فرق الأغلبية في مجلس النواب المغربي تنشد الرقابة البرلمانية على الهيئة العليا للصحة
آخر تحديث GMT 23:26:04
المغرب اليوم -

فرق الأغلبية في مجلس النواب المغربي تنشد "الرقابة البرلمانية" على الهيئة العليا للصحة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - فرق الأغلبية في مجلس النواب المغربي تنشد

مجلس النواب المغربي
الرباط - كمال العلمي

تستعد لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب للتصويت على مشروع قانون رقم 07.22 يتعلق بإحداث الهيئة العليا للصحة.وقرر مكتب اللجنة التصويت على هذا المشروع يوم الاثنين المقبل، تمهيدا للمصادقة عليه في أولى جلسات البرلمان خلال الدورة الربيعية المقبلة.ويرتقب أن تتولى الهيئة العليا للصحة مهمة التأطير التقني للتأمين الإجباري الأساسي عن المرض، وتقييم جودة خدمات المؤسسات الصحية بالقطاعين العام والخاص، وإبداء الرأي في السياسات العمومية في ميدان الصحة.

من جهة أخرى، قدمت فرق الأغلبية بمجلس النواب عددا من التعديلات على هذا المشروع بغية تجويده، همت إخضاع عمل الهيئة العليا للصحة لرقابة المؤسسة التشريعية وتوسيع صلاحياتها.في هذا الصدد، طالبت فرق الأغلبية بالتنصيص على إلزام الهيئة العليا للصحة بإنجاز تقرير سنوي حول حصيلة أشغالها يكون موضوع مناقشة داخل البرلمان، والعمل على نشره للعموم.كما طالبت بتوسيع مهام الهيئة لتشمل إعداد مخططات واستراتيجيات على المديين المتوسط والبعيد في المجال الصحي، فضلا عن ضمان استمرارية عمل الدولة في المجال الصحي.

وبررت فرق الأغلبية هذا التعديل بكون “الهيئة تقوم بتتبع المعطيات الوبائية وتحيينها، وكذلك تقييم البرامج المتعلقة بمحاربة الأمراض، بالإضافة إلى العديد من الاختصاصات المخولة لها في المجال الصحي، مما يستدعي تمكينها من إعداد خطط واستراتيجيات في مجال الصحة.تعديلات فرق الأغلبية رامت أيضا التنصيص على منح الهيئة صلاحية تحيين المحددات الاجتماعية الصحية وتعزيز أنماط الحياة الصحية وتقديم الاقتراحات والحلول حول المخاطر الصحية، فضلا عن تمكين مجلس الهيئة من إحداث لجان موضوعاتية يتم تكليفها بإنجاز مهام محددة، وكذا تمكينه من الاطلاع على اتفاقيات الشراكة والتعاون التي تبرمها الهيئة ومناقشتها والمصادقة عليها.

ويأتي إحداث هذه الهيئة في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية الداعية إلى إعادة النظر في المنظومة الصحية، وتفعيلا لدعامات إصلاح المنظومة الصحية المعلن عنها، لا سيما الدعامة المتعلقة بالحكامة، بحسب المذكرة التقديمية للمشروع.

وينتظر أن تسهر الهيئة على إعداد الوسائل الكفيلة بضبط منظومة التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، واعتماد المؤسسات الصحية، والتقييم الدوري للأدوية والمنتجات الصحية والأعمال المهنية الصحية على أساس فعاليتها وجدواها، وكذا شروط وصف هذه المواد ومزاولة هذه الأعمال من قبل المهنيين.

وينص مشروع القانون على أن الهيئة ستقوم بتتبع المعطيات الوبائية وتحليلها وتقييمها، وتقييم البرامج المتعلقة بمحاربة الأمراض، وإجراء الدراسات والأبحاث في مجال اختصاصها بمبادرة منها أو بطلب من الحكومة أو البرلمان، ووضع الدلائل والمراجع المتعلقة بالتكوين المستمر، والقيام بمهمة الوساطة في النزاعات المعروضة عليها من قبل مهنيي الصحة مع مراعاة الاختصاصات الموكلة إلى الهيئات المهنية بموجب النصوص التشريعية الجاري بها العمل.

وستمارس الهيئة أيضا مهمة الإشراف على المفاوضات المتعلقة بإعداد الاتفاقيات الوطنية بين الهيئات المكلفة بتدبير أنظمة التأمين الإجباري الأساسي عن المرض من جهة، ومقدمي العلاجات وموردي الأدوات والخدمات الطبية من جهة أخرى.

ويناط بالمؤسسة الجديدة السهر على تحقيق التوازن المالي الإجمالي بين الموارد والنفقات بالنسبة لكل نظام من أنظمة التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، ومسك المعلومات الإحصائية الخاصة بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض التي يتم تجميعها بناءً على التقارير السنوية التي تبعث بها كل هيئة من الهيئات المكلفة بالتدبير.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مجلس النواب المغربي يُدقق في توصيات تقرير النيابة العامة لتفادي سوء الفهم مع القضاء‬

الكشف عن حصيلة مجلس النواب المغربي في السنة الأولى من الولاية التشريعية الحالية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فرق الأغلبية في مجلس النواب المغربي تنشد الرقابة البرلمانية على الهيئة العليا للصحة فرق الأغلبية في مجلس النواب المغربي تنشد الرقابة البرلمانية على الهيئة العليا للصحة



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة

GMT 03:29 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

أصالة تبهر جمهورها خلال احتفالات العيد الوطني في البحرين

GMT 07:40 2014 الأحد ,28 كانون الأول / ديسمبر

اللاعب مروان زمامة مطلوب من ثلاث فرق مغربية

GMT 06:44 2016 الأربعاء ,15 حزيران / يونيو

اختيار هرار الأثيوبية رابع أقدس مدينة في الإسلام
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib