القمة العربية الطارئة الرابعة عشرة تنطلق في مكة المكرمة برعاية خادم الحرمين
آخر تحديث GMT 23:03:56
المغرب اليوم -

إضافة إلى قمتين طارئة خليجية وأخرى اعتيادية لمنظمة التعاون الإسلامي

القمة العربية الطارئة الرابعة عشرة تنطلق في مكة المكرمة برعاية خادم الحرمين

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - القمة العربية الطارئة الرابعة عشرة تنطلق في مكة المكرمة برعاية خادم الحرمين

الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
الرياض ـ سعيد الغامدي

 تستضيف مكة المكرمة اليوم الأربعاء، القمة الطارئة الرابعة عشرة. وأعلنت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن تغطية أعمال القمم الثلاثة التي تستضيفهم مكة المكرمة، وهم القمتين الطارئتين الخليجية والعربية اللتين دعا إلى عقدهما خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود؛ والقمة الإسلامية الاعتيادية الرابعة عشرة ل منظمة التعاون الإسلامي.

 وأوردت وسائل إعلامية في تقرير خاص حول تسلسل القمم العربية منذ عام 1946، أن القمة العربية الطارئة في مكة المكرمة ستكون الثانية التي تعقد في المملكة بعد قمة الرياض التي عقدت عام 1976.

وكانت أول قمة عربية طارئة "قمة أنشاص" قد عقدت في عهد الملك فاروق بمصر عام 1946 "بحضور الدول السبع المؤسسة للجامعة العربية، وهي مصر، وشرق الأردن، والسعودية، واليمن، والعراق، ولبنان، وسوريا".

تلتها قمة بيروت عام 1956، فمصر مجددا عبر قمة القاهرة الطارئة عام 1970، فقمة الرياض الطارئة عام 1976، تلتها قمة فاس 1982، ثم قمة الدار البيضاء الطارئة عام 1985، وبعدها قمة عمّان الطارئة بالأردن عام 1987، ثم قمة الجزائر الطارئة عام 1988، تلتها مجددا قمة طارئة في الدار البيضاء بالمغرب عام 1989، فقمة بغداد الطارئة عام 1990، تلتها قمة القاهرة الطارئة في نفس العام 1990، وقمة أخرى مشابهة عام 2000، في حين تعقد القمة 14 في 30 مايو 2019 بمكة المكرمة في السعودية.

وأعلنت وكالة الأنباء السعودية، نقلها عبر فريق مهني من الصحفيين والمصورين والتقنيين، أعمال القمتين الطارئتين الخليجية والعربية اللتين دعا إلى عقدهما خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود؛ والقمة الإسلامية الاعتيادية الرابعة عشرة لمنظمة التعاون الإسلامي التي تستضيفها مكة المكرمة خلال الفترة من 26 – 25 رمضان 1440هـ.

وأعدت "واس" خطة إعلامية لتغطية أعمال هذه القمم الثلاث منذ وقت مبكر من خلال التجهيز الفني والصحفي، وخصصت أيقونة على موقعها الإلكتروني الرسمي تشتمل على رصد جميع أعمال هذه القمم من أخبار وتقارير وصور تبث على مدار الساعة، مع تشكيل فريق عمل متنوع التخصصات من: المحررين، والمصورين، والفنيين، من مكاتب جدة ومكة المكرمة والمدينة والمنورة، يضم قرابة 50 محرر أخبار ومصور فوتوغرافي وفيديو يقومون بالأعمال المباشرة بالتغطية من أرض الحدث، بالإضافة إلى متابعة ما يرد عبر المراكز الإعلامية الأربعة التي أنشئت لأجل هذه القمم، يساندهم في البث الإخباري الآلي المكتب الرئيس في مدينة الرياض.

وأوضح معالي رئيس وكالة الأنباء السعودية الأستاذ عبدالله بن فهد الحسين أن "واس" أكملت جاهزيتها لتغطية أعمال القمم الثلاث في مكة المكرمة، وفق خطته الإعلامية التي ستشمل بعون الله تعالى مكة المكرمة والمدينة المنورة، وذلك في إطار توجيهات معالي وزير الإعلام رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء السعودية الأستاذ تركي بن عبدلله الشبانة.

وأعرب معاليه عن شكره وامتنانه لمعالي وزير الإعلام على الدعم الذي قدمه لوكالة الأنباء السعودية، حتى تؤدي مهمتها الصحفية بكل اقتدار بإذن الله، كما قدم معاليه الشكر لكل الجهات الحكومية التي تعاونت مع "واس" لكي تسهم في إيصال رسالتها الإعلامية وانتشارها عبر مختلف التقنيات المتاحة.

وسيتولى فريق "واس" تغطية أعمال القمم الثلاث أولًا بأول من خلال الخبر والصورة، وإجراء مختلف فنون العمل الصحفي التي تجعل المتابع يطلع أكثر على تفاصيل هذه القمم، وسيجري بثها بخمس لغات أجنبية هي: الإنجليزية، والفرنسية، والروسية، والصينية، والفارسية، بالإضافة إلى بثها عبر حسابات "واس" الرسمية على شبكات التواصل الاجتماعي التي ستكون حاضرة بإذن الله تعالى على مدار الساعة في النقل للقمم لحظة بلحظة.

ووضعت وكالة الأنباء السعودية رابطًا إلكترونيًا يضم صورًا عالية الجودة عن تغطية أعمال القمم الثلاث، والحرمين الشريفين، لإتاحة الحصول عليها بالمجان سواء للإعلاميين أو الزوار.

اقرأ أيضًا:

العراق يطلق اسم الملك سلمان على مشروع بقيمة 450 مليون دولار

وجرى تصميم (لوحات إنفوجرافيك بمقاسات متنوعة) تحمل ثلاث رسائل من كلمات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - مع صور له - أيده الله – تعبر هذه الرسائل عن مضامين : دينية، وعربية، وإسلامية، وترجمت إلى اللغات: الإنجليزية، الفرنسية، الروسية، الصينية، الإندونيسية، الأوردية.

وأضافت "واس" إلى الأيقونة تقارير موسعة عن الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – حفظهما الله – في مجال خدمة القضايا العربية والإسلامية، وخدمة الحرمين الشريفين وفق رؤية المملكة 2030، وما وصلت إليه المملكة من تقدم ولله الحمد في شتى المجالات.

وأعادت "واس" إلى الأذهان عبر تقارير صحفية مختلفة بثتها تاريخ القمم الخليجية والعربية والإسلامية مدعمة بالصور الفوتوغرافية، التي انفردت في التقاط معظمها وكالة الأنباء السعودية، علاوة على إبراز المواقف المشرفة للمملكة تجاه قضايا المنطقة منذ عهد الملك عبدالعزيز آل سعود، مرورًا بأبنائه الملوك – رحمهم الله جميعًا- حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – رعاه الله - مسلطة الضوء على أبرز المحطات التي مرت بها القمتان الخليجية والعربية، والقرارات التي اتخذها أصحاب السمو والجلالة والفخامة على مر سنين انعقاد هذه القمم، تلبية لمصالح دول وشعوب المنطقة.

وأبرزت "واس" في الأيقونة المشروعات الجبارة التي نُفذت، وتلك التي لا تزال قيد التنفيذ في الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، بما في ذلك متابعة حركة المعتمرين في المسجد الحرام وزوار المسجد النبوي الشريف، ونقل انطباعاتهم أولاً بأول بالوصف الخبري والصورة والفيديو، وذلك بالتعاون مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ناهيك عن المتابعة المستمرة لكل ما يستحدث من مشروعات لخدمة ضيوف الرحمن.

وتبث "واس" منذ بداية العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك تقريرًا يوميًا مزودًا بالأرقام عن جودة الهواء في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة، التي تجري وفق أعلى المقاييس العالمية بالتعاون مع الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة.

وطبعت "واس" نسخًا من رؤية المملكة 2030 التي ترجمتها إلى اللغات: الإنجليزية، الروسية، الصينية، الماليزية، ليطلع ضيوف القمم الثلاث على الرؤية ويتعرفوا على أبعادها الإستراتيجية.

قد يهمك أيضًا:

المغرب يتفاعل مع دعوة الملك سلمان لعقد قمتين طارئتين في مكة المكرمة

"الوزراء السعودي" يُطالب المجتمع الدولي بموقف حازم من إيران

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القمة العربية الطارئة الرابعة عشرة تنطلق في مكة المكرمة برعاية خادم الحرمين القمة العربية الطارئة الرابعة عشرة تنطلق في مكة المكرمة برعاية خادم الحرمين



قدمن مقاطع فيديو مميزة نجحت في تحقيق الملايين من المشاهدات حول العالم

تانا مونجو تخطف الأنظار في حفل "يوتيوب" ببدلة رياضية أنيقة باللون الأخضر

واشنطن - المغرب اليوم

GMT 06:37 2019 السبت ,14 كانون الأول / ديسمبر

بومبيو يحذر إيران من رد حاسم حال تعرض مصالح بلاده للأذى
المغرب اليوم - بومبيو يحذر إيران من رد حاسم حال تعرض مصالح بلاده للأذى

GMT 20:28 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

تسريب عقد المهاجم المغربي بوطيب يكشف مفاجآت بالجملة

GMT 17:33 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

رياض محرز يحرز المركز العاشر في ترتيب لاعبي الكرة الذهبية

GMT 15:45 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

تلغراف تؤكد انتقال إبراهيموفيتش لميلان لنهاية الموسم

GMT 17:09 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

دي ليخت أفضل لاعب صاعد لعام 2019 في استفتاء "الكرة الذهبية"

GMT 15:12 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

ميسي يؤكّد أنّ موعد اعتزال كرة القدم يقترب رغم صعوبة الأمر

GMT 15:27 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

ليفربول يحصد نصيب الأسد في الجوائز الكرة الذهبية 2019

GMT 17:16 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

البرازيلي أليسون أفضل حارس في استفتاء الكرة الذهبية 2019

GMT 13:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

راكيتيتش يؤكد أن ميسي يستحق التتويج بالكرة الذهبية

GMT 15:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

ميسي يتربّع على عرش الكرة وفان دايك وصيفًا ورونالدو ثالثًا

GMT 07:20 2019 السبت ,14 كانون الأول / ديسمبر

الشرطة الفرنسية تقتل مغربيا رميًا بالرصاص

GMT 18:20 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

أرقام مميزة تنتظر كلوب في ديربي الميرسيسايد

GMT 18:30 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

رئيس برشلونة يلاحق الزمن لتمديد عقد ميسي

GMT 21:39 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حذرة خلال هذا الشهر

GMT 12:16 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

ماسك النشا والقهوة لتفتيح البشرة والتخلص من النمش

GMT 22:27 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

الأرجنتين يواجه تشيلي في افتتاح بطولة كأس كوبا أميركا 2020

GMT 00:02 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

كمين محكم يسقط أحد أهم تجار المواد المخدّرة في تطوان

GMT 01:40 2015 الخميس ,03 كانون الأول / ديسمبر

جمال عقل يعلن عن تنظيم معرض فني عن القضية الفلسطينية

GMT 09:39 2018 الأحد ,28 كانون الثاني / يناير

تصميمات متنوعة من الثريات تلائم كل الأذواق
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib