توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب وبلغاريا لتعزيز التعاون في المجال الدبلوماسي
آخر تحديث GMT 15:25:58
المغرب اليوم -

أشادت يوتوفا بجهود المملكة بقيادة الملك محمد السادس لتحقيق التنمية

توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب وبلغاريا لتعزيز التعاون في المجال الدبلوماسي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب وبلغاريا لتعزيز التعاون في المجال الدبلوماسي

وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة
الدار البيضاء – رضى عبد المجيد

أنهى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، زيارته إلى صربيا ورومانيا وبلغاريا، التي جاءت في إطار تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين المغرب ومجموعة من بلدان شرق أوروبا، ولتشجيع علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثمارات بينهم.

واستضافت نائب رئيس الجمهورية البلغارية، إليانا يوتوفا، ناصر بوريطة، الذي أكّد خلال هذا اللقاء على رغبة المغرب في تعزيز العلاقات بين بلغاريا والمغرب بشكل أكبر، وإقامة شراكة ثنائية حقيقية على أسس متينة، مذكرًا بالإصلاحات التي شاركت فيها المملكة بهدف ترسيخ نموذجها الديمقراطي.

وأشادت يوتوفا، التي نابت عن رئيس الجمهورية الذي يوجد في مهمة رسمية خارج البلاد، بالجهود المتواصلة التي يبذلها المغرب بقيادة الملك محمد السادس لتحقيق المزيد من التنمية، مبرزة أن زيارة بوريطة لصوفيا ستسمح بتعزيز التعاون مع المغرب، الذي وصفته بالبلد المستقر القريب من أوروبا. 

ودعت المسؤولة البلغارية كذلك إلى بذل المزيد من الجهود في أفق مواكبة الدينامية التي تشهدها العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي. وتم خلال هذا اللقاء التطرق لعدد من القضايا، ولاسيما الحد من الهجرة السرية والإرهاب والأزمة السورية والمشاكل المترتبة عن التغيرات المناخية.

وأعربت بلغاريا عن تقديرها للجهود الجدية والجديرة بالثقة، التي يبذلها المغرب، والرامية إلى إيجاد حل سياسي ومستدام لقضية الصحراء، وأضافت في بلاغ رسمي صادر عن وزارة الخارجية البلغارية أن "صوفيا تدعم البحث عن حل مستدام ومنصف لهذا النزاع الإقليمي عن طريق المفاوضات تحت إشراف الأمم المتحدة، ووفقا لقرارات مجلس الأمن".

وأضاف البلاغ: "نشجع أطراف النزاع على مزيد من التعاون لتحقيق تقدم في المسلسل السياسي"، مشيدًا بالجهود المبذولة من قبل الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي هوست كوهلر. وتم توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب وبلغاريا، تهدف إلى تعزيز التعاون ودعم التكوين في المجال الدبلوماسي.

ويهدف الاتفاق، الذي وقعه كل من ناصر بوريطة ونائب رئيس الوزراء البلغاري المكلفة بإصلاح العدالة ووزيرة الخارجية إيكاترينا زاخاريفا، إلى دعم التكوين في مجال القانون الدولي، و تبادل المعلومات بشأن القانون الدولي والقانون الدبلوماسي، وغيرها من التخصصات المتعلقة بممارسة العمل الدبلوماسي والعلاقات الدولية.

وفي كلمة بالمناسبة، قال ناصر بوريطة إن المغرب وبلغاريا يطوران معًا تعاونًا مثمرًا في مختلف المجالات، وتجمعهما علاقات قوية مبنية على الاحترام المتبادل. ودعا الوزير إلى وضع خارطة طريق لدعم الشراكة البينية وإعطاء مضمون للأهداف المسطرة، معتبرًا أنه من الضروري تعزيز وتوفير آليات فاعلة للتواصل بين الفعاليات الاقتصادية للبلدين لبلورة مشاريع جديدة ، خاصة في قطاعات الزراعة والسياحة وغيرها من المجالات الحيوية.

وأضاف بوريطة "نحن نقدر الدعم المهم لبلغاريا" لتنمية الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، داعيا إلى دعم الحوار بين البلدين الشريكين ،خاصة حول مسألة الهجرة. وضم الوفد المغربي الذي رافق بوريطة خلال هذا الاستقبال، سفيرة المغرب لدى بلغاريا، زكية الميداوي ومدير الشؤون الأوروبية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، رضوان الدغوغي.   

وتعد زيارة بوريطة لصوفيا آخر محطة ضمن جولة استهلها يوم الثلاثاء الماضي لمنطقة البلقان تهدف إلى دعم العلاقات مع دول هذا الفضاء الإقليمي المهم وتوسيع آفاق التعاون معها، وتنويع شركاء المملكة في القارة الأوروبية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب وبلغاريا لتعزيز التعاون في المجال الدبلوماسي توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب وبلغاريا لتعزيز التعاون في المجال الدبلوماسي



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب وبلغاريا لتعزيز التعاون في المجال الدبلوماسي توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب وبلغاريا لتعزيز التعاون في المجال الدبلوماسي



لحضور حفلة البيبي شور الفاخرة التي أقامتها ميغان

أمل كلوني تتحدّى الثّلوج بجمبسوت أحمر مع بليزر أسود

نيويورك ـ المغرب اليوم
حصلت المُحامية العالمية أمل كلوني، على لقب "أجمل إطلالة ضيْفة" في زفاف الأمير هاري وميغان ماركل الملكي، ويبدو أنّها لن تدع هذا اللقب يُسلب منها في حفلة البيبي شور الفاخرة التي أقامتها دوقة ساسكس في نيويورك الأربعاء. أقرأ أيضًا: تألّق أمل كلوني خلال حفلة توزيع جائزة نوبل للسلام ووصلت زوجة الممثل العالمي جورج كلوني، مُرتديةً واحدة من أجمل إطلالاتها على الإطلاق، تألّفت من جمبسوت لونه أحمر صارخ بتوقيع العلامة الأميركية Sergio Hudson، جاء بستايل حمّالات السباغتي والبنطلون الفضفاض، وفي منتصفه حزام عريض مُطابق للون الجمبسوت. أكملت أمل إطلالتها الملكية بوضع بليزر أسود على كتفيها، اكتفت به لحماية نفسها من ثلوج نيويورك، فالأناقة والستايل هُما عنوان إطلالات أمل كلوني، حتّى في الظّروف الجويّة المُتجمدة، ولكي تحتفظ بلقب "الإطلالة الأجمل" انتعلت كلوني كعبا عاليا لونه ذهبي، في حين حملت حقيبة كلاتش من اللون الأحمر ومُطبّعة بنقشة سوداء، واعتمدت مكياجا ورديا
المغرب اليوم - سفيان جيلالي يطالب الرئيس الجزائري بسحب ترشيحه

GMT 11:49 2019 الخميس ,21 شباط / فبراير

أفضل الأمصال لرموش أطول وأكثر سُمكًا وكثافة
المغرب اليوم - أفضل الأمصال لرموش أطول وأكثر سُمكًا وكثافة

GMT 12:36 2019 الخميس ,21 شباط / فبراير

5 وجهات تستحق الاستكشاف لتجربة تزلُّج ممتعة
المغرب اليوم - 5 وجهات تستحق الاستكشاف لتجربة تزلُّج ممتعة
المغرب اليوم - الجيش الليبي يعلن عن تحرير مدينة
المغرب اليوم - طالب ثانوي يتّهم صحيفة

GMT 07:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

أفضل الأرائك لشرائها في 2018 لأناقة وراحة

GMT 18:32 2014 الإثنين ,20 تشرين الأول / أكتوبر

آلام الرأس على الصدغين تنذر بالإصابة بالعمى

GMT 18:18 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

افتتاح أكاديمية القرب لكرة السلة في الرباط

GMT 17:27 2016 الإثنين ,26 كانون الأول / ديسمبر

شاحنة مرسيدس-بنز الجديدة " E-truck " تغير مستقبل الشاحنات

GMT 15:32 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

مالك الجزيري يتقدم في بطولة برشلونة المفتوحة

GMT 14:53 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

مونديال روسيا 2018 يُنعش خزينة الوداد والرجاء

GMT 03:08 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

نوفاك يكشف خطة روسيا للانسحاب من " خفض الإنتاج"

GMT 01:29 2017 الإثنين ,04 كانون الأول / ديسمبر

نهلة جمال تؤكد استعداد مصر لسياحة عيد الميلاد

GMT 04:43 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

سيارة "رينج روفر فيلار" خطوة نحو العالمية
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib