العثماني يدعو الغرف المهنية إلى تقديم مقترحات للحكومة لتطوير عملها
آخر تحديث GMT 03:43:08
المغرب اليوم -

أكد أن مشروع إصلاحها يرتكز على وضع تنظيم إداري فعال

العثماني يدعو الغرف المهنية إلى تقديم مقترحات للحكومة لتطوير عملها

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - العثماني يدعو الغرف المهنية إلى تقديم مقترحات للحكومة لتطوير عملها

سعد الدين العثماني رئيس الحكومة
الدار البيضاء - رضى عبد المجيد

أكد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، أنه لا يوجد ما يمنع الغرف المهنية من وضع مخططات إستراتيجية في إطار ميزانيتها، موضحا أن هذه المخططات تحتاج فقط إلى الأفكار.

وقال العثماني، في رده على سؤال حول "الغرف المهنية ورهان التنمية" في مجلس المستشارين، إنه "إذا كانت لدى الغرف المهنية مقترحات تهم تطويرها فلتقدمها للحكومة على شكل مذكرات". وجدد رئيس الحكومة التأكيد، على أنه لا مشكل لديه في تطوير الغرف المهنية وليس ضد الرفع من ميزانيتها، لكن في الوقت نفسه "يمكن لهذه الغرف أن تقوم بعدة أمور إيجابية بهذا الخصوص في إطار القانون الذي ينظم عملها، وفي إطار دستور 2011 الذي صوت عليه الشعب المغربي"، داعيا الغرف المهنية إلى تقديم مقترحات دقيقة وواضحة بخصوص تطويرها.

وشدد العثماني على أن الصناعة التقليدية المغربية حية، حيث تشارك في عدد من المعارض الدولية بدعم من الدولة، مبرزا أن الصناع التقليديين يضحون والدولة تضحي معهم، مضيفا أن المغرب من أكثر الدول اعتزازا بتقاليده وثقافته.

ودعا رئيس الحكومة، إلى تثمين المجهودات التي تم القيام بها في مجال الصناعة التقليدية سواء من طرف الدولة أو من طرف المهنيين، مضيفا أن حكومته واعية بكثرة الإصلاحات التي يحتاجها المغرب، وواعية كذلك بأنها إصلاحات ضرورية، وجزء من الإصلاحات إصلاح الغرف بمختلف أنواعها.

وأكد العثماني، حرص حكومته على مواصلة تفعيل الاتفاقية الإطار الموقعة، سنة  2014 بين الحكومة وجامعة غرف التجارة والصناعة والخدمات، وذلك في إطار مواكبة غرف التجارة والصناعة والخدمات لتمكينها من الاضطلاع بأدوارها الحيوية.

وأوضح رئيس الحكومة أنه تمت بلورة مشروع إصلاح شمولي للغرف يرتكز على خمس رافعات أساسية، تتعلق بوضع نظام للحكامة يتسم بالشفافية والفعالية، وكذا اعتماد خدمات مستهدفة وموجهة لفائدة المنتسبين ومدرة للدخل.

وأضاف العثماني أن مشروع إصلاح الغرف المهنية يرتكز على وضع تنظيم إداري فعال من خلال إعادة النظر في التنظيم الإداري الحالي، بالإضافة إلى تحسين تمركز الجامعة كجهاز للدعم والتنسيق لفائدة الغرف.

وأكد العثماني، أن الحكومة تعمل على التنزيل العملي لمضامين مشروع هذا الإصلاح، من خلال تنفيذ جملة من التدابير الرامية إلى تحسين التمثيلية داخل هذه المؤسسات، مشيرا إلى تعديل النظام الأساسي لغرف التجارة والصناعة والخدمات، وذلك بغية إرساء مبادئ الحكامة الجيدة وتوضيح مجالات تدخل واختصاصات الغرف.

 وكشف رئيس الحكومة، عن تخصيص الحكومة غلافا ماليا بقيمة 452 مليون درهم منها  132 مليون درهم مخصصة لتمويل وضع القواعد الأساسية للحكامة الجيدة وتنزيل الخدمات لفائدة المنتسبين، و320 مليون درهم مخصصة للمساهمة في تمويل إنجاز مشاريع اقتصادية مهيكلة مدرة للدخل تعزز من الاستقلالية المالية للغرف، وذلك في إطار طلبات عروض للمشاريع الذي سيتم الإعلان عنها من طرف الوزارة الوصية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العثماني يدعو الغرف المهنية إلى تقديم مقترحات للحكومة لتطوير عملها العثماني يدعو الغرف المهنية إلى تقديم مقترحات للحكومة لتطوير عملها



إطلالات مريحة للأميرة رجوة تناسب مراحل الحمل

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:45 2019 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 07:29 2023 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

إتيكيت لبس الأساور للفتيات

GMT 07:12 2023 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 9 مايو/ أيار 2023

GMT 08:48 2024 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

440 مليون دولار خسائر متداولي «بيتكوين»

GMT 07:21 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

"Great Wall" تطرح سيارة بسعر 8.68 ألف دولار

GMT 06:55 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

سكودا تتحدى مرسيدس وبي إم دبليو بنسخة SUV كوبيه من Kodiaq
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib