ارتفاع حصيلة قتلى الهجوم الذي شنه مسلحون تابعون لـداعش على مدرسة في أوغندا
آخر تحديث GMT 04:45:18
المغرب اليوم -
انقطاع الاتصالات والإنترنت في رفح وسط قصف مدفعي وغارات جوية مكثفة من قبل الجيش الإسرائيلي الهلال الأحمر الفلسطيني يُعلن استشهاد أحد المسعفين من طواقم مستشفى القدس في غزة الهلال الأحمر الفلسطيني ُيعلن إخلاء مستشفي القدس الميداني بسبب القصف العنيف مواجهات عنيفة للشرطة المكسيكية مع متظاهرين مؤيدين لفلسطين أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة مكسيكو خروج جميع المستشفيات في محافظة رفح جنوب قطاع غزة عن الخدمة باستثناء مستشفى تل السلطان للولادة استشهاد 6 فلسطينيين وإصابة آخرين بينهم طبيب برصاص قوات الاحتلال شمالي غزة هيئة الدفاع المدني في غزة تُعلن انتشال أكثر من 40 جثماناً وعشرات الجرحى جراء القصف الإسرائيلي على رفح استشهاد وإصابة عدد من الفلسطينيين في قصف للاحتلال شمال ووسط غزة في اليوم الـ234 للعدوان الإسرائيلي هزة ارضية متوسطة القوة تضرب منطقة الريف في المغرب زلزال بقوة 6.6 درجات يضرب أرخبيل تونغا جنوب المحيط الهادئ
أخر الأخبار

ارتفاع حصيلة قتلى الهجوم الذي شنه مسلحون تابعون لـ"داعش" على مدرسة في أوغندا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ارتفاع حصيلة قتلى الهجوم الذي شنه مسلحون تابعون لـ

صورة أرشيفية لطلاب المدارس في أوغندا
كمبالا ـ عبدالباسط دحلي

ارتفعت حصيلة قتلى الهجوم على مدرسة في غرب أوغندا إلى 37 على الأقل، حسبما أعلن الجيش اليوم (السبت). لكن وسائل إعلام قالت إن عدد القتلى هو 41 وربما 42 شخصاً.وكانت الشرطة الأوغندية قد أفادت بأن مسلحين على صلة بتنظيم «داعش» قتلوا 25 شخصاً في هجوم إرهابي على مدرسة في غرب أوغندا، قرب الحدود مع جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأوضح جو والوسيمبي، مفوض منطقة كاسيسي؛ حيث تقع المدرسة التي تبعد أقل من كيلومترين عن الحدود مع جمهورية الكونغو الديمقراطية: «تأكّد أن جميع القتلى حتى الآن هم تلاميذ في المدرسة».
في وقت سابق، أوضح الناطق فريد إنانغا: «أُخرجت حتى الآن 25 جثة من المدرسة، ونُقلت إلى مستشفى بويرا الواقعة قرب الحدود مع جمهورية الكونغو الديمقراطية».
وقال المتحدث إن «القوات الديمقراطية المتحالفة» المنتشرة في شرق الكونغو الديمقراطية، هاجمت مدرسة ثانوية قرب بويرا «حيث أضرمت النيران في مهجع، ونُهب متجر للمواد الغذائية».
وأضاف بأن مسكناً للطلاب في المدرسة تعرض للحرق ونُهب مخزن للطعام خلال الهجوم الذي وقع مساء الجمعة. ويُعتقد بأن المهاجمين فجروا قنابل في المنطقة. 
وقد تصل حصيلة القتلى إلى 40 شخصاً مع احتمال وجود أفراد من المجتمع المحلي من بين القتلى. و يُخشى من أن يكون العشرات قد اختطفوا، و لا يزال العديد من الطلاب في عداد المفقودين.

ويطارد الجيش ووحدات الشرطة المهاجمين الذين فروا باتجاه متنزه فيرونغا الوطني، قبالة الحدود مع جمهورية الكونغو الديمقراطية.
وكانت «القوات الديمقراطية المتحالفة» تضم متمردين في أوغندا، ومن ثم انتشرت في شرق الكونغو الديمقراطية في التسعينات، وهي متهمة منذ ذلك الحين بقتل آلاف المدنيين.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع فيليكس كولايجي في تغريدة على تويتر: "قواتنا تلاحق العدو لإنقاذ المختطفين وتدمير الجماعة."
وقد فر المهاجمون باتجاه حديقة "فيرونغا" الوطنية- وهي أقدم وأكبر حديقة وطنية في أفريقيا وتضم أنواعاً نادرة من الحيوانات، من بينها غوريلا الجبال.
وتستخدم الميليشيات ومن بينها القوات الديمقراطية المتحالفة الحديقة هائلة المساحة، التي تقع على الحدود بين أوغندا ورواندا، مخبأ لها.
وكانت أوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية قد أجرتا عمليات عسكرية مشتركة في شرق الكونغو لمنع وقوع هجمات من قبل القوات الديمقراطية المتحالفة.

ويُعتبر الهجوم على المدرسة، الواقعة على بعد أقل من كيلومترين عن الحدود الأوغندية مع جمهورية الكونغو الديمقراطية، أول هجوم من نوعه على مدرسة أوغندية منذ سنوات عديدة.
ففي يونيو/ حزيران 1998، حُرق 80 طالباً حتى الموت في مساكن الطلاب في هجوم للقوات الديمقراطية المتحالفة على معهد "كيشوامبا" التقني- بالقرب من الحدود مع جمهورية الكونغو الديمقراطية. وتم خطف أكثر من 100 طالب.
وكانت القوات الديمقراطية المتحالفة قد تشكلت في شرقي أوغندا في تسعينيات القرن الماضي وحملت السلاح ضد الرئيس الذي خدم فترة طويلة يوري موسيفيني، بزعم اضطهاد الحكومة للمسلمين.
وبعد هزيمتها من قبل الجيش الأوغندي في 2001، انتقلت إلى مقاطعة "نورث كيفو" في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وكان مؤسس الجماعة الرئيسي، جمال ماكولو، قد اعتقل في تنزانيا في 2015 ويقبع الآن في أحد السجون الأوغندية.
وتمارس القوات الديمقراطية المتحالفة نشاطها من داخل جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ العقدين الماضيين.
وفي 2021، ألقيت اللائمة في تفجيرات انتحارية بالعاصمة الأوغندية كامبالا وأجزاء أخرى من البلاد على القوات الديمقراطية المتحالفة. 

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

25 قتيلا في هجوم إرهابي لـ داعش على مدرسة في غرب أوغندا

استشهاد ضابطين عراقيين وإصابة 3 جنود آخرين فى هجوم إرهابى لداعش فى كركوك

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتفاع حصيلة قتلى الهجوم الذي شنه مسلحون تابعون لـداعش على مدرسة في أوغندا ارتفاع حصيلة قتلى الهجوم الذي شنه مسلحون تابعون لـداعش على مدرسة في أوغندا



الإطلالات البراقة اختيارات نانسي عجرم في المناسبات

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 12:44 2024 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

بيدرو سانشيز يحط الرحال في المغرب

GMT 17:27 2022 الأربعاء ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

خطوة واعدة لإنتاجِ لقاح لفيروسِ التهاب الكبدِ الوبائيِ « سي »

GMT 09:04 2019 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على ديكور فيلّا كريستيانو رونالدو الجديدة

GMT 11:37 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على العطور الرجالية التي لا تستطيع النساء مقاومتها

GMT 06:36 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أجمل وأفخم أجنحة وغرف في الفنادق في دبي

GMT 22:39 2018 الأربعاء ,19 أيلول / سبتمبر

خضروف يتعاقد مع شباب الريف الحسيمي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib