عبد الإله الحلوطي يجري مباحثات مع وزيرة خارجية جمهورية سورينام
آخر تحديث GMT 19:04:37
المغرب اليوم -

ييديز بولاك تؤكد أن هدف زيارتها للمغرب هو تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين البلدين

عبد الإله الحلوطي يجري مباحثات مع وزيرة خارجية جمهورية سورينام

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - عبد الإله الحلوطي يجري مباحثات مع وزيرة خارجية جمهورية سورينام

عبد الإله الحلوطي
الدار البيضاء: جميلة عمر

أجرى النائب الثاني لرئيس مجلس المستشارين، عبد الإله الحلوطي، بحضور عضوي مكتب المجلس رشيد المنياري وأحمد الخريف، مباحثات مع وزيرة خارجية جمهورية سورينام، السيدة ييديز بولاك في مقر المجلس. و خلال هذا اللقاء، ثمن الحلوطي مستوى علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، معبرا عن أمله في أن تشكل هذه الزيارة فرصة لإعطاء دفعة جديدة لمسار العلاقات المغربية السورينامية في إطار التعاون جنوب ـ جنوب الذي يرعاه العاهل المغربي الملك محمد السادس بما يتناسب مع طموحات وتطلعات الشعبين الصديقين.

ودعا الحلوطي إلى إرساء السبل والآليات الكفيلة باستكشاف واستثمار الفرص المتاحة للارتقاء بالتعاون إلى مستوى شراكة اقتصادية نموذجية للبلدين، خصوصا في ظل الموقع الاستراتيجي للبلدين كبوابتين أساسيتين نحو افريقيا وأوروبا من جهة، ونحو أميركا الجنوبية والكرايبي من جهة ثانية.   وفي هذا السياق، أبرز الحلوطي أهمية تعزيز التعاون البرلماني المؤسساتي، داعيا إلى بلورة مشاريع عمل مشتركة من خلال تبادل التجارب والخبرات، وتكثيف التنسيق والتشاور بين المؤسستين التشريعيتين في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.
 

وفي كلمته خلال هذا اللقاء، استعرض أحمد الخريف مختلف الخطوات واللقاءات التشاورية التي تم القيام بها من أجل تجسيد مبادرة رئيس مجلس المستشارين، السيد حكيم بن شماش، الرامية إلى إرساء منتدى برلماني أفريقي أميركي لاتيني، كإطار للعمل المشترك، وآلية للترافع وإسماع صوت شعوب القارتين في مختلف المنتديات والمحافل الدولية
كما لم يفت الخريف التعبير عن الامتنان والتقدير الكبير لموقف جمهورية سورينام الداعم لجهود المغرب والأمم المتحدة لإيجاد حل سلمي لقضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية، مؤكدا في هذا الصدد على مصداقية وجدية مقترح الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية كما وصفته الأمم المتحدة، وأشاد به المنتظم الدولي، باعتباره الحل الأمثل لإنهاء النزاع المفتعل حول الأقاليم الجنوبية في إطار السيادة الوطنية والوحدة الترابية للمملكة.
 

من جهتها، أشادت وزيرة خارجية حكومة سورينام بمستوى علاقات الصداقة والتعاون التي تجمع بلدها بالمملكة المغربية، مشيرة إلى أن زيارتها تندرج في إطار تفعيل خارطة الطريق المرسومة بين البلدين، وتنفيذ الاتفاقيات المبرمة في مختلف القطاعات في أفق بناء شراكة نموذجية، خصوصا في ظل الموقع الجغرافي المتميز للبلدين. كما أبرزت في هذا الإطار، الدور الكبير للمؤسسة التشريعية بالبلدين في مواكبة وتدعيم هذا المسا.   وجددت رئيسة الدبلوماسية السورينامية موقف بلادها الداعم لجهود الأمم المتحدة من أجل إيجاد حل سلمي ونهائي ومتوافق بشأنه حول قضية الصحراء.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبد الإله الحلوطي يجري مباحثات مع وزيرة خارجية جمهورية سورينام عبد الإله الحلوطي يجري مباحثات مع وزيرة خارجية جمهورية سورينام



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 08:14 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

غويتريش يُحذر من حرب معلومات مضللة في قطاع غزة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib