المملكة المغربية والسلطة الفلسطينية تضغطان لإلغاء قمة أفريقية إسرائيلية في توغو
آخر تحديث GMT 04:45:28
المغرب اليوم -

إسرائيل تقيم علاقات دبلوماسية مع 40 من أصل 48 دولة في جنوبي القارة السمراء

المملكة المغربية والسلطة الفلسطينية تضغطان لإلغاء قمة "أفريقية- إسرائيلية" في توغو

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المملكة المغربية والسلطة الفلسطينية تضغطان لإلغاء قمة

الملك محمد السادس و الرئيس الفلسطيني محمود عباس
رام الله - المغرب اليوم

تضغط السلطة الفلسطينية والمملكة المغربية، لإلغاء القمة "الإسرائيلية ـ الأفريقية" المقررة في مدينة لومي في دولة توغو نهاية أكتوبر / تشرين الأول المقبل.

ونقلت صحيفة "جروزاليم بوست" الإسرائيلية عن مصادر دبلوماسية أفريقية، لم تكشف هويتها، قولها إن السلطة الفلسطينية تمارس الضغوط على رئيس توغو، فور غناسيغني، لإلغاء القمة، مشيرة إلى أن السلطة الفلسطينية تحث الدول الإسلامية في أفريقيا على "عدم المشاركة التي من شأنها إظهار الدعم لإسرائيل، ما يتسبب بتراجع النضال الفلسطيني".

ودعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قادة الدول الأفريقية إلى ربط أي تقدّم في علاقة القارة بإسرائيل، بمدى التزامها بإنهاء احتلالها لأرض دولة فلسطين المحتلة منذ عام 1967، بعاصمتها القدس الشرقية.

وقال في كلمة أمام قمة الاتحاد الأفريقي في دورته التاسعة والعشرين المنعقدة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا يوم الثالث من يوليو / تموز، "لقد كانت دول أفريقيا واتحادها العتيد وما زالت، نعم السند والشريك في المصير، ونأمل أن تستمر شراكتنا مزدهرة، ونحن في نضالنا اليوم، نتطلع إليكم لمواصلة الثبات على مواقفكم من قضيتنا، واستمرار التشاور بيننا كأصدقاء وحلفاء تاريخيين".

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية فإن توغو ستوجه دعوات إلى 54 دولة أفريقية للمشاركة في القمة "الإسرائيلية ـ الأفريقية"، المقرر أن تستمر 4 أيام، متوقعة مشاركة ما بين 20 ـ 30 رئيس دولة في القمة، ولفتت إلى أن إسرائيل تقيم علاقات دبلوماسية مع 40 من أصل 48 دولة في جنوبي أفريقيا.

وقالت المصادر الدبلوماسية الأفريقية إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس طلب من رئيس توغو في القمة الأفريقية في أديس أبابا، إعادة النظر في قرار عقد القمة، وأضافت "كانت هذه هي المرة الأولى التي يطلب فيها الرئيس الفلسطيني اللقاء مع رئيس توغو الذي وصل إلى الحكم عام 2005".

وتابعت المصادر الدبلوماسية الأفريقية التي تقول إنها على معرفة بمجريات اللقاء "كان رد رئيس توغو أنه يدير بلاده بالطريقة التي يراها مناسبة، وأنه على صداقة مع كل من إسرائيل والفلسطينيين، وأنه إذا ما أسهمت القمة في تعزيز العلاقات الاقتصادية مع إسرائيل، فإن ذلك سينعكس بالنفع في نهاية الأمر على الفلسطينيين أيضا".

ولفتت الصحيفة إلى أن رئيس توغو سيقوم بزيارة تستمر 3 أيام إلى إسرائيل الأسبوع المقبل ، يلتقي خلالها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "لقد زار إسرائيل 3 مرات في العام الماضي، والتقى نتنياهو حينما شارك الأخير في مؤتمر اقتصادي في ليبيريا في شهر يونيو / حزيران الماضي"، وذكرت المصادر الدبلوماسية الأفريقية أن المغرب أيضا حثت الدول الأفريقية على عدم المشاركة في القمة، وقالت  إنّ "المغرب غير راضية عن انطلاقة إسرائيل في أفريقيا لأنها ترى فيه منافسة في القارة".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، قد أعلن في أكثر من مناسبة منذ العام الماضي بما فيها خلال زيارته إلى أفريقيا، أنه يسعى إلى التقارب مع القارة السوداء بهدف كسر التأييد التلقائي للفلسطينيين في المؤسسات الدولية التي يحظى فيها الفلسطينيون بدعم واسع

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المملكة المغربية والسلطة الفلسطينية تضغطان لإلغاء قمة أفريقية إسرائيلية في توغو المملكة المغربية والسلطة الفلسطينية تضغطان لإلغاء قمة أفريقية إسرائيلية في توغو



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 03:59 2021 الأحد ,18 إبريل / نيسان

نصائح صحية مهمة في شهر رمضان المبارك

GMT 03:02 2020 الأربعاء ,10 حزيران / يونيو

عدد الأطباء الذين أصيبوا بفيروس كورونا في مراكش

GMT 22:28 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

توقيف مشجع بسبب تصرف عنصري في قمة مانشستر

GMT 17:18 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

موقف إنساني لـ"ساديو ماني" مع منتخب السنغال

GMT 10:55 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

جمال السلامي ينفي إقصاء غيلان من المنتخب

GMT 07:09 2019 الخميس ,21 آذار/ مارس

أفضل الوجهات لقضاء شهر العسل في الأردن

GMT 11:42 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

كريستيانو رونالدو يصالح مشجعة يوفنتوس بطريقته الخاصة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib