مدينة الدار البيضاء تحتضن قمة أعمال إسبانية  مغربية حول الاستثمار في الطاقات المتجددة يونيو المُقبل
آخر تحديث GMT 13:46:45
المغرب اليوم -

مدينة الدار البيضاء تحتضن قمة أعمال إسبانية - مغربية حول الاستثمار في الطاقات المتجددة يونيو المُقبل

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مدينة الدار البيضاء تحتضن قمة أعمال إسبانية - مغربية حول الاستثمار في الطاقات المتجددة يونيو المُقبل

مدينة الدار البيضاء في المغرب
الرباط - المغرب اليوم

من المنتظر أن تحتضن مدينة الدار البيضاء، شهر يونيو المقبل، قمة أعمال مغربية إسبانية، لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين، في مجال الطاقة المتجددة وفرص الاستثمار المتاحة من طرف المغرب في هذا المجال، تنزيلا لمخرجات الاجتماع رفيع المستوى الذي جمع حكومتي البلدين مطلع فبراير المنصرم، وتجسيدا كذلك لخارطة الطريق الجديدة المعتمدة بين البلدين، منذ عودة العلاقات بينهما بعد الأزمة الدبلوماسية التي اندلعت بين الرباط ومدريد بسبب بن بطوش.
وكشفت صحيفة "the objective" الإسبانية، أن الدار البيضاء ستحتضن اجتماع أعمال بين الحكومة الإسبانية ونظيرتها المغربية، خلال الفترة الممتدة ما بين 6 و8 يونيو المقبل، لتعزيز العمل المشترك في مجموعة من القطاعات، في مقدمتها قطاع الطاقات المتجددة.
ونقلت ذات الصحيفة عن معهد التجارة الخارجية (ICEX) الإسباني، تأكيده على أهمية هذا الحدث، بالنظر لتوفر المغرب على استثمارات بأكثر من 5000 مليون أورو على الطاولة لتنزيل خطته الخضراء.
وأكدت ذات الصحيفة، أن الحكومة تشير إلى أن السبل التجارية المستقبلية لشركات الطاقة يمكن أن تأتي من خلال المناقصات العامة التي تديرها "Masen" (وكالة الدولة المسؤولة عن تنسيق استراتيجية الطاقة المتجددة بأكملها) أو من خلال التعاون مع الشركات الخاصة الأخرى التي تصل إلى المناقصات والتي تحتاج إلى معدات أو مواد (مثل خدمات الصيانة أو في تنفيذ المشاريع الكبيرة).

وكشفت الصحيفة نقلا عن المعهد الإسباني أن العديد من شركات الطاقة الإسبانية استثمرت في مشاريع رائدة في المغرب، سواء في مجال الطاقة الشمسية (في نور ورزازات) أو في مجال طاقة الرياح (في طنجة).
وأضافت ذات الصحيفة أن المعهد الإسباني للدراسات الاستراتيجية يراهن على المغرب ليُصبح قوة وشيكة في مجال الطاقة "مع أكثر من 300 يوم مشمس في السنة في مناطقه الصحراوية الشاسعة وغير المؤهلة، والتي يمكن استغلالها بتثبيت الألواح الشمسية، إلى جانب إمكانات الرياح عالية الأداء بسبب انتظامها، والتي يسع المغرب الاستفادة من وضعها المتميز للتحرك نحو الاستقلال في مجال الطاقة، وزيادة أمنه الطاقي، وفي الوقت نفسه سيُمكن هذا من إنتاج فوائض للتصدير إلى أوروبا بتكلفة تنافسية للغاية".
وقال المعهد الإسباني وفقا لما نقلته عنه صحيفة "the objective"، إن المغرب له القدرة على تعزيز الطاقة الخضراء في مرمى نيران أوروبا، ومن شأنه أن يقلّل من دور إسبانيا في هذا المجال، خاصة وأن الذراع الاستثماري للاتحاد الأوروبي – بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) – قدّم خلال نهاية دجنبر الماضي، جنبًا إلى جنب مع التحالف الدولي للطاقة الشمسية والاتحاد الإفريقي تقريرًا عن إمكانات الهيدروجين الأخضر في إفريقيا، وتم تسليط الضوء على قدرات المغرب على الاستفادة من إمكانات الطاقة الشمسية وإنتاج الغاز النظيف الذي تلتزم به بروكسل.

وأكدت الصحيفة، أنه وتنزيلا لمخرجات الاجتماع رفيع المستوى الأخير الذي جمع حكومتي البلدين، فإنه من المرتقب أن تجتمع الشركات الإسبانية المهتمة بقطاع الطاقة، لعقد اجتماعات فردية مع شركاء محليين محتملين أو شركات إسبانية أخرى، وذلك خلال الاجتماع المقبل بالدار البيضاء والذي تم التحضير له منذ عدة أشهر.
وكشفت ذات الصحيفة أن المغرب يقدم للشركات الإسبانية فرصا مهمة يمكن استكشافها من خلال الاجتماع المقبل، والذي يتزامن أيضا مع لحظة مواتية في العلاقات الثنائية مع المغرب، مع صورة والنظرة الإيجابية للمنتجات الإسبانية.

قد يهمك أيضا

الطاقة المتجددة في المغرب تتَرقب استثمارات ضخمة بـ 1.6 مليار دولار

 

المغرب يُخطط لزيادة صادراته الكهربائية إلى أوروبا

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدينة الدار البيضاء تحتضن قمة أعمال إسبانية  مغربية حول الاستثمار في الطاقات المتجددة يونيو المُقبل مدينة الدار البيضاء تحتضن قمة أعمال إسبانية  مغربية حول الاستثمار في الطاقات المتجددة يونيو المُقبل



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:29 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

رئيس الوزراء الإسباني يتراجع عن قرار الاستقالة
المغرب اليوم - رئيس الوزراء الإسباني  يتراجع عن قرار الاستقالة

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 09:13 2023 الأحد ,12 شباط / فبراير

ملابس شتوية مناسبة للعمل

GMT 18:07 2022 الإثنين ,19 كانون الأول / ديسمبر

سيارة جديدة تتحدى أحدث مركبات كيا وهيونداي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار

GMT 15:31 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 16:20 2018 الأحد ,07 تشرين الأول / أكتوبر

وليد الكرتي يعرب عن طموح "الوداد" في التتويج باللقب

GMT 12:39 2024 الخميس ,04 إبريل / نيسان

الأسهم الأوروبية ترتفع قبيل بيانات عن التضخم
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib