توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب وبلغاريا لتعزيز التعاون في المجال الدبلوماسي
آخر تحديث GMT 12:21:21
المغرب اليوم -

أشادت يوتوفا بجهود المملكة بقيادة الملك محمد السادس لتحقيق التنمية

توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب وبلغاريا لتعزيز التعاون في المجال الدبلوماسي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب وبلغاريا لتعزيز التعاون في المجال الدبلوماسي

وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة
الدار البيضاء – رضى عبد المجيد

أنهى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، زيارته إلى صربيا ورومانيا وبلغاريا، التي جاءت في إطار تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين المغرب ومجموعة من بلدان شرق أوروبا، ولتشجيع علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثمارات بينهم.

واستضافت نائب رئيس الجمهورية البلغارية، إليانا يوتوفا، ناصر بوريطة، الذي أكّد خلال هذا اللقاء على رغبة المغرب في تعزيز العلاقات بين بلغاريا والمغرب بشكل أكبر، وإقامة شراكة ثنائية حقيقية على أسس متينة، مذكرًا بالإصلاحات التي شاركت فيها المملكة بهدف ترسيخ نموذجها الديمقراطي.

وأشادت يوتوفا، التي نابت عن رئيس الجمهورية الذي يوجد في مهمة رسمية خارج البلاد، بالجهود المتواصلة التي يبذلها المغرب بقيادة الملك محمد السادس لتحقيق المزيد من التنمية، مبرزة أن زيارة بوريطة لصوفيا ستسمح بتعزيز التعاون مع المغرب، الذي وصفته بالبلد المستقر القريب من أوروبا. 

ودعت المسؤولة البلغارية كذلك إلى بذل المزيد من الجهود في أفق مواكبة الدينامية التي تشهدها العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي. وتم خلال هذا اللقاء التطرق لعدد من القضايا، ولاسيما الحد من الهجرة السرية والإرهاب والأزمة السورية والمشاكل المترتبة عن التغيرات المناخية.

وأعربت بلغاريا عن تقديرها للجهود الجدية والجديرة بالثقة، التي يبذلها المغرب، والرامية إلى إيجاد حل سياسي ومستدام لقضية الصحراء، وأضافت في بلاغ رسمي صادر عن وزارة الخارجية البلغارية أن "صوفيا تدعم البحث عن حل مستدام ومنصف لهذا النزاع الإقليمي عن طريق المفاوضات تحت إشراف الأمم المتحدة، ووفقا لقرارات مجلس الأمن".

وأضاف البلاغ: "نشجع أطراف النزاع على مزيد من التعاون لتحقيق تقدم في المسلسل السياسي"، مشيدًا بالجهود المبذولة من قبل الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي هوست كوهلر. وتم توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب وبلغاريا، تهدف إلى تعزيز التعاون ودعم التكوين في المجال الدبلوماسي.

ويهدف الاتفاق، الذي وقعه كل من ناصر بوريطة ونائب رئيس الوزراء البلغاري المكلفة بإصلاح العدالة ووزيرة الخارجية إيكاترينا زاخاريفا، إلى دعم التكوين في مجال القانون الدولي، و تبادل المعلومات بشأن القانون الدولي والقانون الدبلوماسي، وغيرها من التخصصات المتعلقة بممارسة العمل الدبلوماسي والعلاقات الدولية.

وفي كلمة بالمناسبة، قال ناصر بوريطة إن المغرب وبلغاريا يطوران معًا تعاونًا مثمرًا في مختلف المجالات، وتجمعهما علاقات قوية مبنية على الاحترام المتبادل. ودعا الوزير إلى وضع خارطة طريق لدعم الشراكة البينية وإعطاء مضمون للأهداف المسطرة، معتبرًا أنه من الضروري تعزيز وتوفير آليات فاعلة للتواصل بين الفعاليات الاقتصادية للبلدين لبلورة مشاريع جديدة ، خاصة في قطاعات الزراعة والسياحة وغيرها من المجالات الحيوية.

وأضاف بوريطة "نحن نقدر الدعم المهم لبلغاريا" لتنمية الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، داعيا إلى دعم الحوار بين البلدين الشريكين ،خاصة حول مسألة الهجرة. وضم الوفد المغربي الذي رافق بوريطة خلال هذا الاستقبال، سفيرة المغرب لدى بلغاريا، زكية الميداوي ومدير الشؤون الأوروبية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، رضوان الدغوغي.   

وتعد زيارة بوريطة لصوفيا آخر محطة ضمن جولة استهلها يوم الثلاثاء الماضي لمنطقة البلقان تهدف إلى دعم العلاقات مع دول هذا الفضاء الإقليمي المهم وتوسيع آفاق التعاون معها، وتنويع شركاء المملكة في القارة الأوروبية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب وبلغاريا لتعزيز التعاون في المجال الدبلوماسي توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب وبلغاريا لتعزيز التعاون في المجال الدبلوماسي



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب وبلغاريا لتعزيز التعاون في المجال الدبلوماسي توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب وبلغاريا لتعزيز التعاون في المجال الدبلوماسي



خلال مشاركتها في عرض أزياء "ميسوني" في ميلانو

كيندال جينر تبهر الحضور بتألقها بزي هادئ الألوان

ميلانو ـ ريتا مهنا
عادت عارضة الأزياء الشهيرة كيندال جينر، إلى مدرج عروض الأزياء من جديد بعد تغيبها عن جميع العروض خلال أسبوع الموضة في نيويورك، وأثبتت جينر أنها لا تزال واحدة من أفضل عارضات الأزياء في عالم الموضة، عندما ظهرت في عرض أزياء "ميسوني" لمجموعة ربيع وصيف 2019 خلال أسبوع الموضة في ميلانو. وأبهرت عارضة الأزياء التي تعتبر ضمن الأسماء التي تحتل الـ 3 مراكز الأولى لدى ترشيحات أهم مصممين الأزياء في العالم، الحضور بارتدائها سترة متناسقة الجمال أثناء دخولها منصة "ميسونى" إلى جانب عارضتي الأزياء الأميركيتين من أصول فلسطينية جيجي وبيلا حديد. وعلى الرغم من تألق المنافستين الأميركيتين، تبدو عارضة الأزياء الجميلة جينر، واثقة من جذب عيون الجميع إليها، وهي تختال في زي هادئ الألوان. وأضافت جينر إلى رونقها بارتدائها صندل مزين بمساحات من الفراء الرمادية، كما زينت عنقها بمنديل جميل يحيط به. واكتمل جمال عارضة الأزياء في العرض بأقراطها الفضية التي تزين

GMT 08:02 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

سبنسر تسير على مدرج "D & G" في أسبوع الموضة في ميلانو
المغرب اليوم - سبنسر تسير على مدرج

GMT 08:25 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

أفضل 20 وجهة سياحية في لندن وأوروبا لقضاء عطلة
المغرب اليوم - أفضل 20 وجهة سياحية في لندن وأوروبا لقضاء عطلة

GMT 08:20 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

إحياء فن الصناعة اليدوية "Atelier Vime" في فرنسا
المغرب اليوم - إحياء فن الصناعة اليدوية

GMT 00:47 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

"البيت الأبيض" يأمر بفتح تحقيقًا مع "غوغل وفيسبوك"
المغرب اليوم -
المغرب اليوم -

GMT 21:45 2018 الجمعة ,15 حزيران / يونيو

جريمة اغتصاب تهز القنيطرة في أخر أيام شهر رمضان

GMT 15:40 2017 الأحد ,10 كانون الأول / ديسمبر

محمد السادس يزور فرنسا ويتجه بعدها إلى لاغوس

GMT 04:46 2015 الجمعة ,03 إبريل / نيسان

سعدي حمد يكشف مزايا الإعلان في مواقع التواصل

GMT 07:33 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد الدولي لألعاب القوى يحذف المغرب مِن لائحة المنشّطات

GMT 04:50 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

معاقبة تلميذ أشعل سيجارة داخل قسم ثانويةٍ في ويسلان

GMT 15:45 2017 الأحد ,10 كانون الأول / ديسمبر

حل جديد يخفف الازدحام المروري في المدن المغربية الكبرى

GMT 22:54 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

فتاة تكشف خيانة والدتها مع دركي في مراكش

GMT 00:30 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

غاريدو يصر على تعزيز صفوف الرجاء بلاعبين جدد

GMT 06:05 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الحسين وعرى يؤكد استقرار الوضع المائي في زاكورة

GMT 06:22 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

عبير الأنصاري ترصد عيوب أزياء النجمات في مهرجان دبي
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib