ملك المغرب يؤكّد أنّ يواجه أوضعًا صعبة تنذر باختلال التوازن البيئي العالمي
آخر تحديث GMT 09:48:53
المغرب اليوم -

أوضح في المؤتمر الإسلامي أهمية التعاون الوطيد بين الدول لمواجهة الخطر

ملك المغرب يؤكّد أنّ يواجه أوضعًا صعبة تنذر باختلال التوازن البيئي العالمي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ملك المغرب يؤكّد أنّ يواجه أوضعًا صعبة تنذر باختلال التوازن البيئي العالمي

العاهل المغربي الملك محمد السادس
الرباط - المغرب اليوم

أكّد العاهل المغربي الملك محمد السادس، أن إشكاليات البيئة والتنمية المستدامة أضحت أحد الرهانات الكبرى التي تواجه العالم، مضيفًا أن الدراسات والأبحاث الدولية، تظهر "استنزافا غير مسبوق للثروات الطبيعية، وارتفاعا مهولا في نسبة التلوث، واختلالا عميقا للتوازن البيئي على الصعيد العالمي".

وأضاف العاهل المغربي في رسالة وجهها إلى المشاركين في أشغال المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء البيئة، الذي انطلقت أشغاله أمس بالرباط، أن كوكب الأرض يعيش وضعية وصفها بـ"المقلقة والخطيرة"، تنذر بحتمية "المخاطر المحدقة بكل بلدان المعمور، خاصة الهشة منها". وزاد الملك محمد السادس مبينا في الرسالة، التي تلاها وزير الثقافة والاتصال المغربي محمد الأعرج، أن التصدي للمشاكل البيئية الملحة، والتي لا تقف الحدود السياسية ولا الجغرافية أمام تأثيراتها السلبية، "لا يمكن أن يتم إلا في إطار تعاون وطيد بين الدول"، مشددا على أنه "ليس بمقدور أي دولة بمفردها، مهما بلغت إمكاناتها، مواجهة هذه المشاكل".

كما شدد العاهل المغربي على أهمية العمل البيئي الجماعي في تعزيز قواعد التعاون الإسلامي المشترك، من خلال تعزيز سبل "التكامل والتنسيق، وتبادل التجارب والخبرات بين الدول الإسلامية"، لافتا إلى أن المملكة المغربية شرعت في تنفيذ إحداث "الأكاديمية الإسلامية للبيئة والتنمية المستدامة، كمشروع معرفي مشترك وطموح".

ويهدف المشروع إلى "تعميق التفكير العلمي الدقيق، وإذكاء الوعي بالتحديات البيئية والتنموية الحالية والمستقبلية، وسبل التعامل معها في مجالات الحكامة والعلوم والتكنولوجيا وتقوية الكفاءات". كما تسعى هذه الهيئة إلى تحقيق الريادة المطلوبة في مجال التنمية المستدامة، مع الحرص على اعتماد مناهج العمل المستوحاة من الثقافة الإسلامية الأصيلة لاستخدام موارد الأرض.

اقرا أيضا:
مصدرٌ مسؤول ينفي سحب عناصر الدرك الملكي مِن حراسة القصور الملكية

وجرى التأكيد على أهمية اتخاذ الإجراءات اللازمة، من أجل أن تكون هذه الأكاديمية مؤسسة تابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، وهو ما سيمكنها من تسخير آليات التعاون الدولي اللازمة لتطوير أدائها، وتفعيل دورها داخل هذه المنظمة، في إطار تفاعلها مع باقي الهيئات الإقليمية والدولية المهتمة، وفق الرسالة الملكية.

من جهته، قال سالم المالك، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، إن النظام البيئي لكوكب الأرض يتعرض لـ"تدمير شامل وهائل، والموارد الطبيعية تلوثت ومساحات الاستيطان للنبات والحيوان تراجعت".

وأضاف المالك في كلمة ألقاها بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر المنعقد تحت شعار "دور العوامل الثقافية والدينية في حماية البيئة والتنمية المستدامة"، أن أعداد النازحين بسبب الجفاف والكوارث الطبيعية فاقت عدد اللاجئين من الحروب والصراعات العرقية.

وزاد مدير عام "إيسيسكو" محذرا "إذا استمر هذا الوضع، فإن نحو 700 مليون شخص غالبيتهم من دول العالم الإسلامي سيضطرون إلى هجرة مناطقهم في أفق 2030". مشددا على أن التقارير الصادرة عن المؤسسات المختصة تكشف "حقائق مفزعة حول التغيرات المناخية، تبعث على القلق من ارتفاع درجة حرارة الأرض"، وهو ما ينذر بكوارث حقيقية ونوازل مأساوية، حسب تعبيره.

وتساءل المالك مع المشاركين في المؤتمر عن "جدوى المعاهدات الدولية حول المناخ، إذا كانت الدول الكبرى هي صاحبة القدر الأكبر من الانبعاثات المسؤولة عن الاحتباس الحراري، ولا تفي بالالتزام المطلوب ضمن المجتمع الدولي في قضية إنسانية كهذه، بل وتتنصل من المسؤوليات القانونية التي أخذتها على عاتقها في قمة باريس أمام غلبة مصالح الجشع التجاري والصناعي على حساب الحقوق البيئية للأجيال القادمة".

بدوره، قال عزيز رباح وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المغربي، النائب الأول لرئيس الدورة الثامنة للمؤتمر الإسلامي لوزراء البيئة، إن المغرب يعبر بوضوح في المنتظمات الدولية عن موقف دول الجنوب من قضايا التغيرات المناخية ويحمل المسؤولية للدول الكبرى فيه. مؤكدا أن المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء البيئة في العالم الإسلامي ينعقد "بعد أيام من انعقاد قمة المناخ بمقر منظمة الأمم المتحدة في نيويورك، والتي كانت مناسبة دولية لإثارة الاهتمام للمخاطر الجمة التي تواجه العالم كله، من جراء تدهور البيئة العالمي".

وشدد المتحدث ذاته على أن تدهور البيئة في العالم يمثل "نتيجة لنكوص بعض القوى الدولية عن الاضطلاع بمسؤوليتها في المنتظم الدولي للتصدي للتحديات البيئية الآخذة في التعاظم"، لافتا إلى ضرورة بحث الوسائل الكفيلة لـ"دعم الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي قصد مواجهة التحديات البيئية، والمضاعفات الناتجة عن التغيرات المناخية".

وشهدت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر تقديم جائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية في العالم الإسلامي للفائزين بها في دورة هذه السنة، حيث قال عبد الرحمن الطريقي، رئيس اللجنة العليا للجائزة والرئيس العام للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعودية، إن الجائزة حظيت بموافقة على توسيع نطاقها من العربية إلى الإسلامية.

وأضاف الطريقي أن الجائزة تأتي في إطار الدعم المستمر والمتواصل من المملكة العربية السعودية لتشجيع الاهتمام بـ"العمل البيئي الإسلامي المشترك، وانفتاحه على التجارب العالمية في مجالات البيئة وحمايتها، والعناية بقضايا التنمية المستدامة بصفة عامة".

قد يهمك ايضًا:

شرطة سيدي يحيى الغرب توقف تاجري-مخدرات

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ملك المغرب يؤكّد أنّ يواجه أوضعًا صعبة تنذر باختلال التوازن البيئي العالمي ملك المغرب يؤكّد أنّ يواجه أوضعًا صعبة تنذر باختلال التوازن البيئي العالمي



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
المغرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 15:03 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 12:05 2023 الخميس ,20 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الخميس 20 أبريل/ نيسان 2023

GMT 07:56 2018 الجمعة ,02 آذار/ مارس

أبي حقًا

GMT 21:30 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات كبيرة في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 11:15 2023 الأحد ,02 إبريل / نيسان

موديلات ساعات فاخّرة لهذا العام

GMT 15:40 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

الإعلامية المغربية مريم العوفير تطل على القناة الأولى

GMT 09:54 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أفريقيا تلهم إيلي صعب ELIE SAAB تصاميم أنيقة

GMT 19:46 2022 الأحد ,28 آب / أغسطس

ديكورات مميّزة للكوشة في حفلات الزفاف

GMT 20:29 2016 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

"أرض الإله" في المرتبة الثانية لمبيعات "ديوان"

GMT 08:07 2020 الأربعاء ,27 أيار / مايو

وفاة أشهر كومبارس كوميدي في السينما المصرية
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib