الدار البيضاء تحتضن المؤتمر الـ 18 للجنة الهيدروغرافية للمحيط الأطلسي الشرقي والندوة الموازية بمشاركة نحو 20 بلدا
آخر تحديث GMT 02:14:20
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

الدار البيضاء تحتضن المؤتمر الـ 18 للجنة الهيدروغرافية للمحيط الأطلسي الشرقي والندوة الموازية بمشاركة نحو 20 بلدا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الدار البيضاء تحتضن المؤتمر الـ 18 للجنة الهيدروغرافية للمحيط الأطلسي الشرقي والندوة الموازية بمشاركة نحو 20 بلدا

محمد السادس
الرباط - المغرب اليوم

انطلقت، الاثنين بالدار البيضاء، أشغال المؤتمر الـ 18 للجنة الهيدروغرافية للمحيط الأطلسي الشرقي والندوة ذات الصلة، بمشاركة نحو عشرين بلدا.ويجمع هذا المؤتمر، الذي تستضيف البحرية الملكية المغربية، بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، فعالياته إلى غاية 3 ماي المقبل، خبراء ومهنيين في مجالات الهيدروغرافيا وعلم المحيطات والخرائط البحرية يمثلون الدول الأعضاء والشريكة والمراقبة باللجنة الهيدروغرافية للمحيط الأطلسي الشرقي.

وفي كلمة بمناسبة افتتاح أشغال هذه التظاهرة، أبرز اللواء البحري مفتش البحرية الملكية محمد الطاحين، دور التعاون الإقليمي في الفهم المفصل للخصائص الهيدروغرافية والفيزيائية للمحيط الأطلسي، بهدف تحسين تدبير الموارد البحرية والتخطيط الأمثل للفضاءات البحرية والملاحة المستدامة في المنطقة.

وأكد أن انعقاد هذا المؤتمر ذو الطابع الدولي بالمغرب يجسد التزام المملكة الراسخ بتعزيز التعاون الإقليمي، لافتا إلى أن المغرب مستعد لتقاسم خبراته وتجاربه مع البلدان الإفريقية.

وذكر، في هذا الصدد، بالمبادرة الأطلسية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتسهيل ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، والتي تعكس التزام المملكة الدائم بالتعاون الإقليمي والتضامن، خاصة مع البلدان الإفريقية المجاورة.

من جانبه، أبرز المدير التقني للمنظمة الهيدروغرافية الدولية، جون نايبرغ، الفرص الهيدروغرافية الكبيرة التي تتيحها منطقة شرق الأطلسي، مشددا على ضرورة العمل سوية في ما يخص جمع البيانات الهيدروغرافية وتعزيز التنمية المستدامة والسلامة البحرية.

وسجل أن المؤتمر الـ 18 للجنة الهيدروغرافية للمحيط الأطلسي الشرقي، الذي يستضيفه المغرب، يشكل منصة لتبادل وتقاسم المعارف والخبرات بين الدول المطلة على المحيط الأطلسي من أجل تعزيز التعاون، مشيدا بالجهود التي تبذلها المملكة المغربية لتطوير الهيدروغرافيا وعلم المحيطات والخرائط البحرية في شرق الأطلسي.

من جهته، سلط المهندس العام لتجهيز السفن، المدير العام للجنة الهيدروغرافية للمحيط الأطلسي الشرقي، لوران كيرليغير، الضوء على التحديات والرهانات المطروحة بمنطقة الأطلسي في هذا المجال، لا سيما جمع والتداول السليم للمعلومات المتعلقة بالسلامة البحرية وتبادل الخبرات بين بلدان المنطقة لتعزيز أسس تعاون أفضل.

واستشهد السيد كيرليغير، على الخصوص، بالمغرب كنموذج لتطوير الهيدروغرافيا بالقارة الإفريقية، مشيدا، في هذا الصدد، بالجهود التي تبذلها المملكة من أجل ضمان استقلاليتها التامة في مجالي الخرائط البحرية والهيدروغرافيا، مسجلا أن هذا الإنجاز ثمرة للجهود الحثيثة التي بذلتها المملكة لبناء هذه القدرات من خلال تكوين عدد مهم من الهيدروغرافيين.

ويتميز المؤتمر الـ 18 للجنة الهيدروغرافية للمحيط الأطلسي الشرقي والندوة الموازية بمشاركة العديد من الخبراء والمهنيين وممثلي عدد من المؤسسات والهيئات الوطنية والدولية من أجل المساهمة، كل في مجال اختصاصه، في إثراء النقاش وتبادل الممارسات الفضلى في مجالات الهيدروغرافيا وعلم المحيطات والخرائط البحرية.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أبرز مدير المعهد العالي للدراسات البحرية، محمد بريويك، أهمية هذا الحدث بالنظر إلى الدور المتنامي للعلوم والتكنولوجيا في مجالات الهيدروغرافيا وعلم المحيطات والخرائط البحرية من أجل الاستغلال الأمثل للموارد وتوطيد التعاون المثمر على مستوى شرق الأطلسي، باعتباره فضاء للتبادل والتعاون الاقتصادي.

من جانبه، أكد قائد ميناء كوتونو المستقل بالبنين، شارل فيومي، في تصريح مماثل، أن مشاركته في هذا المؤتمر تهدف، بالأساس، إلى الاطلاع على الممارسات المتقدمة وتجارب البلدان الإفريقية في هذا المجال والاستفادة منها، والتعرف خاصة عن قرب على النموذج المغربي الذي استطاع الاستفادة من موارده الداخلية ليكون لتطوير موارده الخاصة في ما يتعلق بمجالات الهيدروغرافيا وعلم المحيطات والخرائط البحرية.

ويتضمن برنامج هذا المؤتمر ورشات موضوعاتية وعروضا يلقيها خبراء دوليون في الهيدروغرافيا وورشات موجهة لتبادل الممارسات الجيدة.

أما الندوة المنظمة على هامش هذا المؤتمر، فتساعد على تعزيز قدرات البلدان المشاركة وتسهيل الحوار بين الخبراء وصناع القرار في المجال البحري. 

وعلى هامش هذا الحدث، تنظم أيضا معارض تسلط الضوء، على الخصوص، على أحدث الوسائل والمعدات لجمع بيانات الهيدروغرافيا وعلم المحيطات والخرائط البحرية.

قد يهمك ايضاً

إدارة السجن المحلي بجرسيف تخلد الذكرى ذ16 لتأسيس المندوبية العامة للسجون

 

 

ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس الجائزة الكبرى للملك محمد السادس للقفز على الحواجز

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدار البيضاء تحتضن المؤتمر الـ 18 للجنة الهيدروغرافية للمحيط الأطلسي الشرقي والندوة الموازية بمشاركة نحو 20 بلدا الدار البيضاء تحتضن المؤتمر الـ 18 للجنة الهيدروغرافية للمحيط الأطلسي الشرقي والندوة الموازية بمشاركة نحو 20 بلدا



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 04:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

زوجان يقضيان 10 أشهر في زيارة 33 دولة حول العالم

GMT 15:34 2018 الإثنين ,17 أيلول / سبتمبر

انتحار شاب شنقًا داخل منزله في مدينة الداخلة

GMT 00:10 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

أمراء الإمارات يقضون عطلتهم في بوعرفة لممارسة رياضة القنص

GMT 07:04 2016 الأربعاء ,14 كانون الأول / ديسمبر

العثور على أثار مصرية في متحف إسرائيل كانت بحوزة موشي ديان

GMT 22:40 2015 السبت ,17 تشرين الأول / أكتوبر

البرغل بديل عن حمض الفوليك

GMT 05:38 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

عمال ميناء مدغشقر يكشفون معاناتهم من الإهمال والفقر

GMT 16:03 2016 الثلاثاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

إغلاق جسر يربط بين الدنمارك والسويد بسبب عاصفة شديدة

GMT 17:15 2012 الأحد ,23 أيلول / سبتمبر

تصوير لحظة سحرية لولادة "درفيل" تحت الماء

GMT 18:40 2015 الأربعاء ,18 شباط / فبراير

ستة نصائح لتقديم أفضل هدية في عيد الحب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib