قمة باليرمو تكشف خلافات السراج وحفتر حول صلاحيات القائد الأعلى للجيش
آخر تحديث GMT 17:54:51
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

انتشال عشرات الجثث لعسكريين ليبيين اغتالتهم جماعات متطرفة في درنة

قمة "باليرمو" تكشف خلافات السراج وحفتر حول صلاحيات القائد الأعلى للجيش

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - قمة

قمة "باليرمو" تكشف خلافات السراج وحفتر
طرابلس ـ فاطمة السعداوي

بينما بدت إيطاليا متفائلة بإمكانية إجراء انتخابات جديدة في ليبيا بحلول الربيع المقبل، برز على الساحة السياسية خلاف جديد، بسبب تلاسن علني وضمني بين رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج ، والقائد العام للجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، حول مفهوم وصلاحيات منصب القائد الأعلى للجيش.

وكشف حفتر والسراج عن سجال إعلامي حول فحوى خلاف حدث بينهما خلال الاجتماع الأمني، الذي ناقش الأزمة الليبية على هامش مؤتمر" باليرمو" الذي استضافته إيطاليا قبل يومين. وأوضح بيان أصدره مكتب حفتر، أنه شارك في اجتماع رؤساء دول جوار ليبيا وطوقها، إضافة الى عدد من الدول الصديقة لبحث جميع القضايا الأمنية المتعلقة بمكافحة الهجرة غير الشرعية والإرهاب، وجميع الجرائم العابرة للحدود، وتأمين حدود ليبيا مع دول جوارها.

وبعد ذلك ظهر حفتر وهو يتحدث خلال الاجتماع عن إعادة لهيكلة الجيش وليس توحيده. لكنه أكد ضمنيا في المقابل رفضه الاعتراف بالسراج قائدا أعلى للجيش الوطني. كما اعتبر حفتر أن صفة القائد الأعلى للجيش مسألة حصرية، لا تُعطى إلا لرئيس الدولة المرتقب، ويجب أن تنقل مهامه إلى القائد العام للجيش إلى حين إجراء انتخابات رئاسية، ويتم منحها للرئيس المنتخب، لافتا إلى أنه "لا يمكن القبول بانخراط الميليشيات المسلحة في الجيش الوطني، الذي يبلغ تعداده الآن نحو 80 ألف مقاتل"، على حد قوله.

وأوضح مكتب السراج في بيان له أنه أكد أيضا خلال الاجتماع أهمية استكمال الترتيبات الأمنية، والإصلاحات الاقتصادية، وتقديم الخدمات للمواطنين في جميع ربوع البلاد. كما أدرج السراج اسم حفتر، دون الإشارة إلى رتبته العسكرية أو منصبه العسكري ضمن الشخصيات، التي قال إنه التقاها خلال الاجتماع الأمني، الذي دعا إليه رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، وحضره الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي، والتونسي الباجي قائد السبسي، ورئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف ووزير خارجية فرنسا جان إيف لودريان، ووزير الخارجية الإيطالي إينزو ميلانيزي.

ورغم ذلك، عبرت إيطاليا عن تفاؤلها مجددا بإمكانية إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في ليبيا بحلول الربيع المقبل، وفقا لما أعلنه وزير الخارجية الإيطالي إنزو موافيرو، أمس.

كذلك رحبت الولايات المتحدة بالنتائج التي أعلنتها حكومة إيطاليا في أعقاب مؤتمر باليرمو حول ليبيا، وقالت إنها تدعم بقوة خطة العمل الخاصة بالأمم المتحدة، التي قدمها المبعوث الأممي غسان سلامة إلى مجلس الأمن الأسبوع الماضي، التي تدعو إلى عقد مؤتمر وطني تقوده ليبيا في الأسابيع الأولى من عام 2019، لتبدأ العملية الانتخابية اللاحقة في ربيع عام 2019.

واعتبر سلامة، في المؤتمر الصحافي الختامي للمؤتمر مع رئيس الوزراء الإيطالي، أول من أمس، أن مؤتمر"باليرمو"  يعد رسالة واضحة وقوية، توحي بوحدة المجتمع الدولي بشأن ليبيا على المستويات السياسية والأمنية والاقتصادية، مشيرا إلى أنه "لمس ورأى مستوى أعلى من التقارب بين الأطراف الليبية."

وأضاف سلامة في بيان للبعثة الأممية، أن هذا المؤتمر "يمهد الطريق لانعقاد الملتقى الوطني في الأسابيع الأولى من عام 2019 لأنني رأيت إجماعا من المجتمع الدولي دعماً للملتقى، علاوة على الخروج بالتزامات واضحة ممن حضر من الليبيين للمشاركة والإسهام فيه".

انتشال رفات 22 جثة في درنة

أعلن الهلال الأحمر الليبي أن عناصره في مدينة درنة بشرق البلاد، انتشلت أمس رفات 22 جثة في منطقة "الحيلة" جنوب المدينة بحضور الجهات الأمنية والقضائية. وقالت مصادر محلية إن الجثث لعسكريين تم أسرهم من قبل جماعات متطرفة أثناء وجودهم في معسكر للجيش في فبراير/شباط عام 2011، إبان الانتفاضة، التي دعمها حلف شمال الأطلنطي "الناتو" لإسقاط نظام العقيد الراحل معمر القذافي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قمة باليرمو تكشف خلافات السراج وحفتر حول صلاحيات القائد الأعلى للجيش قمة باليرمو تكشف خلافات السراج وحفتر حول صلاحيات القائد الأعلى للجيش



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 21:36 2024 الإثنين ,11 آذار/ مارس

جوارديولا يٌثير الجدل حول إصابة إيدرسون
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib