التعليم المغربي يفتح تحقيقًا بشأن طلب أستاذ رشوة من طلبة
آخر تحديث GMT 19:22:31
المغرب اليوم -

بعد فضيحته على "التواصل الاجتماعي" في تسجيل صوتي

"التعليم المغربي" يفتح تحقيقًا بشأن طلب أستاذ رشوة من طلبة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

أستاذ طلب رشوة من طلبة
الدار البيضاء - جميلة عمر / رضى عبدالمجيد

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعية  خلال هذا الأسبوع، فضيحة من العيار الثقيل، بعد انتشار تسجيل صوتي على تطبيق "الواتساب"، يُعتقد أنه لأستاذ جامعي في إحدى جامعات مدينة فاس، يطلب مبالغ مالية تصل إلى 40 ألف درهم من الطلبة قصد ضمان قبولهم لسلك الماستر.

وتفاعلا مع الشريط الذي يحمل تسجيل صوتي، دخل خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، على الخط، حيث أكد في تدوينة على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن الوزارة بمجرد ما توصلت إلى الشريط فتحت تحقيقًا في الموضوع.

وأضاف كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، أن التسجيل يستفاد منه الإخلال بمعايير الولوج إلى مسلك من مسالك الماستر في إحدى الجامعات، وحرصًا على صيانة سمعة الجامعة المغربية في مختلف مكوناتها وحماية لمصداقية شهاداتها، فقد تم إحالة الملف على المصالح المختصة في الوزارة لإجراء تحقيق في الموضوع، من أجل اتخاذ ما يلزم من قرارات.

يُذكر أن مشاكل الولوج إلى السلك الثالث من التعليم العالي "الماستر" ليس وليد اليوم، فكل الطلبة الحاصلين على الإجازة يعانون من هذا المشكل، مع العلم أنه حق مشروع للجميع.

وقالت طالبة في كلية عبد المالك السعدي في مدينة  مارتيل، في تصريحات خاصة لـ"المغرب اليوم"، والتي رفضت ذكر اسمها، أن ما يروج حول التسجيل الصوتي بالنسبة للطلبة أصبح عادي، مستطردة "اللهم ما تحركت الوزارة الوصية ووضعت حدًا لتجاوزات يعرفها الولوج لسلك الماستر".

وكشفت الطالبة، أن ولوج السلك الثالث من التعليم العالي "الماستر" يعاني من عدة تجاوزات وخروقات ومشاكل تختلف حدتها من كلية إلى أخرى، حيث تبقى الأسبقية دائمًا للمعارف ولأصحاب الواسطة، ولمن قدم الرشوة، وليس لمن لهم الكفاءة، مضيفة أن الاختبارات سواء الكتابية منها أو الشفوية، تغيب فيها جميعًا الشفافية والنزاهة والمصداقية.

وتابعت "بحكم أني مررت بهذه المرحلة، ففي الامتحان الشفوي، فإن لجنة التحكيم تسأل أسئلة لا علاقة لها بالتخصص، ولا تكون أبدًا معيارًا لتفضيل البعض عن البعض الآخر أو تمييز المستويات والمؤهلات، كما أن بعض الطلبة يدفعون مبالغ مالية كبيرة لأجل تحقيق حلمهم وقبولهم بالماستر".

وأردفت قائلة "هذا نراه بخاصة في كلية العلوم القانونية والاقتصادية، وأيضا في كلية الآداب والعلوم الإنسانية، حيث يتم دفع مبلغ بمقدار خمس أو أربع ملايين درهم لأجل أن يتم قبولهم، أن مشكلة تغليب الواسطة والرشوة على الكفاءة، يذهب ضحيتها من لديهم قدرات ومعدلات عالية، وهذا الذي حصل مع أحد الطلبة الذي لم يتم انتقاؤه ضمن لائحة الطلبة لاجتياز المباراة رغم حصوله على ميزة حسن التي تؤهله لذلك".

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التعليم المغربي يفتح تحقيقًا بشأن طلب أستاذ رشوة من طلبة التعليم المغربي يفتح تحقيقًا بشأن طلب أستاذ رشوة من طلبة



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 08:14 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

غويتريش يُحذر من حرب معلومات مضللة في قطاع غزة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib