التدابير الرئيسية التي يقترحها مشروع قانون المالية المعدل لسنة 2020 في المغرب
آخر تحديث GMT 20:26:51
المغرب اليوم -
اتصال هاتفي ثلاثي يوقف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية دبلوماسي أميركي يعلن أن مكتب التحقيقات الفيدرالي سيشارك في التحقيق الخاص بانفجار بيروت الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع روسيا تعلن تلقيها طلبات للحصول على مليار جرعة من لقاح "سبوتنيك" المضاد لفيروس "كورونا" جهاز أمن الدولة في لبنان يؤكد تحذيره السلطات المختصة بتقرير مفصل من خطورة المواد التفجرة في مرفأ بيروت فلاديمير بوتين يعلن موافقة وزارة الصحة الروسية على اللقاح الروسي لكورونا وأن ابنته أخذت اللقاح الإعلام الأمني في العراق يعلن انفجار عبوة ناسفة برتل تابع لقوات التحالف الدولي في منطقة التاجي شمالي العاصمة بغداد تفجير يستهدف قاعدة أميركية في العراق بواسطة حزب الله وزارة الري المصرية تعلن استعدادها لإستئناف التفاوض على أساس مخرجات القمة الافريقية المصغرة التى عُقدت فى 21 يوليو ومخرجات الإجتماع الوزارى ليوم 3 أغسطس الجاري الرئيس عون يقبل استقالة الحكومة ويطلب منها تصريف الأعمالالرئيس عون يقبل استقالة الحكومة ويطلب منها تصريف الأعمال
أخر الأخبار

بينها توزيع بعض التكاليف المرتبطة بجائحة "كورونا" على خمس سنوات محاسبية

التدابير الرئيسية التي يقترحها مشروع قانون المالية المعدل لسنة 2020 في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - التدابير الرئيسية التي يقترحها مشروع قانون المالية المعدل لسنة 2020 في المغرب

وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة المغربية
الرباط - المغرب اليوم

نشرت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة المغربية، على موقعها الإلكتروني، التدابير الرئيسية التي يقترحها مشروع قانون المالية المعدل للسنة المالية 2020 والواردة في مذكرة تقديم هذا المشروع، والتي جاءت كالتالي:

1- تدابير مشتركة:

– توزيع بعض التكاليف المرتبطة بجائحة فيروس كورونا “كوفيد- 19 “على خمس سنوات محاسبية.

– تأجيل مواعيد التدابير الاستثنائية المتعلقة بالتسوية التلقائية للوضعية الجبائية للخاضعين للضريبة.

– تمديد آجال الاتفاقيات المبرمة بين الدولة والمنعشين العقاريين الذين لم يتمكنوا من إنجاز برامج بناء مساكن اجتماعية التي توجد في مراحلها الأخيرة داخل أجل خمس سنوات، وذلك بمنح أجل إضافي مدته ستة أشهر. ويرمي التدبير المقترح الأخذ بعين الاعتبار توقف أنشطة مقاولات البناء خلال فترة الطوارئ الصحية والانعكاسات المالية الناجمة عن هذه الأزمة على أنشطة هذه المقاولات.

2- تدابير خاصة بالضريبة على الدخل والضريبة على القيمة المضافة

– تشجيع الأداء بواسطة الهاتف النقال: نسخ التدابير المذكورة سابقا وتعويضها بتدبير يروم عدم الأخذ بعين الاعتبار خلال خمس سنوات متتالية، مبلغ رقـم المعاملات المحقق بواسطة الأداء عبر الهاتف النقال عند احتساب الأساس المفروضة عليه الضريبة على الدخل المستحقة على الخاضعين للضريبة المشار إليهم أعلاه، وحدود تطبيق الضريبة على الدخل بالنسبة للنظامين سالفي الذكر وكذا الضريبة على القيمة المضافة.

3- تدابير خاصة بواجبات التسجيل:

– تخفيض واجبات التسجيل المطبقة على اقتناء عقارات معدة للسكن: في إطار التدابير المتخذة من أجل مواكبة القطاعات المتضررة من جائحة فيروس كورونا ودعم الطلب لدى المقاولات والأسر فيام يتعلق باقتناء العقارات، يقترح التنصيص على تدبير مؤقت يروم التخفيض من واجبات التسجيل لفائدة العقود المنجزة خلال الفترة الممتدة من تاريخ نشر قانون المالية المعدل لسنة 2020 بالجريدة الرسمية إلى غاية 31 دجنبر 2020 والمتعلقة بالاقتناء بعوض لمحلات مبنية معدة للسكنى وكذا باقتناء المحلات المذكورة من طرف مؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها في إطار عقد “مرابحة” أو “إجارة منتهية بالتمليك” أو “مشاركة متناقصة”. يمنح هذا التخفيض عندما لا يتجاوز مبلغ الأساس الخاضع للضريبة للاقتناءات المذكورة مليون درهم.

4- تدابير مختلفة:

– التسوية التلقائية برسم الممتلكات والموجودات المنشأة بالخارج.

+ تمديد أجل وضع الإقرار وأداء المساهمة الإبرائية المذكورة الى تاريخ 31 ديسمبر 2020 ، عوض 31 أكتوبر 2020 المحددة بموجب المادة 8 من قانون المالية للسنة المالية 2020 . سيمكن هذا التدبير المملكة من تعزيز احتياطاتها من العملة الصعبة وكذا زيادة الإيرادات الضريبية.

– المساهمة الإبرائية برسم الغرامات المالية المتعلقة بعوارض الأداء على الشيكات:

+ إدراج في مشروع قانون المالية المعدل لسنة 2020 نفس المقتضى المتعلق بالمساهمة الإبرائية موضوع المادة 7 المكررة من قانون المالية لسنة 2020، برسم الغرامات المالية المتعلقة بعوارض الأداء مهما كان ترتيبها والتي لم تتم تسويتها بالنسبة للشيكات المقدمة للأداء بين 20 مارس 2020 و30 يونيو 2020.

+ يحدد سعر المساهمة الإبرائية المقترحة في 5ر1 في المائة من مبلغ الشيك أو الشيكات غير المـؤداة، وفي 10 آلاف درهم كحد أقصى بالنسبة للأشخاص الذاتيين و50 ألف درهم بالنسبة للأشخاص الاعتباريين بغض النظر عن عـدد عوارض الأداء التي مل تتم تسويتها، شريطة أن يتم أداء هذه المساهمة دفعة واحدة خلال سنة 2020.

– تغيير الحساب المرصد لأمور خصوصية المسمى “الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا “كوفيد- 19”: يقترح تغيير الحساب على مستوى الجانب الدائن من أجل تلقي المبالغ المرجعة مـن نفقات الحساب وعلى مستوى الجانب المدين لتمكينه من تحمل المبالغ المرجعة من الأموال المقيدة في الحساب بغير حق.

وقد يهمك ايضا:

صندوق تدبير أزمة "كورونا" في المغرب يبدأ صرف الإعانات للملفات المقبولة الخميس

مديرية الخزينة والمال الخارجية المغربية تُوظِّف 6.8 مليارات درهم

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التدابير الرئيسية التي يقترحها مشروع قانون المالية المعدل لسنة 2020 في المغرب التدابير الرئيسية التي يقترحها مشروع قانون المالية المعدل لسنة 2020 في المغرب



تمتلك "ستايل" جذابًا وبعيدًا تمامًا عن التكرار والروتين

طُرق تنسيق الجمبسوت بإطلالات أنيقة وعصرية مِن وحي أوليفيا باليرمو

واشنطن _المغرب اليوم

GMT 18:01 2020 الخميس ,23 تموز / يوليو

جولة داخل منزل أميركي مفعم بالحيوية

GMT 01:50 2020 الثلاثاء ,09 حزيران / يونيو

مندوبية الحليمي تطلق منصة للدعم المدرسي في المغرب

GMT 21:47 2020 الإثنين ,20 تموز / يوليو

عطور قديمة جدا تعرفي إليها

GMT 21:13 2020 الأحد ,21 حزيران / يونيو

«تيز ذا لو» يفوز بسباق بلمونت ستيكس

GMT 09:20 2020 الثلاثاء ,28 تموز / يوليو

جولة داخل منزل "ريكي مارتن" بنيويورك

GMT 17:30 2020 الأحد ,12 تموز / يوليو

طريقة تحضير ماربل كيك بالبرتقال

GMT 06:25 2020 الثلاثاء ,09 حزيران / يونيو

جامعة عين شمس تستقبل سفيرة البرتغال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib