جميلة المصلي كاتبة الدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي في الحكومة الجديدة
آخر تحديث GMT 03:22:33
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

الملك محمد السادس يُكلِّف رشيد الطالبي العلمي بحقيبة الشباب والرياضة

جميلة المصلي كاتبة الدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي في الحكومة الجديدة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - جميلة المصلي كاتبة الدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي في الحكومة الجديدة

جميلة المصلي كاتبة الدولة لدى وزير السياحة
الدار البيضاء ــ جميلة عمر

تم تعيين السيدة جميلة المصلي كاتبة الدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي في الحكومة المغربية الجديدة برئاسة سعد الدين العثماني، وقد ولدت السيدة جميلة المصلي سنة 1969 في مدينة وزان ، حاصلة على الدكتوراة في الآداب، نائبة برلمانية عن حزب "العدالة والتنمية" منذ 2002، وعضو لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية في مجلس النواب (2002-2011)، وشغلت أيضا مهمة نائب رئيس لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية في مجلس النواب المغربي من 2009 إلى غاية 2011.

وانتخبت السيدة المصلي في نفس الفترة مستشارة جماعية، وعضو مجلس مدينة سلا وعضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية. والسيدة المصلي خبيرة معتمدة في قضايا المرأة والأسرة والتنمية لدى مجموعة من الهيئات والمنظمات العربية والإقليمية، كما أنها عضو في المنتدى العالمي للنساء البرلمانيات، ومنظمة التحرك البرلماني العالمي من أجل السلم، وعضو لجنة النوع الاجتماعي وتكافؤ الفرص التابعة لبرلمانات أميركا الوسطى والكاريبي، وعضو مؤسس لعدد من الجمعيات والهيئات الوطنية والإقليمية.

وفي مايو/أيار 2015 عين الملك محمد السادس السيدة جميلة المصلي وزيرة منتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر. ومن أهم إصداراتها ومنشوراتها كتاب (الحركة النسائية في المغرب المعاصر .. اتجاهات وقضايا)، وكتاب (المشاركة السياسية للمرأة بين الواقع والمأمول)، بالإضافة إلى مجموعة من التقارير المتخصصة والأبحاث الجماعية المشتركة في قضايا المجتمع المدني والتنمية والأسرة والحركة النسائية. وتقلدت السيدة المصلي، الحاصلة على منصب أمينة مجلس النواب وعضو مكتب المجلس في الفترة ما بين 2012-2015، وعضو لجنة التعليم والثقافة والاتصال في مجلس النواب.

رشيد الطالبي العلمي وزيرًا للشباب والرياضة المغربي

ومن بين الوزراء الذين تمَّ تعيينهم في الحكومة المغربية الجديدة، رشيد الطالبي العلمي، الذي عينه العاهل المغربي الملك محمد السادس وزيرا للشباب والرياضة. وولد رشيد الطالبي العلمي، سنة 1958 في تطوان. وتابع دراسته العليا في جامعة محمد الخامس "أكدال" في الرباط. وحصل على دكتوراة في التدبير والمال، تخصص المالية المحلية، من جامعة نيويورك في الولايات المتحدة الأميركية. ويعتبر العلمي خبيرا دوليا في اللامركزية والنظام المالي المحلي لدى الوكالات والأبناك المانحة، وأسس وأدار عدة شركات استثمارية بكل من الدار البيضاء وتطوان. وفي عام 1992، انتخب عضوا ثم نائبا لرئيس الجماعة الحضرية سيدي المنضري بتطوان، وتبعا لذلك شغل عضوية المجموعة الحضرية بتطوان ورئاسة لجنة المالية والميزانية بكل من الجماعة والمجموعة.

وكان السيد العلمي عضوا في غرفة التجارة والصناعة والخدمات في ولاية تطوان منذ 1992 وعضو المجلس الإقليمي في تطوان منذ 1997. وساهم العلمي، في إطار مشاريع التعاون الدولي المتعدد الأطراف، في إنجاز عدة دراسات وتقديم خدمات للجماعات المحلية من أجل تقوية قدراتها في مجال تدبير الشأن المحلي على المستوى الوطني بوجه خاص وعلى مستوى عدد من الدول الإفريقية، كما تقلد مسؤولية إعادة تشييد البنيات التحتية بالأراضي الفلسطينية المحتلة وعمل خبيرا بعدة مكاتب دراسات دولية. والسيد العلمي عضو بالجمعية الدولية للتخطيط الاستراتيجي من أجل محاربة الفقر في الحواضر، وانتخب عضوا في اللجنة المركزية للتجمع الوطني للأحرار في المؤتمر الوطني الثالث المنعقد سنة 2001، كما يشغل مهام منسق الحزب بإقليم تطوان منذ 1996. وتقلد السيد العلمي ، في الفترة ما بين 08 يونيو/حزيران 2004 و 14 أكتوبر/تشرين الأول 2007، مهام وزير منتدب لدى الوزير الأول مكلف بالشؤون الاقتصادية والعامة. وفي الفترة ما بين 07 نوفمبر/تشرين الثاني 2002 و 08 يونيو/حزيران 2004، تقلد منصب وزير الصناعة والتجارة والاتصالات. وفي 28 سبتمبر/أيلول 2009 انتخب العلمي رئيسا لمجلس جهة طنجة تطوان، ليعاد انتخابه على رأس هذا المجلس في أكتوبر/تشرين الأول 2012. وفي أكتوبر/تشرين الأول 2009، انتخب رئيسا للفريق النيابي للتجمع الوطني للأحرار. والسيد العلمي متزوج وأب لطفلين، وانتخب رئيسا لمجلس النواب لما تبقى من الولاية التشريعية التاسعة لـ2011 - 2016.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جميلة المصلي كاتبة الدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي في الحكومة الجديدة جميلة المصلي كاتبة الدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي في الحكومة الجديدة



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 11:57 2016 السبت ,17 أيلول / سبتمبر

ابتكر فكرة وغير حياتك

GMT 16:48 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 17:24 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

أروع ديكورات المسابح الداخلية التي تُناسب منزلك

GMT 07:21 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أبرز وجهات شهر العسل في كانون الأول

GMT 16:42 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة تُؤكّد أنّ القطط لا تهتمّ كثيرًا بصيد القوارض الكبيرة

GMT 05:09 2018 الخميس ,27 أيلول / سبتمبر

"نوافذ حجر" بديكورات رائعة تعزّز فخامة منزلك

GMT 10:13 2018 الثلاثاء ,17 تموز / يوليو

نادي باري الإيطالي يشهر إفلاسه

GMT 12:15 2015 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

فوائد اللوز للتهابات المعدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib