إصابة سفينة بأضرار طفيفة جراء هجوم صاروخي قبالة اليمن والاتحاد الأوروبي يُعلن إطلاق أسطوله رسمياً الاثنين
آخر تحديث GMT 10:05:17
المغرب اليوم -

إصابة سفينة بأضرار طفيفة جراء هجوم صاروخي قبالة اليمن والاتحاد الأوروبي يُعلن إطلاق أسطوله رسمياً الاثنين

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إصابة سفينة بأضرار طفيفة جراء هجوم صاروخي قبالة اليمن والاتحاد الأوروبي يُعلن إطلاق أسطوله رسمياً الاثنين

السفينة غالاكسي ليدر ويقف أمامها مسلحان حوثيان
صنعاء - جمال الأرياني

أفادت وكالتان بريطانيتان للأمن البحري، اليوم الاثنين، بأن سفينة أبلغت عن استهدافها بصاروخين أثناء مرورها في مضيق باب المندب الاستراتيجي في البحر الأحمر قبالة السواحل اليمنية.
وذكرت وكالة «يو كاي إم تي أو» البريطانية للأمن البحري، اليوم، أن سفينة أبلغت عن استهدافها بصاروخين على بُعد 40 ميلاً بحرياً قبالة السواحل اليمنية. وقالت الوكالة، التي تديرها القوات البحرية الملكية البريطانية، في بيان، إنها تلقت «تقريراً عن حادثة على بُعد 40 ميلاً بحرياً إلى جنوب المخا في اليمن». وأضافت أن «القبطان أبلغ أن سفينته هُوجمت بصاروخين»، مشيرةً إلى أن طاقم السفينة بخير، وأن السفينة تعرضت لأضرار طفيفة.
من جهتها، أفادت وكالة «أمبري» البريطانية للأمن البحري أيضاً أن ناقلة بضائع مملوكة لليونان، وترفع عَلَم جزر مارشال «استُهدفت بصواريخ في حادثتين منفصلتين»، في غضون 20 دقيقة، و«ورد أُنها أصيبت وتعرضت لأضرار مادية على الجانب الأيمن»، لافتة إلى أن السفينة كان على متنها فريق أمني مسلَّح خاص.
وفي وقت لاحق، قال المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، إن الجماعة استهدفت سفينة أميركية في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ. وأضاف أن الحوثيين أصابوا السفينة «ستار أيرس» الأميركية إصابة «دقيقة ومباشرة».
وشدد البيان على أن جماعة الحوثي مستمرة في منع سفن إسرائيل، أو تلك المتجهة إلى موانئها في البحرين الأحمر والعربي؛ «حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة».

في سياق متصل تم الإعلان عن إطلاق الأسطول الأوروبي رسمياً، الاثنين المقبل، من أجل حماية السفن في البحر الأحمر، نشر الاتحاد الأوروبي رسمياً في جريدته الرسمية قرار تشكيل تلك العملية البحرية دفاعاً عن حرية الملاحة.
وأكد الاتحاد في القرار المنشور، اليوم الاثنين، أن الأسطول الأوروبي سيتحرك في المنطقة الممتدة من مضيق هرمز إلى باب المندب والبحر الأحمر.

كما أوضح أن "الأدميرال فاسيليوس غريباريس" سيقود هذه العملية، على أن يكون مقرها الرسمي "لاريسا" في اليونان.
وذكّر بأن مهمة الأسطول ستتمثل في حماية السفن التجارية من الاعتداءات المحتلمة في نطاق القانون الدولي، في إشارة إلى الهجمات الحوثية وعمليات القرصنة أيضاً.
وكان الاتحاد أكد الأسبوع الماضي، أن مهمة بحرية أوروبية ستبصر النور قريباً بغية حماية الملاحة في البحر الأحمر الذي يعتبر ممراً ملاحياً مهماً على الصعيد الدولي، لتضاف إلى تحالف "حارس الازدهار" الذي أعلنت عنه الولايات المتحدة في ديسمبر الماضي.
فيما كشفت معلومات حينها أن اسم "خطة أسبيدس" أطلق على تلك المهمة، التي ستقودها اليونان، والتي ستنطلق رسمياً في 19 فبراير، بعد موافقة وزراء خارجية الدول الأوروبية.

كما بيّنت المصادر أن ميزانية هذا الأسطول تبلغ 8 ملايين يورو توفرها خزانة الاتحاد الأوروبي، لافتة إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد إعداد خطة العمليات وقواعد الاشتباك وتشكيل القوة البحرية والجوية التي ستتولى الدوريات في أجواء مياه البحر الأحمر وخليج عدن.
يشار إلى أن هذا التحرك الأوروبي أتى وسط تصاعد هجمات جماعة الحوثي المدعومة إيرانياً على سفن الشحن، بزعم توجهها نحو الموانئ الإسرائيلية.

فمنذ نوفمبر الماضي (2023) بعد أكثر من شهر على تفجر الحرب في قطاع غزة، شن الحوثيون عشرات الهجمات على سفن، زاعمين أن إسرائيل تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من إسرائيل وإليها.
وأثارت تلك الهجمات قلق القوى الكبرى حيال اتساع نطاق حرب غزة التي بدأت في السابع من أكتوبر الماضي ولا تزال مستمرة، إقليمياً.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

واشنطن تُعلن شن ضربات ضد سفينتين غير مأهولتين و5 صواريخ في مناطق الحوثيين

الحُوثيون يتبنون هجمّات جديدة ضد سفن شحن رغم الضربات الغربية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إصابة سفينة بأضرار طفيفة جراء هجوم صاروخي قبالة اليمن والاتحاد الأوروبي يُعلن إطلاق أسطوله رسمياً الاثنين إصابة سفينة بأضرار طفيفة جراء هجوم صاروخي قبالة اليمن والاتحاد الأوروبي يُعلن إطلاق أسطوله رسمياً الاثنين



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 06:45 2021 الثلاثاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

الفيديو كليب صورة افتراضية

GMT 21:56 2019 الإثنين ,18 شباط / فبراير

وفاة الأمير السعودي عبد الله بن فيصل

GMT 04:48 2016 الأربعاء ,26 تشرين الأول / أكتوبر

مصمم الأزياء العالمي "زياد نكد" يواصل مسيرة إبداعه منذ 2007

GMT 09:44 2017 الثلاثاء ,11 إبريل / نيسان

ملتقى بغداد السنوي الثاني لشركات السفر والسياحة

GMT 18:03 2023 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

اتيكيت مقابلة أهل العريس

GMT 11:41 2022 الأحد ,19 حزيران / يونيو

نصائح عند اختيار طاولات غرف طعام مستديرة

GMT 18:48 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

"أرامكو" السعودية أعلى شركة ربحا في العالم

GMT 04:09 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

أبرز اتجاهات الموضة مع بداية عام 2018

GMT 03:33 2013 الأحد ,03 آذار/ مارس

صور تظهر تفوّق عصفور على صقر
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib