محمد عبدالنباوي يبحث سبل استقلال السلطة القضائية والأنظمة القانونية
آخر تحديث GMT 05:09:57
المغرب اليوم -

خلال لقائه بعدد من رؤساء النيابات العامة في الدول الأجنبية

محمد عبدالنباوي يبحث سبل استقلال السلطة القضائية والأنظمة القانونية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - محمد عبدالنباوي يبحث سبل استقلال السلطة القضائية والأنظمة القانونية

الوكيل العام للملك رئيس النيابة العامة محمد عبد النباوي
مراكش : جميلة عمر / أمين مرجون

أجرى الوكيل العام للملك رئيس النيابة العامة، محمد عبد النباوي، مباحثات مع العديد من رؤساء النيابات العامة بالدول الأجنبية المشاركة في مؤتمر مراكش الدولي للعدالة، وذلك قصد تعزيز التعاون مع هذه البلدان في مجال استقلال السلطة القضائية، والاستئناس بالممارسات الفضلى في مجال استقلال النيابة العامة، والتواصل مع الأنظمة القانونية والقضائية المختلفة والمشاركة في المؤتمر قصد تبادل الرؤى والخبرات.

محمد عبدالنباوي يبحث سبل استقلال السلطة القضائية والأنظمة القانونية

وخلال مساء الإثنين، استقبل عبدالنباوي، لنائب العام المساعد لدولة غينيا، كما استقبل لنائب العام لليونان، وكل من رئيس المحكمة العليا في قطر، والمدعي العام للبرتغالي النائب  العام لساحل العاج "الكوت ديفوار"، وخلال لقائه مع وسائل الإعلام الوطنية  والدولية، صرح  أن  القضاء معول عليه لحماية حقوق الأفراد، والجماعات، وحرياتهم الأساسية، وصون الأمن والنظام العام، وتحقيق الاستقرار الأسري، وضمان استمرارية نشاط المقاولة، والحفاظ على مناصب الشغل، وتحقيق السلم الاجتماعي.

محمد عبدالنباوي يبحث سبل استقلال السلطة القضائية والأنظمة القانونية

وأضاف عبدالنباوي، أن المسؤولية الجسيمة، والأدوار الصعبة، الملقاة على عاتق القضاة تستدعي الاهتمام بالسلطة القضائية، وتوفير الإطار القانوني، والمؤسساتي لضمان استقلالها، وتسخير الوسائل، والإمكانيات، التي تمكنها من الاضطلاع بمهامها بنجاعة، وفعالية، وحياد، وتجرد.

محمد عبدالنباوي يبحث سبل استقلال السلطة القضائية والأنظمة القانونية

وأردف عبدالنباوي "أن الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض أنيطت به مهام قيادة النيابة العامة، والإشراف على مهامها، التي حددها الملك، رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية، بمقتضى ظهير تعيين الوكيل العام للملك، الذي تضمن الأمر لرئيس النيابة العامة بصفته رئيسًا لها، والمسؤول القضائي الأول عن حسن سيرها بالدفاع عن الحق العام، وحماية النظام العام، والعمل على صيانته، متمسكًا هو والقضاة، العاملين تحت إمرته بضوابط سيادة القانون، ومبادئ العدل، والإنصاف، التي ارتآها الملك "نهجًا موفقًا لاستكمال بناء دولة الحق والقانون، القائمة على صيانة حقوق وحريات المواطنين، أفرادًا وجماعات، في إطار من التلازم بين الحقوق والواجبات".

أكد مسؤولون قضائيون أفارقة خلال مشاركتهم في مؤتمر دولي حول العدالة (2-4 أبريل/ نيسان الجاري)، أن الإصلاحات القضائية التي قام بها المغرب لضمان استقلالية منظومة العدالة تشكّل مصدر إلهام بالنسبة إلى البلدان الأفريقية.

وعبّر النواب العامون لكل من الكاميرون وتشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى والغابون والسنغال، في تصريحات لوسائل الإعلام في أعقاب مباحثات أجروها مع الوكيل العام للملك رئيس النيابة العامة، محمد عبدالنبوي، عن رغبتهم في الاستفادة من التجربة المغربية في المجال القضائي من أجل تطوير النظام القضائي في بلدانهم.

وأجمعوا على الإشادة بنقل رئاسة النيابة العامة إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، مبرزين أن هذا الإصلاح يشكل "تقدما حقيقيا" في الميدان القانوني في المغرب.
من جهة أخرى، نوه النواب العامون بهذه البلدان الأفريقية بالاختيار الصائب لموضوع مؤتمر مراكش الدولي حول العدالة (استقلال السلطة القضائية بين ضمان حقوق المتقاضين واحترام قواعد سير العدالة).

وشكلت مباحثات محمد عبدالنبوي مع المسؤولين القضائيين الأفارقة فرصة للتعريف بسير النظام القضائي المغربي وكذلك بمختلف الإصلاحات التي قامت بها المملكة في هذا المجال، كما تمحورت المباحثات بشأن تعزيز التعاون بين المغرب والبلدان الأفريقية الشقيقة والصديقة في مجال استقلالية السلطة القضائية وتقاسم الممارسات الفضلى في ما يرتبط باستقلال النيابة العامة.

يذكر أن محمد عبدالنبوي التقى كلا من النائب العام للكاميرون لوك ندجودو، والنائب العام للتشاد محمات عبدالرحمان، والنائب العام لأفريقيا الوسطى إريك ديديي طامبو، والنائبة العامة بمحكمة النقض في الغابون ماري مبانزا باني، والنائب العام في المحكمة العليا بالسنغال شيخ أحمد تيديان كوليبالي.

ويعرف هذا المؤتمر، الذي يعقد تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس وفي إطار الاحتفال بالذكرى الأولى لتنصيب المجلس الأعلى للسلطة القضائية في المملكة المغربية وما تلى ذلك من إقرار لاستقلال النيابة العامة، حضور مجموعة من وزراء العدل ورؤساء مجالس عليا للقضاء ورؤساء نيابات عامة، إضافة إلى منظمات وهيئات حقوقية ومهنية وكذلك خبراء وأكاديميين من عدد من الدول.

ووضعت رئاسة النيابة العامة، بهذه المناسبة، مع مختلف الشركاء الساهرين على إنجاح هذا المؤتمر الأول من نوعه في المغرب، برنامجا مكثفا، سينكب على مناقشة محاور تهم تطور استقلال السلطة القضائية في عالم متغير وحكامة الإدارة القضائية وتعزيز نجاعتها وإنماء القدرات المؤسسية لمنظومة العدالة وتخليق منظومة العدالة.

وستشهد فضاءات المؤتمر، مشاركة مسؤولين برئاسة النيابة العامة ضمن محاور المؤتمر من أجل تقديم تجاربهم المميزة في تطوير عمل النيابة العامة وتفعيل دورها في حماية الحقوق والحريات وتعزيز الولوج إلى المؤسسة القضائية، ومن أجل عرض حصيلة عمل مؤسسة رئاسة النيابة العامة في صيغتها الجديدة بعد سنة على اعتماد نظام قضائي جديد بالمملكة واستقلال مؤسسة رئاسة النيابة العامة، كما أن المسؤولين القضائيين برئاسة النيابة العامة سيطلعون أيضا على تجارب دولية وعلى الإشكاليات التي رافقت أوراش تنزيل استقلال السلطة القضائية بدول أخرى.​

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد عبدالنباوي يبحث سبل استقلال السلطة القضائية والأنظمة القانونية محمد عبدالنباوي يبحث سبل استقلال السلطة القضائية والأنظمة القانونية



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 15:55 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

أعد النظر في طريقة تعاطيك مع الزملاء في العمل

GMT 20:25 2013 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

فنان تشكيلي يبدع في رسم الأشكال على الأيادي بالجزائر

GMT 09:44 2014 الإثنين ,14 إبريل / نيسان

حاميها حراميها...

GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:32 2024 الخميس ,04 كانون الثاني / يناير

بريطانيا تُحقق في اغتصاب جماعي لفتاة بعالم ميتافيرس

GMT 10:30 2023 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

مدينة فاس المغربية تجمع بين الثقافة والأصالة والحداثة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib