ترامب يؤكد أن التحقيق في قضية جمال خاشقجي لن يوقف مبيعات الأسلحة للسعودية
آخر تحديث GMT 18:16:49
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

أعلن أن هناك عملاً مشتركاً مع أنقرة والرياض لمعرقة حقيقة ما حدث للصحافي

ترامب يؤكد أن التحقيق في قضية جمال خاشقجي لن يوقف مبيعات الأسلحة للسعودية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ترامب يؤكد أن التحقيق في قضية جمال خاشقجي لن يوقف مبيعات الأسلحة للسعودية

الرئيس الأميركي دونالد ترامب
واشنطن ـ يوسف مكي

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أن "المحققين الأميركيين ينظرون في كيفية اختفاء الصحافي السعودي المعارض جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول"، لكنه أوضح أنه مهما كانت النتيجة فإن الولايات المتحدة "لن تتخلى عن صفقات الأسلحة المربحة مع الرياض". وقال ترامب لشبكة "فوكس نيوز" الخميس: "نحن في أمام موقف في غاية الصعوبة. ولدينا محققون هناك ونحن نعمل مع تركيا ، وبصراحة نحن نعمل مع المملكة العربية السعودية. نريد أن نكتشف ما حدث".

وسئل الرئيس الأميركي في وقت لاحق يوم الخميس، عما إذا كانت الولايات المتحدة ستخفض مبيعاتها من الأسلحة إذا تبين أن الحكومة السعودية مسؤولة عن اختفاء خاشقجي؟ ، فقال "إن الولايات المتحدة قد تفقد حصتها في سوق السلاح السعودي الضخم إلى روسيا أو الصين".


وأشار ترامب إلى أن "الاختفاء حدث في تركيا، وأن خاشقجي لم يكن مواطناً أميركياً". وبعد أن أخبر ترامب أن الصحافي كان مقيماً دائماً في الولايات المتحدة ، قال: "نحن لا نحبه حتى ولو قليلاً. وتابع: "لا أحب وقف المبالغ الضخمة من الأموال التي يتم ضخها في بلدنا - فهي تنفق 110 مليار دولار على المعدات العسكرية وعلى الأشياء التي تخلق فرص عمل لهذا البلد".

وأثار تصريح الرئيس الأميركي مخاوف من "إخفاء أدلة على تورط ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في خطط لإسكات الصحفي المعارض". كما زادت هذه المخاوف من خلال إعلان أن الحكومتين التركية والسعودية ستجريان تحقيقًا مشتركًا في القضية.

وقد تؤدي رغبة الرئيس في حماية مبيعات الأسلحة وعلاقته الوثيقة مع العائلة المالكة السعودية إلى صدام مع الجمهوريين في الكونغرس ، وبعضهم لا يشعرون بالقلق من ارتفاع عدد القتلى المدنيين جراء القصف الجوي السعودي لليمن باستخدام قنابل أمريكية الصنع. .

وقال الرئيس الجمهوري للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ بوب كوركر ، وهو أحد أعضاء مجلس الشيوخ الذين اطلعوا على المعلومات الاستخباراتية الأميركية حول القضية ، إنه يعتقد أن "خاشقجي قد قُتل من قبل  الحكومة السعودية". واضاف "أعتقد أنهم فعلوا ذلك ولسوء الحظ أعتقد أنه مات. لكن من المؤكد أنهم قد يغيرون الرواية". وقال السناتور لـ شبكة  MSNBC إنه اطلع على "معلومات استخبارية في غرفة آمنة في مجلس الشيوخ". وخلص إلى القول: "إنه قُتل ، وخلال الأيام القليلة المقبلة، ستتضح الأمور أكثر ".

من ناحية اخرى قال وزير الخارجية البريطاني إن المملكة العربية السعودية "ستواجه عواقب وخيمة إذا تبين أن شكوك المسؤولين الأتراك بأن خاشقجي قُتل صحيحة". وأضاف جيرمي هانت لوكالة "فرانس برس": "إذا كانت هذه الادعاءات صحيحة ، ستكون هناك عواقب وخيمة لأن صداقاتنا وشراكاتنا تستند إلى قيم مشتركة".

ويبدو أن هناك دلائل على أن "اختفاء خاشقجي قد يكون له تأثير دائم على المفاهيم العالمية للقيادة السعودية الجديدة". ولا تزال تركيا مصرة على أن خاشقجي قد قُتل بعد وقت قصير من دخوله القنصلية يوم الثلاثاء الماضي من قبل مجموعة من 15 شخصاً سعوديين كانوا قد جاؤوا من الرياض في ذلك اليوم. وقد تم على نطاق واسع  تناول روايات بشأن وفاتة من قبل المسؤولين ، والذين أفرجوا عن أسماء المواطنين السعوديين الذين وصلوا على اثنين من الطائرات الخاصة. وكلهم كانوا متصلين بأجهزة أمن الدولة.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ترامب يؤكد أن التحقيق في قضية جمال خاشقجي لن يوقف مبيعات الأسلحة للسعودية ترامب يؤكد أن التحقيق في قضية جمال خاشقجي لن يوقف مبيعات الأسلحة للسعودية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib