الملك محمد السادس يؤكد انحسار خصوم المغرب  وثبات الحكم الذاتي دوليًا
آخر تحديث GMT 05:00:48
المغرب اليوم -

خلال الخطاب الملكي لمناسبة الذكرى الـ45 للمسيرة الخضراء

الملك محمد السادس يؤكد انحسار خصوم المغرب وثبات "الحكم الذاتي" دوليًا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الملك محمد السادس يؤكد انحسار خصوم المغرب  وثبات

الملك محمد السادس
الرباط _ المغرب اليوم

أكد الخطاب الملكي، لمناسبة الذكرى الـ45 للمسيرة الخضراء، على رفض الأغلبية الساحقة من المجتمع الدولي الانسياق وراء نزوعات الأطراف الأخرى، وكشف الخطاب أن عدد الدول، التي لا تعترف بالكيان الوهمي بلغ 163 دولة، أي 85 بالمائة من الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة، يقول الخطاب الملكي. وأضاف الجالس على العرش، مساء السبت، أن هذا التوجه تعزز باعتماد القوى الدولية الكبرى مواقف بناءة، منها إبرام شراكات استراتيجية واقتصادية، تشمل، دون تحفظ أو استثناء، الأقاليم الجنوبية للمملكة كجزء لا يتجزأ من التراب المغربي.

واستنادا إلى هذه المكتسبات، يؤكد ملك المغرب أن البلاد ملتزمة صدقا بالتعاون مع الأمين العام للأمم المتحدة، في إطار احترام قرارات مجلس الأمن، من أجل التوصل إلى حل نهائي على أساس مبادرة الحكم الذاتي.

وأضاف الملك في خطابه، "كما سيظل المغرب ثابتا في مواقفه، ولن تؤثر عليه الاستفزازات العقيمة، والمناورات اليائسة، التي تقوم بها الأطراف الأخرى، والتي تعد مجرد هروب إلى الأمام، بعد سقوط أطروحاتها المتجاوزة".

وأوضخ نوفل البوعمري، الخبير في قضايا الصحراء، أن الخطاب الملكي، بمناسبة الذكرى الـ45 للمسيرة الخضراء، أعاد التذكير بسياق النزاع على عدة مستويات، أبرزها المستوى الأممي، مع تأكيد العاهل المغربي على مسار التسوية وتبني خيار الحكم الذاتي.

وأضاف البوعمري، في تصريح لهسبريس، أن الخطاب أعاد التذكير بمواقف المغرب بخصوص التعاطي الإيجابي مع أي تعيين لمبعوث أممي جديد، خاصة قرار مجلس الأمن حول الصحراء 2548، كما أشار إلى مواقف المغرب الثابتة مما يحدث على المستوى الميداني، سواء فيما يتعلق بالكركرات أو المنطقة العازلة.

وأشار البوعمري إلى أن الخطاب الملكي أكد فيما يتعلق بالوضع في الكركرات قدرة المغرب واستعداده الدفاع عن نفسه ورد أي عدوان. لكن فيما يتعلق بتدبير الوضع الحالي، حمل الخطاب الملكي المسؤولية للأمم المتحدة ولبعثة "المينورسو" من أن الحفاظ على الوضع السابق الذي خلقته البوليساريو.

وتابع الخبير المغربي قائلا إن "البوليساريو تجاوزت القانون الدولي من خلال قطعها الطريق، وسلكها نهجا بلطجيا ينهل من منطق التنظيمات التي تشتغل بأسلوب قطاع الطرق، وحمّل المسؤولية للأمم المتحدة من أجل ضمان تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار والتزام مختلف الأطراف بمضامينه".

قد يهمك ايضا

الملك محمد السادس يؤجل "خطاب المسيرة" إلى مساء السبت

الملك محمد السادس يستقبل رئيس الحكومة ووزيرَي الداخلية والصحة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الملك محمد السادس يؤكد انحسار خصوم المغرب  وثبات الحكم الذاتي دوليًا الملك محمد السادس يؤكد انحسار خصوم المغرب  وثبات الحكم الذاتي دوليًا



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 18:15 2024 السبت ,04 أيار / مايو

“حزب الله” يستهدف موقع المطلة

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib