برلمانيون يدعون إلى إلغاء تقاعد الوزراء وكشف أسماء المستفيدين
آخر تحديث GMT 22:12:38
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

رفضوا حصول أعضاء الحكومة المغربية على 40 ألف درهم

برلمانيون يدعون إلى إلغاء تقاعد الوزراء وكشف أسماء المستفيدين

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - برلمانيون يدعون إلى إلغاء تقاعد الوزراء وكشف أسماء المستفيدين

مجلس النواب المغربي
الرباط -المغرب اليوم

بعد الإجماع على تصفية تقاعد أعضاء مجلس النواب، طالب برلمانيون بضرورة إلغاء تقاعد كل من الوزراء وأعضاء مجلس المستشارين بشكل نهائي، وعبّروا، خلال مناقشة مقترحات قوانين حول معاشات أعضاء مجلس النواب، الثلاثاء، عن رفضهم استمرار حصول الوزراء على 40 ألف درهم كتقاعد في وقت لا يساهمون بأي درهم شهري في صندوق التقاعد.

وقال شقران أمام، رئيس الفريق الاشتراكي، إن الوقت حان لفتح نقاش موسع حول تقاعد أعضاء مجلس المستشارين وتقاعد الوزراء أيضاً، داعيا الحكومة إلى كشف قائمة الوزراء الذين يستفيدون من التقاعد لمعرفة هل يسمح لهم وضعهم الاجتماعي بذلك أم لا.

وفي خطاب غير مباشر إلى حزب العدالة والتنمية، عبر شقران أمام عن رفضه استغلال تقاعد النواب في مزايدات سياسية، وذلك بعد سحب "البيجيدي" توقيعه من المقترح المتوافق بشأنه الذي قدمه مجلس النواب.

وتابع المتحدث ذاته: "ملف المعاشات يجب أن يبتعد عن التوظيفات السياسية بشكل مطلق، ولا يجب أن يظل النقاش فيه محكوما بحسابات ظرفية مصلحية تهم حزبا معينا ومحطة انتخابية"، رافضا وضع العدالة والتنمية، دون ذكره بالاسم، "رجل هنا ورجل لهيه" و"اقتناص الفرص أمام الرأي العام الوطني".

ودعا نور الدين مضان، عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، إلى القطع مع "ريع" تقاعد الوزراء ومراجعة الأجور العليا خلال هذه الظرفية التي تمر منها البلاد جراء تداعيات أزمة "كورونا".

وأورد مضيان، في مداخلته، أنه "لا يُعقل استمرار اقتطاع حوالي 3000 درهم منذ أربع سنوات لكل نائب برلماني كمساهمة منه في صندوق التقاعد في وقت توقفت الدولة عن صرف هذه المعاشات، في مقابل استفادة الوزراء من تقاعد بقيمة 4 ملايين سنتيم دون مساهمتهم بأي مبلغ في صندوق التقاعد".

وشدد مضيان على ضرورة وقف اقتطاعات مساهمات أعضاء مجلس النواب لفائدة صندوق التقاعد الذي يشرف على تدبيره صندوق الإيداع والتدبير، مشيرا إلى أن بعض البرلمانيين السابقين مورد رزقهم هو تقاعدهم، وبالتالي وجب البحث عن حلول لهم من أجل حفظ كرامتهم.

فريق الأصالة والمعاصرة على لسان نائبته حياة بوفراشن أكد أن الدولة مطالبة برفع يدها عن المساهمة في صندوق تقاعد البرلمانيين، وترك الخيار للنواب لمن أراد التأمين على تقاعده.

وأوضح فريق "البام" أنه سيتخذ قراراه في الموضوع بعد استشارة نوابه لتحمل مسؤوليتهم في كيفية تقرير مصير تقاعدهم، مشيرا إلى أن "الجرار" كان سباقاً إلى طرح فكرة تصفية صندوق تقاعد البرلمانيين.

بدوره، هاجم توفيق كميل، رئيس فريق التجمع الدستوري، حليفه في الحكومة حزب العدالة والتنمية، دون ذكره بالاسم، إذ قال: "لا تجب مناقشة موضوع المعاشات انطلاقا من الطموحات الانتخابية".

ورفض النائب ذاته، في تدخله، مناقشة الموضوع بـ"شعبوية"، داعيا إلى البحث عن حلول لأزمة صناديق التقاعد بالمغرب بصفة عامة وليس التركيز فقط على معاشات النواب، وزاد: "راه كاين النائب اللي دايزة فيه الصدقة".

وطالب توفيق كميل بضرورة الوقوف على أسباب إفلاس صندوق معاشات النواب، وربط المسؤولية بالمحاسبة بالنسبة للجنة التي كانت مكلفة بمراقبة التوازنات المالية للصندوق قبل إفلاسه.جدير بالذكر أنه بعد ساعات من النقاش لم تحسم لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء، مصير مقترحات القوانين المرتبطة بمعاشات أعضاء مجلس النواب، المحالة عليها منذ حوالي 3 سنوات.

قد يهمك ايضا:

مجلس الحكومة المغربي يصادق على مقترحي تعيين في مناصب عليا

مجلس الحكومة المغربية يصادق على تعيينات ومشاريع مراسيم مهمة

   
almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

برلمانيون يدعون إلى إلغاء تقاعد الوزراء وكشف أسماء المستفيدين برلمانيون يدعون إلى إلغاء تقاعد الوزراء وكشف أسماء المستفيدين



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib