ميارة يُجري مبُاحثات مع الجمعية الوطنية بزامبيا لاستعراض العلاقات الثنائية والتعاون البرلماني المشترك بين البلدين
آخر تحديث GMT 22:01:35
المغرب اليوم -

ميارة يُجري مبُاحثات مع الجمعية الوطنية بزامبيا لاستعراض العلاقات الثنائية والتعاون البرلماني المشترك بين البلدين

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ميارة يُجري مبُاحثات مع الجمعية الوطنية بزامبيا لاستعراض العلاقات الثنائية والتعاون البرلماني المشترك بين البلدين

رئيس مجلس المستشارين المغربي النعم ميارة
الرباط - المغرب اليوم

استقبل النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين، الإثنين بمقر الغرفة البرلمانية الثانية، مالونغو شيسانغانو، نائبة رئيس الجمعية الوطنية بزامبيا، التي تقوم حاليا بزيارة عمل إلى بلادنا على رأس وفد برلماني هام وأجرى الطرفان خلال هذا الاستقبال، الذي حضره سفير زامبيا في الرباط، محادثات همت على الخصوص استعراض العلاقات الثنائية والتعاون البرلماني المشترك.

وفي هذا الإطار، نوه النعم ميارة بالمستوى الطيب للعلاقات الثنائية بين البلدين، التي دشنت مرحلة جديدة منذ الزيارة التاريخية للملك محمد السادس إلى زامبيا خلال شهر فبراير 2017، مبرزا أنها كانت تأكيدا صريحا لاستراتيجية المملكة المغربية الساعية لتقوية علاقاتها مع إفريقيا وفق رؤية طويلة المدى وشراكة فاعلة ومستدامة، وتفعيلا لمقاربة تعزيز التعاون جنوب-جنوب في مجالات التنمية البشرية ومكافحة الهجرة غير الشرعية والإرهاب، وغيرها من المواضيع محل الاهتمام المشترك.

كما أشاد ميارة بافتتاح زامبيا، في أكتوبر 2020، سفارة لها في الرباط وقنصلية عامة في العيون، منوها كذلك بأهمية الدعم المتبادل الجاري بين البلدين في القضايا المشتركة داخل المحافل والهيئات الدولية والقارية، ومن آخر تجلياته دعم الاتحاد الكروي بزامبيا للترشيح المغربي المشترك مع إسبانيا والبرتغال لاحتضان نهائيات كأس العالم لسنة 2030.

من جهة أخرى، اغتنم رئيس مجلس المستشارين الفرصة لتقديم جملة من الشروحات والإيضاحات حول النظام البرلماني المغربي وموقع المجلس الذي يرأسه، سواء من حيث تركيبته المتنوعة واختصاصاته الواسعة، أو من حيث انفتاحه البناء على محيطه الخارجي وسعيه المستمر لاحتضان النقاش العمومي التعددي وهيكلته من خلال عدد من المنتديات السنوية والندوات المتخصصة التي ينظمها في مواضيع تحظى باهتمام الرأي العام الوطني.

كما وضع ميارة وفد الجمعية الوطنية لزامبيا في صورة التطورات الهامة والمكتسبات الكبيرة التي حققتها بلادنا في عدد من الميادين، ولا سيما في تكريس الحقوق السياسية والمدنية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية، والأوراش الملكية الطموحة في مجال تعميم الحماية الاجتماعية وتوفير البنيات التحتية الأساسية والنهوض بمجال الطاقات النظيفة، وغيرها.

من جانبها، عبرت مالونغو شيسانغانو، نائبة رئيس الجمعية الوطنية بزامبيا، عن ارتياحها للمستوى الجيد للعلاقات الثنائية، معربة عن تطلعها لتعزيز أواصر الصداقة والتعاون القائم بين البلدين في شتى المجالات.

وبعد أن قدمت نظرة حول الجمعية الوطنية لزامبيا من حيث تأليفها واختصاصاتها، أكدت أن الهدف الرئيسي من زيارة الوفد، الذي يتضمن في تشكيلته أعضاء من “لجنة الامتيازات والغيابات”، يكمن في التعرف على التجربة المغربية في العمل البرلماني، وخاصة ما يتصل بالانضباط وآليات مراقبة حضور البرلمانيين، بغية استكشاف الممارسات الفضلى التي يمكن الاستفادة منها لتطوير التجربة البرلمانية في زامبيا.

وفي هذا الإطار، تقدم عدد من أعضاء الوفد بجملة من التساؤلات والاستفسارات تخص كيفية انتخاب أعضاء مجلس المستشارين والإطار الدستوري والقانوني لعمله التشريعي والرقابي، وآليات الانضباط والحصانة البرلمانية، وتعزيز التمثيلية البرلمانية للنساء، والاستقلال المالي والإداري للمجلس، فضلا عن الامتيازات والتسهيلات الممنوحة للمستشارين من أجل مؤازرتهم على القيام الأمثل بأعبائهم الدستورية.

وتفاعل رئيس مجلس المستشارين مع مداخلات أعضاء الوفد من خلال إطلاعهم على عدد من المقتضيات الواردة في دستور المملكة والنظام الداخلي للمجلس والقرارات التنظيمية المتخذة لتسهيل مأمورية أعضاء المجلس، وكذا الآليات المعتمدة في إحكام التنسيق وتحقيق النجاعة في عمل مجلسي البرلمان.

قد يهمك أيضا

ميارة يُجري مباحثات مع رئيس مجلس الشيوخ الكندي

 

رئيس مجلس المستشارين المغربي يؤكد أن استرجاع مليلية المحتلة سيتم دون اللجوء إلى لغة السلاح أو المقايض

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ميارة يُجري مبُاحثات مع الجمعية الوطنية بزامبيا لاستعراض العلاقات الثنائية والتعاون البرلماني المشترك بين البلدين ميارة يُجري مبُاحثات مع الجمعية الوطنية بزامبيا لاستعراض العلاقات الثنائية والتعاون البرلماني المشترك بين البلدين



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 12:08 2024 السبت ,11 أيار / مايو

طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة
المغرب اليوم - طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة

GMT 17:53 2022 السبت ,09 إبريل / نيسان

معتمرون يتعرضون للنصب في سلا المغربية

GMT 09:17 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتساح كبير لمرتضى منصور في انتخابات نادي الزمالك

GMT 18:57 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 10:02 2013 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

الكورتيزون يؤثر في جودة الحيوانات المنوية

GMT 17:41 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 22:18 2019 الخميس ,28 شباط / فبراير

فروسية حائل تقيم حفلها الـ 18 للموسم الحالي

GMT 17:26 2018 الخميس ,06 كانون الأول / ديسمبر

دهس رجل مسن تحت عجلات القطار فائق السرعة في "عين عتيق"

GMT 04:34 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

بيّنوا أنّ الآلات تمتلك الأفضلية في الخضوع لمساءلة البشر

GMT 04:23 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

لقاء للتوعية بأضرار مرض ”السيدا” في مراكش

GMT 20:48 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

فندق Palacio de Sal تجربة غريبة للإقامة في بوليفيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib