رابطة تُقدم 10 توصيات للحكومة المغربية لمواجهة تداعيات أزمة كورونا
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

بعدما أثّرت على ملايين الأسر وعشرات الآلاف من المقاولات

رابطة تُقدم 10 توصيات للحكومة المغربية لمواجهة تداعيات أزمة "كورونا"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - رابطة تُقدم 10 توصيات للحكومة المغربية لمواجهة تداعيات أزمة

الحكومة المغربية
الرباط -المغرب اليوم

أكدت رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين إن حُكومة سعد الدين العثماني تفتقر إلى الرؤية والجرأة في مواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد التي تؤثر على ملايين الأسر وعشرات الآلاف من المقاولات، وقدمت في هذا الصدد عشر توصيات لمواجهة ناجحة لتداعيات الأزمة، وأضافت الرابطة، التي تضم خبراء وأساتذة اقتصاديين، في بلاغ أن "القرارات التي اتخذتها حكومة سعد الدين العثماني أو أعلنت عنها لا تتماشى مع رُوح ونص توجيهات الملك".

وانتقدت الهيئة الرسالة المؤطرة لإعداد مشروع قانون المالية لعام 2021، لأنها "أعلنت عن تخفيضات غير مسبوقة في الميزانية، في وقت تشهد فيه البلاد أزمةً اقتصاديةً واجتماعيةً غير مسبوقة"، كما أشار تحليل الرابطة إلى أن تدهور وضع الأسر وقدرتها الشرائية وتراجع الطلب الموجه إلى المغرب والارتفاع السريع في معدلات البطالة وإغلاق آلاف الشركات، كلها عوامل ستُؤدي إلى انكماش اقتصادي يفوق 6 بالمائة خلال السنة الجارية.

وشددت الرابطة على أن "تسريع الانتعاش وعودة النمو الاقتصادي يتطلب من الحكومة المغربية  ضخا حقيقيا للجزء الأكبر من الـ120 ملياراً مباشرة من قبل الدولة ضمن خطة الإنعاش الاقتصادي المعلنة، إما لدعم رأسمال الشركات العمومية أو الخاصة، المنتجة للقيمة المضافة وفرص الشغل، أو للمشاريع الاستراتيجية ذات الأولوية في مختلف مناطق المملكة".

وأوردت الرابطة عشر توصيات لإدراجها ضمن مشروع قانون مالية السنة المقبلة، ضمنها استعادة الثقة ووضع خُطة انتعاش اقتصادي حقيقي بإمكانيات مُوجهة أساساً لدعم الاستثمار الإنتاجي المباشر وإنقاذ الشركات المتضررة، والحفاظ على مناصب الشغل وإحداث فرص عمل جديدة، خاصة للشباب.

وطالبت الهيئة برفع مُستوى ميزانيات الاستثمار والتوظيف المنتج لكل من الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية، وإعطاء الأولوية لتقوية النظم الصحية والتعلي ورقمنة الخدمات، وإعفاء مُساهمات الشركاء في زيادة رأسمال شركاتهم من كل الواجبات والرسوم.

وترى الرابطة أن الظرفية الحالية تستدعي أيضاً تبني إجراءات جريئة، من بينها منح مُشتري الشركات المهددة بالإفلاس المزايا نفسها التي تُمنَح للمستثمرين الجدد، بما في ذلك اتفاقيات الاستثمار، وإعادة إطلاق برنامج "انطلاقة" وفتحه للحرفيين والفاعلين في القطاع غير المهيكل للدخول في إطار مهيكل.

كما جاء ضمن التوصيات "التعجيل بتفعيل المهام الجديدة للمراكز الجهوية للاستثمار لتمكينها من دعم المقاولات الصغيرة والمتوسطة، وتخصيص جزء كبير من الاستثمارات العمومية للقطاعات ذات التأثير الاقتصادي والاجتماعي والبيئي القوي، وتطوير مسالك مُنظمة وفعالة لإدارة وإعادة استعمال النفايات مع تطبيق مبدأ من لوث يؤدي".

وفيما يخص الطاقة، تسعى الرابطة لإقناع الحكومة بإطلاق مشاريع صغيرة للطاقة المتجددة اللاممركزة من خلال تشجيع المولدات الشمسية على أسطح المساكن والمصانع وضخ الماء بالطاقةالشمسية، وإطلاق برنامج عام لتجهيز المنازل والشركات بالإنترنت عالي الصبيب.

وفي الجانب الضريبي، طالبت الرابطة بـ"إعادة تحفيز برامج الإسكان"، من خلال منح إعفاءات على رسوم التسجيل والتحفيظ، وتقليص الضريبة على الدخل، وبالتالي تخفيف العبء الضريبي وزيادة القوة الشرائية للطبقات المتوسطة والفقيرة.

وقد يهمك ايضا:

سعد الدين العثماني يؤكد الحكومة تتحمل مسؤولية تدبير الجائحة

تصريحات هامّة لـ"العثماني" بخصوص تدبير أزمة "كورونا" في المغرب

 
almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رابطة تُقدم 10 توصيات للحكومة المغربية لمواجهة تداعيات أزمة كورونا رابطة تُقدم 10 توصيات للحكومة المغربية لمواجهة تداعيات أزمة كورونا



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib