وزارة الصحة المغربية تبدي استغرابها لأساليب التشكيك في مستشفى للأنكولوجيا
آخر تحديث GMT 10:12:40
المغرب اليوم -

أكدت تدشينه من طرف الملك محمد السادس في عام 2008

وزارة الصحة المغربية تبدي استغرابها لأساليب التشكيك في مستشفى للأنكولوجيا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزارة الصحة المغربية تبدي استغرابها لأساليب التشكيك في مستشفى للأنكولوجيا

وزارة الصحة المغربية
الرباط-رشيدة لملاحي

كشفت وزارة الصحة المغربية عن معطيات بشأن مركز الأنكولوجيا الذي أثار جدلًا واسعًا، لدى الرأي العام المغربي، عقب الحديث عن عدم وجوده، وأكدت الوزارة أن المستشفى يقدم خدمات طبية وعلاجية لفائدة سكان إقليم الحسيمة والمناطق المجاورة، من دون توقف أو انقطاع منذ 2008 وسيوسع سلة الخدمات، لتشمل علاج سرطانات متعددة بتقنية أكثر دقة وفعالية.

 وردّت الوزارة على شريط  الفيديو المنشور على مواقع التواصل الاجتماعي، موضحة أنه "يقدم مغالطات وتضليلات وأكاذيب بشأن المركز الجهوي للأنكولوجيا في الحسيمة، مما أثار العديد من التساؤلات بشأن أسباب نشر هذه المغالطات والأكاذيب، وبثها من خارج المغرب، وفي هذه الظرفية بالذات"، حسب تعبير الوزارة في بيان لها.

وقالت وزارة الصحة إنه تنويرا للرأي العام المغربي، فإن وزارة الصحة تقدم توضيحات بخصوص المركز الجهوي للأنكولوجيا في الحسيمة وآفاقه المستقبلية، مشيرة إلى أنه تم تدشينه من طرف الملك محمد السادس، في الحسيمة المركز الجهوي للأنكولوجيا سنة 2008، وتم إنجازه من طرف وزارة الصحة بشراكة مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال ومجلس الجهة، ومنذ ذلك الحين وهو يقدم خدمات طبية وعلاجية لفائدة ساكنة الإقليم والمناطق المجاورة، من دون توقف أو انقطاع، خلافا لما هو متداول، حيث يتوفر المركز على 10 أطقم طبية متخصصة في علاج داء السرطان بنوعيه الإشعاعي والكيميائي.

وأوضحت الوزارة أن عدد الاستشارات الطبية بلغ خلال فترة ما بين تشرين الأول/أكتوبر 2008 و2016: 33153 استشارة طبية، و16876حصة بالعلاج الكيميائي ، و8445 حصة بالعلاج الإشعاعي، مضيفة أن هذه الخدمات المقدمة، فقد تمت برمجة إعادة تأهيل وتجهيز المركز الجهوي للأنكولوجيا في إطار برنامج الحسيمة منارة المتوسط 2015-2019 بشراكة مع مجلس جهة طنجة – تطوان -الحسيمة بتكلفة إجمالية تقدر بـ 15 مليون درهم موزعة بمبلغ 12 مليون درهم تم تخصيصها للتجهيزات البيوطبية كاقتناء جهاز العلاج بالأشعة الثلاثية الأبعاد)، (3D وجهاز العلاج الموضعي، و3 ملاين درهم تم تخصيصها لإعادة تأهيل المركز، وذلك بتجهيز قاعة للجراحة، قاعة للإنعاش الطبي وقاعة لتعقيم أدوات ولوازم الجراحة.

بالمقابل، شددت الوزارة أنه خلافا لما صرح به أحد المسؤولين بجهة طنجة- تطوان –الحسيمة حيث ادعى أن وزارة الصحة أعادت الأموال المرصودة، لإعادة تأهيل المركز الجهوي للأنكولوجيا وتجهيزه، فإن الوزارة تؤكد أنها لم تتوصل بهذه الأموال إلا بعد توقيع ملحق الاتفاقية بين وزارة الصحة ومجلس جهة طنجة- تطوان – الحسيمة، ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم شمال المملكة، بتاريخ 21 نيسان/أبريل 2017.

وذكرت الوزارة أن أشغال إعادة تأهيل المركز وصلت إلى مراحل جد متقدمة، كما أن المركز تسلم الدفعة الأولى من التجهيزات البيوطبية، في انتظار تسلم الدفعة الثانية خلال الأسابيع المقبلة، مؤكدة أن هذه التجهيزات البيوطبية الحديثة ستمكن المركز الجهوي للأنكولوجيا بالحسيمة من توسيع سلة الخدمات المقدمة، لتشمل علاج سرطانات متعددة بتقنية أكثر دقة وفعالية، وتخفف من عناء تنقل المرضى إلى مراكز بعيدة لتلقي العلاج.  

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الصحة المغربية تبدي استغرابها لأساليب التشكيك في مستشفى للأنكولوجيا وزارة الصحة المغربية تبدي استغرابها لأساليب التشكيك في مستشفى للأنكولوجيا



GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib