بنكيران ينصح رئيس الحكومة المغربية بالتخلي عن منصبه
آخر تحديث GMT 05:09:57
المغرب اليوم -

بدلًا من القبول بمشروع تعليم المواد العلمية بـ"الفرنسية"

"بنكيران" ينصح رئيس الحكومة المغربية بالتخلي عن منصبه

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

رئيس الحكومة الأسبق عبد الإله بنكيران
الدار البيضاء – رضى عبد المجيد

نصح رئيس الحكومة الأسبق، عبد الإله بنكيران، زميله في الحزب ورئيس الحكومة الحالي، سعد الدين العثماني بالتخلي، عن منصبه والخروج برأس مرفوع أمام المغاربة، بدل الموافقة على اعتماد الفرنسية كلغة أولى للتعليم في المغرب، بعد المحاولات الرامية إلى تدريس المواد العلمية بالفرنسية.

ونشر بنكيران مقطع فيديو قال فيه إن حزب الاستقلال نال شرف تعريب المواد العلمية في المغرب قبل أكثر من ثلاثة عقود، وأنه سيكون من العار على العثماني وعلى حزب العدالة والتنمية أن يسجل التاريخ أن في عهده تمت إعادة "فرنسة" المواد العلمية.

وتوجه بنكيران إلى العثماني قائلا إن التوافق حول الصيغة الحالية للقانون الإطار لا يخالف فقط دستور المملكة، بل يخالف حتى الورقة المذهبية لحزب العدالة والتنمية التي نبهت إلى أن قناعتها الأساسية هي أنه من أسباب فشل التعليم في المغرب هو اعتماد اللغة الفرنسية في مجالات لن تقع النهضة بها، مستحضرا نموذج إسرائيل وإعادة إحياء اللغة العبرية التي كانت لغة ميتة وأصبحت لغة تدريس وحديث ولم تمنعها من التقدم، ونموذج كوريا الجنوبية، ونموذج دول أخرى اعتمدت اللغة الفرنسية ولا هي مثل المغرب ولا هي أحسن منه، متحدّيا أي خبير و"أي عميل لفرنسا" أن يقدم نموذج دولة في العالم استعملت لغة دولة أخرى وتحققت فيها نهضة علمية.

ودعا الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية نواب حزبه إلى عدم التصويت على القانون الإطار، مضيفا أنه "لا يؤمن بالحياد في هذا الموضوع"، وأنه يجب عليهم ترك التصويت لصالح هذا القانون إلى شريحة "تجار السياسة الذين يأخذون ويلتزمون وربما يعطون ليصبحوا سياسيين"، بينما "جاء نواب حزب العدالة والتنمية من عمق المجتمع، ومن أجل الدفاع عن المجتمع"، مستشهدا بالملك الراحل الحسن الثاني الذي أكد أكثر من مرة أن المغرب مبني على الإسلام، والمذهب المالكي، واللغة العربية، والوحدة الترابية، والملكية الدستورية، والوحدة الوطنية.

وأقسم عبد الإله بنكيران أنه لو كان لا يزال رئيس حكومة لما كان من الممكن أن يمر القانون الإطار في صيغته الحالية؛ لأنه "من غير المعقول أن أمة تدرس موادا كلها باللغة العربية التي هي لغتها الوطنية والرسمية، دون أي تنكَر للغة الأمازيغية التي توجد في مراحل أخرى، أن تغير هذا الأمر بين عشية وضحاها ونرجع إلى لغة المستعمِر، إلا أن يكون وراء هذه الأشياء جهة لوبي استعماري".

وكشف بنكيران أن "الشخص الذي كان يدافع عن فرنسة التعليم في المغرب عندما كنا في اللجنة الخاصة بالتربية والتكوين هو نفس الشخص الذي بقي يدافع عنه بعد ذلك، ونفس الشخص الذي يدافع عنه حاليا، والذي دخل بقدرة قادر إلى هذه الهيئة رغم أنه ليس لدخوله أي مبرر لأنه مجرد تاجر إشهار، وهو نفس الشخص الذي يدافع عن الدارجة لتقوم مقام العربية في التعليم، وهو بطبيعة الحال لا يتكلم إلا اللغة الفرنسية هو وأسرته"، في إشارة واضحة إلى نور الدين عيوش، المعروف بمواقفه المؤيدة لتدريس الدارجة المغربية في المدارس وتدريس المواد العليمة بالفرنسية والتخلي عن العربية الفصحى.

ووجّه بنكيران حديثه إلى برلمانيي العدالة والتنمية قائلا: "إنه إذا كان لا بد لهذه الحكومة أن تسقط وتبنى حكومة أخرى، فلا تكونوا شهود زور على هذا العمل"، وإذا كان من الضروري أن تذهب الحكومة لحال سبيلها فلتذهب، وإذا كان من الضروري أن يذهب البرلمان فليذهب، وإذا كان من يذهبون في هذا الاتجاه يرون أنهم يريدون مصلحة الشعب والمجتمع فليقنعوه ويقوموا باستفتاء، وليخرجوا ولنخرج لنوضح ما نقول".

ويرى بنكيران أن الكل يطالب بأن يقوى تعليم اللغات، وأن يكون الأبناء بارعين في اللغة الفرنسية واللغات الأخرى، وزاد قائلا إن هذا "ليس مشكلا، بل نطلب من أبنائنا دراستها، وأن يكون مستواهم فيها جيدا"؛ ولكن مع ذلك لن نرجع إلى الهيمنة ولن نرجع إلى الاصطدام بقانون أساسي هو أن الشعوب والأمم الأصيلة التي عندها تاريخ وحضارة تدرس بلغتها.

قد يهمك أيضاً :

بنكيران يدافع عن أمينة ماء العينين معتبراً أن الشعب المغربي لم ينتخبها لأنها محجبة

"العدالة والتنمية" المغربي يستنكر الحملة التي تستهدف عبد الإله بنكيران

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بنكيران ينصح رئيس الحكومة المغربية بالتخلي عن منصبه بنكيران ينصح رئيس الحكومة المغربية بالتخلي عن منصبه



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 15:55 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

أعد النظر في طريقة تعاطيك مع الزملاء في العمل

GMT 20:25 2013 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

فنان تشكيلي يبدع في رسم الأشكال على الأيادي بالجزائر

GMT 09:44 2014 الإثنين ,14 إبريل / نيسان

حاميها حراميها...

GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:32 2024 الخميس ,04 كانون الثاني / يناير

بريطانيا تُحقق في اغتصاب جماعي لفتاة بعالم ميتافيرس

GMT 10:30 2023 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

مدينة فاس المغربية تجمع بين الثقافة والأصالة والحداثة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib