الحكومة المغربية الجديدة تراجع قرار رفع القيود الاحترازية ضد كورونا
آخر تحديث GMT 01:47:16
المغرب اليوم -

الحكومة المغربية الجديدة تراجع قرار رفع القيود الاحترازية ضد "كورونا"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الحكومة المغربية الجديدة تراجع قرار رفع القيود الاحترازية ضد

السلطات المغربية
الرباط -المغرب اليوم

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الثلاثاء نستهلها من “العلم”، التي نشرت أن المغاربة ينتظرون رفع الإجراءات الاحترازية في المغرب ، بعدما كثر الحديث خلال الأسابيع الماضية عن فرض جواز التلقيح للولوج إلى الأماكن العمومية، وأيضا إعادة فتح مجموعة من الفضاءات المغلقة بسبب الموجة الثانية من فيروس كورونا في المغرب  الناجمة عن ظهور سلالته المتحورة “دلتا”.

في الصدد ذاته، كشف مصدر موثوق أن قرار رفع القيود والتخفيف من الإجراءات الاحترازية سيكون بيد الحكومة المغربية المرتقب الإعلان عن تشكيلتها قريبا، والتي ستقرر في الإجراءات المنتظر اتخاذها خلال المرحلة المقبلة بناء على توصيات اللجنة العلمية المكلفة بتتبع الوضعية الوبائية من جانبه، أكد مولاي أحمد أفيلال العلمي الإدريسي، رئيس الاتحاد العام للمقاولات والمهن، أن الاتحاد راسل رئيس الحكومة المغربية  بشأن تداعيات قرار إغلاق بعض القطاعات، وكان سباقا إلى مطالبة الجهات المختصة باعتماد جواز التلقيح على غرار ما قامت به بعض الدول. وأشار رئيس الاتحاد العام للمقاولات والمهن إلى أنه آن الأوان لرفع كافة القيود لتمكين مهنيي تلك القطاعات المتضررة من العودة إلى استئناف نشاطهم المهني.

وجاء ضمن مواد الصحيفة ذاتها أن الجيشين المغربي والأمريكي اختتما تدريبا عسكريا استمر لأربعة أسابيع، حول الحماية من الذخائر المتفجرة، وشمل التعامل مع إزالة الألغام وتخزين الذخائر ونقلها.ووفق “العلم”، فإن السفارة الأمريكية في الرباط كشفت، في بيان عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن أفراد الجيشين الأمريكي والمغربي أتموا برنامجا تدريبيا مكثفا لمدة أربعة أسابيع حول الحماية من الذخائر المتفجرة، شمل إزالة الألغام وتخزين الذخائر ونقلها.

“المساء” كتبت أن جامعة مولاي إسماعيل بمكناس أقامت مركزا صحيا لتقديم خدماته بالمجان، لفائدة عموم الطلبة، بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمكناس.وأضاف الخبر أن المؤسسة المذكورة شرعت في تقديم خدماتها العلاجية والصحية برسم الموسم الجامعي 2021 ـ 2022 لفائدة الطلبة الذين يتابعون دراستهم بالتعليم العالي المحسوب على الجامعة المذكورة.ونسبة إلى مصادر “المساء”، فإن الهدف من خلق هذا المرفق الصحي داخل المؤسسة الجامعية المعنية هو تسهيل ولوج الطلبة إلى مختلف الخدمات الصحية، وتسريع عملية أخذ جرعة لقاح كورونا من طرفهم حتى تتم العودة إلى الدراسة بشكل حضوري، خلال هذا الموسم الدراسي الحالي.

وفي خبر آخر، ذكرت الجريدة عينها أن المحكمة الإدارية بفاس جردت رئيسي جماعتين موالين لحزب التجمع الوطني للأحرار من منصبيهما، ويتعلق الأمر بـ”محمد قنديل، رئيس جماعةسيدي حرازم بفاس، ومحمد الهاني، رئيس جماعة قرية أبا محمد بإقليم تاونات، بسبب أحكام لها علاقة بالنزاعات الانتخابية”.

“المساء” أشارت، في خبر آخر، إلى ارتفاع حصيلة المتهمين بتزوير اختبارات كورونا إلى 334. وكشف مصدر أمني أن مصالح الأمن عالجت، خلال الفترة الممتدة من 18 إلى 24 شتنبر الجاري، 11 قضية أسفرت عن توقيف 19 شخصا؛ من بينهم 12 شخصا تم ضبطهم من أجل تزوير اختبارات الفحص عن عدوى كورونا واستعمالها، فيما يشتبه بتورط البقية 7 أشخاص في ترويج اختبارات مهربة للكشف عن هذا الوباء والتلاعب بجواز التلقيح.

وأوضح مصدر الجريدة أن الحصيلة الإجمالية لهذه العمليات الأمنية، المستمرة منذ إعلان حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 24 شتنبر الجاري، تمكنت المصالح الأمنية من معالجة 170 قضية، أسفرت عن ضبط ما مجموعه 334 شخصا في حالة تلبس بتزوير هذه الوثائق أو استعمالها على الرغم من العلم بزوريتها؛ من بينهم 317 شخصا من أجل تزوير اختبارات الفحص عن كورونا، و17 شخصا من أجل ترويج مواد صيدلية مهربة خاصة بالكشف عن فيروس كورونا.

“بيان اليوم” ورد بها أن عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط وعضو اللجنة العلمية المتتبعة لكورونا، جدد مطالبته بتخفيف القيود بعد تراجع أعداد الإصابات بكورونا بالمملكة.

الإبراهيمي أضاف، من خلال تدوينة نشرها عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن الوضعية الوبائية عرفت تحسنا ملحوظا وأن عدد الملقحين بلغ 22 مليون شخص، أي 75 في المائة من الفئة المستهدفة بالمملكة، الأشخاص فوق 12 سنة، متسائلا فلما لا يتم التخفيف من هذه القيود؟ وإلى متى انتظار تحقيق الوعود من قبل الجهات المسؤولة.

ونشرت الجريدة ذاتها أن الموساوي العجلاوي، الأستاذ الباحث في مركز إفريقيا والشرق الأوسط، قال إن الحكومة المقبلة مطالبة بإعداد برنامج حكومي واضح وواقعي يستجيب لانتظارات المغاربة.

وأوضح العجلاوي، خلال حلوله ضيفا على الفقرة المسائية لإذاعة الأخبار المغربية “ريم راديو”، أن الأحزاب السياسية المشكلة للتحالف الحكومي مطالبة ببلورة برنامج واضح وواقعي يستند إلى واقع الأرقام والمحيط الإقليمي غير المستقر، وتنزيله في إطار التوجيهات التي جاءت في الخطب الملكية السامية.من جهتها، أفادت “الاتحاد الاشتراكي” بأن طلبة الطب بأكادير يقاطعون الحراسة الليلية والنهارية بعد أن تعرض زميل لهم لاعتداء بالحجارة وقنينات زجاجية من طرف مجهولين، أثناء خروجه من مستشفى الحسن الثاني بأكادير، إلى حين تسوية المشكل من طرف إدارة المستشفى.

قد يهمك ايضا:

المعدل اليومي للإصابات لفيروس كورونا "كوفيد-١٩" في المغرب اليوم الأربعاء 16 حزيران / يونيو 2021

مصطفى الناجي يكشف السيناريوهات الممكنة في حالة تفشي كورونا

    

 

 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة المغربية الجديدة تراجع قرار رفع القيود الاحترازية ضد كورونا الحكومة المغربية الجديدة تراجع قرار رفع القيود الاحترازية ضد كورونا



GMT 12:54 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
المغرب اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 06:26 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الجمعة 30 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 18:41 2021 الأحد ,12 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح يعادل رقماً تاريخياً في الدوري الإنكليزي

GMT 23:21 2021 الأحد ,05 أيلول / سبتمبر

أفضل فنادق شهر العسل في سويسرا 2021

GMT 01:18 2021 السبت ,24 تموز / يوليو

صارع دبا لمدة أسبوع وصدفة أنقذت حياته

GMT 04:34 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

سلاف فواخرجي تنعي المخرج شوقي الماجري عبر "إنستغرام"

GMT 19:14 2019 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

الآثار المصرية تنقل 4 قطع ضخمة إلى "المتحف الكبير"

GMT 17:46 2014 السبت ,14 حزيران / يونيو

"سابك" تنتج يوريا تزيد كفاءة محركات الديزل

GMT 15:11 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 19:42 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

"إل جي" تكشف رسميًا عن هاتفها الذكي LG G3

GMT 04:38 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

مارغريت ريدلمان تُشير إلى أسباب الصداع الجنسي

GMT 15:33 2022 الأحد ,23 تشرين الأول / أكتوبر

طرق لإضفاء المساحة على غرفة الطعام وجعلها أكبر

GMT 15:10 2021 الإثنين ,11 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات أنيقة وراقية للنجمة هند صبري

GMT 11:44 2020 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مذهلة لزينة طاولات زفاف من وحي الطبيعة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib