الجمعية المغربية لمفتشي الشغل تُبسط مطالبها وتسجل التناقض بين الخطاب والممارسة

ضمن رسالة تساءلت خلالها عن موقعها ضمن أولويات واهتمامات الوزارة

الجمعية المغربية لمفتشي الشغل تُبسط مطالبها وتسجل التناقض بين الخطاب والممارسة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الجمعية المغربية لمفتشي الشغل تُبسط مطالبها وتسجل التناقض بين الخطاب والممارسة

وزارة الشغل والإدماج المهني في المغرب
الدار البيضاء:جلال عمر

تساءلت الجمعية المغربية لمفتشي الشغل، في رسالة موجهة إلى وزير العمل والإدماج المهني، عن موقع جهاز تفتيش الشغل ضمن أولويات واهتمامات وزارة العمل، وسجلت التناقض الحاصل بين الخطاب والممارسة، ففي الوقت الذي يتم  فيه تثمين أدوار هذا الجهاز والثناء على مكوناته، تقول إن قرارات الوزارة تناقض ذلك كليًا، حيث يتم  تكريس سياسة الإقصاء والتهميش في حق العناصر المنتمية لهذا الجهاز.

وأبرز تجليات هذا المنحى توضح الجمعية، يظهر من خلال الاستمرار في تجميد تفعيل منصب المفتش العام للشغل، نقطة الضوء الوحيدة في النظام الأساسي الخاص بهيئة تفتيش الشغل، وهو من المناصب التي يتم التداول في شأنها بالمجلس الحكومي بموجب القانون التنظيمي رقم 02.12 المتعلق بالتعيين في المناصب العليا، ما يستوجب ضرورة الإسراع بتفعيل هذا المنصب مع وضع معايير موضوعية ومنصفة لضمان الشفافية في الاقتراحات .

ورأت الجمعية أن اهتمام الوزير بالتشغيل باعتباره قضية وأولوية وطنية، وسعيه لتنزيل الإستراتيجية الوطنية للتشغيل، لا ينبغي أن يدفع به إلى الاقتصار والاهتمام بهذا الجانب وتركيز كل الجهود عليه، والتقصير وإغفال الجانب المتعلق بتفتيش الشغل ومراقبة تطبيق تشريع الشغل، وأشارت إلى أن الحديث عن تعديل نظام المصالح اللاممركزة من خلال إحداث مصلحة جهوية يوكل لها ملف رصد فرص التشغيل، أبان عن تغييب للمقاربة التشاركية في اتخاذ قرارات مصيرية تمس جهاز تفتيش الشغل، وهو ما من شأنه أن يؤثر سلبًا على مردوديته وعلى أدواره، وعلى انخراطه الإيجابي في إطار تنزيل مختلف البرامج التي تعتمدها الوزارة .

وطالبت الجمعية المغربية لمفتشي الشغل بمراجعة المرسوم رقم 02.08.69 بتاريخ 09 يوليو 2008، المتعلق بالنظام الأساسي الخاص بهيئة تفتيش الشغل، بعد مرور عشرة أعوام على نشره بالجريدة الرسمية، ,مراجعة المرسوم رقم 02.08.70 بتاريخ 09 يوليو 2008، المرتبط بمنح هيئة تفتيش الشغل تعويضًا عن الجولات، من خلال الزيادة في مبلغ التعويض وتوحيده لرفع التمييز القائم بين مفتشي الشغل بمختلف درجاتهم. ومراجعة "الدليل المرجعي للوظائف والكفاءات بالوزارة" لتوضيح المسار المهني وآفاق الترقي لمفتشي ومفتشات الشغل، مع تحديد مناصب المسؤوليات المركزية واللاممركزة التي تتطلب صفة مفتش شغل.

 وكذلك مراجعة الكتاب الخامس من مدونة الشغل المتعلق بأجهزة المراقبة، مع تعزيز الضمانات القانونية لجهاز تفتيش الشغل من أجل تقوية تدخلاته وضمان نجاعتها،  وإعادة النظر في المنظام الإداري للوزارة على المستويين المركزي واللاممركز، مع الإسراع في وضع إطار قانوني وتنظيمي لمهام رؤساء الدوائر، وتمكينهم من التعويض عن المهام كرؤساء مصالح.

وطالبت الجمعية بضرورة تبني رؤية استشرافية للمستقبل في دعم جهاز تفتيش الشغل بالموارد البشرية الكافية لمعالجة مشكل اضمحلال عدد مفتشي الشغل، وتسوية مشكل المهندسين والأطباء المكلفين بتفتيش الشغل والمتعلق بعدم الاستفادة من التعويض عن الجولات مع إرساء معايير محددة وواضحة وشفافة وعادلة في تدبير نظام توزيع التعويضات الجزافية الممنوحة لمكونات الجهاز على المستوى المركزي واللاممركز، وإحداث تعويضات تحفيزية جديدة تتلاءم مع تعدد المهام الموكولة لهم.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجمعية المغربية لمفتشي الشغل تُبسط مطالبها وتسجل التناقض بين الخطاب والممارسة الجمعية المغربية لمفتشي الشغل تُبسط مطالبها وتسجل التناقض بين الخطاب والممارسة



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجمعية المغربية لمفتشي الشغل تُبسط مطالبها وتسجل التناقض بين الخطاب والممارسة الجمعية المغربية لمفتشي الشغل تُبسط مطالبها وتسجل التناقض بين الخطاب والممارسة



اختارت لباسًا مطبوعًا لفت الانتباه إلى لياقتها البدنية

تايلور سويفت تُبهر الجميع بإطلالتها المذهلة الأنيقة

نيويورك ـ مادلين سعادة
أوصافٌ عديدة ارتبطت باسم نجمة البوب الأميركية تايلور سويفت، منها "تايلور الكاذبة.. نجمة البوب المخادعة.. الأفعى"، بعد قيام نجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان، في عام 2016 بنشر مكالمة مسجلة عبر صفحتها على تطبيق "سناب شات" تكشف محادثة هاتفية بين زوجها النجم كاني ويست والنجمة العالمية تايلور سويفت، يثبت موافقة الأخيرة على أغنية كاني ويست الجديدة "Famous" التي وصف فيها "سويفت" بالعاهرة، الأمر الذي أثار جدلا كبيرا خلال الفترة الماضية، ما زال صداه مستمرا على مواقع التواصل الاجتماعي وبين جمهور هؤلاء النجوم حيث يعود الخلاف بين تايلور وكاني عندما طرح أغنيته "Famous" التي قال إنها السبب وراء شهرة تايلور، واصفاًإياها بالعاهرة، وأعربت تايلور حينئذ أنها غير راضية عن الأغنية واستنكرت علنا ما ورد في الأغنية، وهو ما دفع كاني للرد بأنه اتصل بتايلور وحصل على موافقتها على الأغنية قبل طرحها وهو الأمر الذي نفته "سويفت" تماما. تظهر سويفت بعد مرور عامين بالضبط
المغرب اليوم - بوتين ينافس ترامب في فخامة طائرته خلال قمة هلسنكي
المغرب اليوم - ريهام إبراهيم تعبر عن سعادتها بعملها كإعلامية

GMT 07:17 2018 الثلاثاء ,17 تموز / يوليو

10 نصائح للاستمتاع في كوبنهاغن واكتشاف العجائب
المغرب اليوم - 10 نصائح للاستمتاع في كوبنهاغن واكتشاف العجائب

GMT 07:44 2018 الأربعاء ,18 تموز / يوليو

واجه حرارة الصيف بديكورات مميزة في حديقة منزلك
المغرب اليوم - واجه حرارة الصيف بديكورات مميزة في حديقة منزلك

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية

GMT 15:30 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

دركي يُنقذ أكثر من 50 راكبًا من الموت ضواحي مراكش

GMT 10:04 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

مغربي يضبط زوجته برفقة مديرها في الدار البيضاء

GMT 15:34 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

زوج نجاة اعتابو ينفي علاقتها ببارون مخدرات الفنيدق

GMT 19:54 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

الدرهم يتراجع أمام الأورو والدولار في أول أيام تحرير سعره
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib