرب وتجربته في تحويل الأزمات إلى فرص



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب

GMT 18:26 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي في 2018

GMT 12:30 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

إدانة شخص بالسجن 15 سنة لممارسته الجنس مع معزة حامل

GMT 00:52 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

منى زكي تُؤكِّد أنّ "ترانيم إبليس" عمل سينمائي مُهمّ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib