روسيا تتهم أوكرانيا بتنفيذ هجوم القرم وتضارب التصريحات في كييف بشأن مسؤوليتها عن الحادث
آخر تحديث GMT 03:22:33
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

روسيا تتهم أوكرانيا بتنفيذ هجوم القرم وتضارب التصريحات في كييف بشأن مسؤوليتها عن الحادث

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - روسيا تتهم أوكرانيا بتنفيذ هجوم القرم وتضارب التصريحات في كييف بشأن مسؤوليتها عن الحادث

القوات الروسية
موسكو - المغرب اليوم

اتهمت روسيا أوكرانيا بتنفيذ هجوم ليل الأحد الاثنين على الجسر الذي يربط بين البرّ الروسي وشبه جزيرة القرم التي ضمّتها موسكو اعتبارا من العام 2014.وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قولها إن «جسر القرم تعرَّض لهجوم شنَّه نظام كييف (الإرهابي)، وأوكرانيا تتخذ قراراتها بمشاركة أميركية وبريطانية».
وذكرت «لجنة مكافحة الإرهاب» الروسية أن هجوم جسر القرم نُفّذ باستخدام مركبتين بحريتين مسيَّرتين. وأضافت، في بيان، أن «قوات خاصة» أوكرانية هي المسؤولة عن الهجوم، وأنها فتحت تحقيقاً جنائياً.

وصرَّح مصدر أوكراني، بأن الاستخبارات والبحرية الأوكرانية تقف خلف الهجوم على جسر القرم.
وأفاد المصدر أن العملية على جسر القرم تمت بطائراتين مسيرتين، موضحا أنها كانت من تنسيق خاص بين جهازي الأمن والبحرية.
كما انتشر عبر تليغرام مقطع فيديو أوضح استهداف جسر القرم وحجم الضرر الذي حل بالجزيرة.
أتى ذلك بعدما أفادت وسائل إعلام روسية بأن انفجارين استهدفا الجسر عند الثالثة صباحا والثالثة و20 دقيقة، ما دفع لإعلان حالة الطوارئ في المنطقة وإغلاق حركة المرور.

من جانبها، قالت ناتاليا هومينيوك، المتحدثة باسم القيادة الجنوبية للجيش الأوكراني، اليوم الاثنين، إن حادث جسر القرم يمكن أن يكون عملاً استفزازياً من جانب موسكو.
وأوضحت هومينيوك، لمحطة «رادا» التلفزيونية الأوكرانية: «إثارة مثل هذه الاستفزازات التي أعلنت عنها سلطات (الاحتلال) في القرم بصخب كبير على الفور، هي طريقة نمطية لدى سلطات القرم والدولة المعتدية لحل المشكلات».

وأظهر مقطع فيديو، نشرته وسائل إعلام محلية، انفصال جزء من الطريق على الجسر الرابط بين روسيا وشبه جزيرة القرم، وميله على جانب.
وكان الحاكم الروسي لشبه جزيرة القرم، التي ضمَّتها موسكو، قد أعلن، ليل الأحد - الاثنين، أن حادثاً، لم يحدد طبيعته، وقع عند الجسر المهم الذي يربط القرم بمنطقة كراسنودار الروسية، مما أدى إلى توقف حركة السير عليه.
وأوضح سيرغي أكسينوف، عبر «تلغرام»: «توقفت حركة السير على جسر القرم. حدث طارئ في منطقة الدعامة 145 انطلاقاً من منطقة كراسنودار».
وأضاف أكسينوف: «قوات الأمن وكل الأجهزة المختصة تعمل» في المكان، طالباً من سائقي السيارات اختيار طريق آخر.
وقالت وزارة النقل الروسية، عبر «تلغرام»، إن الجسر «تعرَّض لأضرار»، من دون تأكيد وجود أضرار في دعامات الجسر.
ووفق وكالة «رويترز»، لقي رجل وزوجته حتفيهما، وأصيبت ابنتهما عندما كانوا يستقلّون سيارة على جسر القرم، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين.
وأكدت وزارة الصحة بمنطقة كراسنودار بجنوب روسيا أن الفتاة تخضع للعلاج، وتعاني من إصابات «متوسطة»، وأن والدي الفتاة المصابة تُوفيا.
ونتيجة إغلاق الجسر، سجلت أزمة سير عند مدخل الجسر مع رتل من السيارات يمتد على 3 كيلومترات، وفق ما نقلت وكالة «ريا نوفوستي» للأنباء، صباح الاثنين، عن سلطات منطقة كراسنودار، من دون أن توضح عند أي مدخل.
وعلقت رحلات القطار، التي تمر عبر الجسر، مؤقتاً، فضلاً عن رحلات العبّارات «بين القرم وكوبان» في جنوب روسيا، وفق ما ذكرت وكالة «تاس». وأشار مدوِّنون ووسائل إعلام روسية إلى أن انفجارين وقعا عند مستوى الجسر، صباح الاثنين.

وتشكل شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا في 2014، قاعدة خلفية للقوات الروسية في أوكرانيا، لإرسال تعزيزات ومُعدات صيانة خصوصاً.
وتعدُّ الجسور القليلة التي تربط القرم بجنوب أوكرانيا الذي يحتله الروس، أساسية في إدارة عمليات موسكو العسكرية.
ودُشّن الجسر في عام 2018، وهو مُقام فوق مضيق كيرتش، وتعرَّض للجسر لأضرار في أكتوبر (تشرين الأول) 2022، جرَّاء انفجار قوي قالت السلطات الروسية إنه ناجم عن شاحنة مفخخة أرسلتها الاستخبارات الأوكرانية. ونفت كييف يومها أنها تقف وراء الانفجار.
وفي يونيو (حزيران) تعرَّض جسر تشونغار، الذي يربط القرم بمنطقة في جنوب أوكرانيا تحتلها موسكو جزئياً، لضربة أوكرانية، وفق ما أفادت السلطات الروسية. وقال رئيس إدارة الجزء المحتلّ من منطقة خيرسون بعد ذلك إن الجسر «لم يعد قابلاً للاستخدام» في الوقت الراهن.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

ستولتنبرغ يُطالب بمنع انتصار روسيا ويتحدث عن إنضمام السويد لحلف الناتو

روسيا تشنّ هجوماً على كييف بمسيّرات إيرانية وماكرون يقرر إمداد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

روسيا تتهم أوكرانيا بتنفيذ هجوم القرم وتضارب التصريحات في كييف بشأن مسؤوليتها عن الحادث روسيا تتهم أوكرانيا بتنفيذ هجوم القرم وتضارب التصريحات في كييف بشأن مسؤوليتها عن الحادث



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:18 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

رئيس الإمارات ينعى الشيخ طحنون بن محمد
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib