رئيس مجلس النواب المغربي يدعو إلى تقوية الوحدة الوطنية في افتتاح الدورة الربيعية
آخر تحديث GMT 23:27:22
المغرب اليوم -

رئيس مجلس النواب المغربي يدعو إلى تقوية الوحدة الوطنية في افتتاح الدورة الربيعية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - رئيس مجلس النواب المغربي يدعو إلى تقوية الوحدة الوطنية في افتتاح الدورة الربيعية

راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب
الرباط - كمال العلمي

افتتح البرلمان، بمجلسيه، اليوم الجمعة، الدورة التشريعية الربيعية بعقد جلستين عموميتين بمجلس النواب وبمجلس المستشارين.وحسب ما أكده راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب؛ فإن هذه الدورة تفتتح في سياق دولي غير مستقر، اقتصاديا وجيوسياسيا، إذ تتفاقم الاستقطابات في العلاقات الدولية، وتعود ظاهرة الأحلاف بقوة في العلاقات الدولية يحكمها منطق المصالح المباشرة، حيث يتم التصرف في الغالب الأعم على أساس الأنانيات الوطنية ووفق براغماتية تضيقُ فيها.

وأكد رئيس مجلس النواب أن هذا الوضع يفرض استحضار هذه المعطيات خلال اشتغال المجلس والحضور اليقظ والفاعل، وبالحرص على المردودية الفعلية، والاطلاع بالمهام والمسؤوليات المنوطة به، وتعزيز الممارسة الديمقراطية وتقوية الوحدة لوطنية.وأفاد الطالبي العلمي، في كلمته بمناسبة افتتاح الدورة، بأن المجلس يحرص على تجويد النصوص والمصادقة عليها، وممارسة الرقابة على تنفيذها وتبين أثرها الإيجابي على مختلف الشرائح الاجتماعية.

وعلى صعيد الرقابة على العمل الحكومي والعلاقات مع باقي المؤسسات الدستورية وهيئات الحكامة، قال رئيس الغرفة الأولى إن اللجان النيابية الدائمة درست، خلال الفترة ما بين الدورتين، ستة عشر موضوعًا إما بطلب من الفرق والمجموعة النيابية أو بناء على مبادرة ذاتية من اللجان وفق المساطر المرعية، حيث ساءل أعضاء اللجان السادة الوزراء ومسؤولي المؤسسات العمومية حول سياسات وقضايا راهنة. كما اشتغلت اللجان النيابية الدائمة في الشق الرقابي بدراسة عدد من قضايا الساعة التي تشغل الرأي العام بحضور أعضاء الحكومة ومسؤولي المؤسسات العمومية. ودرست اللجان، خلال أزيد من 110 اجتماعات، 220 موضوعا منذ بداية الولاية الحالية؛ منها أكثر من 60 موضوعا برسم الدورة الأولى والفترة الفاصلة ما بين الدورتين من السنة التشريعية الثانية.

ومن جهة أخرى، أضاف المتحدث، واصل أعضاء المجلس المكلفون بمهام استطلاعية أشغالهم بإنجاز الأعمال الميدانية؛ ومنها من أنهى صياغة التقارير وصادق عليها، ومنها من تقدم في إنجاز الأعمال الميدانية.وفي هذا السياق أشار الطالبي العلمي إلى أن مراقبة الأسعار والعوامل المتحكمة فيها، من شبكات توزيع وتسويق للمنتجات الفلاحية، والمراقبة الصحية للمنتجات الغذائية، والاقتصاد التضامني، وأسعار الطاقة، والتسريع الصناعي، شكلت محاور مركزية في العمل الرقابي للمجلس، بمختلف مداخله الدستورية.

وفي التوجه نفسه، سارت أعمال تقييم السياسات العمومية من طرف المجموعات الموضوعاتية التي شكلها المجلس لهذا الغرض، سواء في ما يرجع إلى السياسة المائية في سياق الجفاف وتداعيات الاختلالات المناخية والإجهاد المائي، أو تبين أثر تنفيذ القانون المتعلق بمحاربة العنف الممارس ضد النساء، أو الإصلاح الإداري، فإن الأمر يتعلق بقضايا حاسمة في التنمية المستدامة للبلاد وتقدمها الاقتصادي والديمقراطي والحقوقي وبرهانات واختيارات وطنية كبرى.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

المغرب وإسواتيني يبحثان تعزيز التعاون البرلماني

راشيد الطالبي العلمي يدعُو لسن تشريعات جديدة لضبط المحتويات والخطابات الرقمية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس مجلس النواب المغربي يدعو إلى تقوية الوحدة الوطنية في افتتاح الدورة الربيعية رئيس مجلس النواب المغربي يدعو إلى تقوية الوحدة الوطنية في افتتاح الدورة الربيعية



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 09:13 2023 الأحد ,12 شباط / فبراير

ملابس شتوية مناسبة للعمل

GMT 18:07 2022 الإثنين ,19 كانون الأول / ديسمبر

سيارة جديدة تتحدى أحدث مركبات كيا وهيونداي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib