استنفار أمني في مصر لملاحقة المتورطين في استهداف كمين مدينة نصر
آخر تحديث GMT 03:05:24
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

الرئيس السيسي يقدم التعازي إلى أسر الضحايا

استنفار أمني في مصر لملاحقة المتورطين في استهداف كمين مدينة نصر

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - استنفار أمني في مصر لملاحقة المتورطين في استهداف كمين مدينة نصر

وزارة الداخلية المصرية
القاهرة - محمود حساني

أعرب الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، عن خالص تعازيه لأسر ضحايا حادث استهداف كمين أمني في مدينة نصر، الذي وقع مساء الإثنين، وراح ضحيته ثلاثة من رجال الشرطة، إضافة إلى إصابة خمسة آخرين، كما أمر الأجهزة الأمنية بتوقيف الجناة في أسرع وقت ممكن، ومواصلة التحلي بأعلى درجات اليقظة والاستعداد.

وجاء ذلك خلال اجتماع عقده الرئيس السيسي، الأربعاء، بحضور رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، ومحافظ البنك المركزي، طارق عامر، ووزراء الدفاع والإنتاج الحربي، والداخلية، والعدل، والموارد المائية والري، والتموين والتجارة الداخلية، بالإضافة إلى رئيسي المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية.

وقدّم وزير الداخلية، اللواء مجدي عبد الغفار، خلال الاجتماع، تقريرًا عن ملابسات الحادث المتطرف، مبينًا أنه أمرّ بتشكيل فريق بحث على أعلى مستوى، يضم ضباطًا من الأمن العام والأمن الوطني، وعناصر من القوات الخاصة والأمن المركزي، لملاحقة المتورطين في استهداف كمين أمني في مدينة نصر، والذي وقع مساء الإثنين، وراح ضحيته ثلاثة من رجال الشرطة، فضلاً عن إصابة خمسة آخرين ، وذلك تحت إشراف مدير الأمن العام، اللواء جمال عبد الباري .

وأغلقت الأجهزة الأمنية مداخل ومخارج القاهرة، للتضييق الخناق على العناصر المُنفذّة ومنعها من الهروب، ووسّعت دائرة الاشتباه الجنائي وفحص المترددين على الشقق السكنية، في نطاق قسم أول مدينة مصر .وأوضح مصدر أمني مسؤول أن التحريات، التي تُجريها الأجهزة الأمنية، أكدت أنّ المتورطين في الحادث من عناصر ما يسمى ب"الحرّاك المسلح "، المنبثق عن حركة "حسم"، التي تُحرض على استهداف رجال الجيش والشرطة، ونشر الفوضى والعنف.

وأضاف المصدر أن حادث استهداف كمين مدينة نصر يأتي ردًا على الضربات الموّجعة التي وجّهتها الأجهزة الأمنية إلى عناصر التنظيم، خلال الفترة الأخيرة، لافتًا إلى وصول قوات الأمن إلى عدد من الأوكار والبؤر التنظيمة، التي قد تكون العناصر المتورطّة في الحادث استخدمتها في التخطيط والاختباء .

وحرص رئيس مجلس الوزراء المصري، المهندس شريف إسماعيل، على متابعة آخر تطورات الحادث لحظة بالحظة، بالتنسيق مع وزير الداخلية، اللواء مجدي عبد الغفار. وأجرى إسماعيل اتصالًا بوزير الداخلية للوقوف على تطورات الحادث وملابساته، وطالبه بسرعة ملاحقة المتطرفين، وإنهاء الإجراءات لتشييع جثامين الضحايا في جنازات عسكرية، الثلاثاء.

وتواصل نيابة حوادث شرق القاهرة الكلية، برئاسة المستشار إبراهيم صالح، تحقيقاتها، حيث انتقل فريق من النيابة إلى مستشفى الشرطة لسماع أقوال المصابين، للوقوف على تفاصيل الحادث وملابساته . وكشفت المعاينة الأولية، التي أجرها فريق من النيابة، عن العثور على أكثر من 90 طلقة في مكان الحادث، وتهشم زجاج السيارات، ووجود متعلقات الضحايا وأسلحتهم، إضافة إلى اختراق الطلقات السيارات والمقاعد، كما أكدت غزارة إطلاق النار خلال الهجوم. وأجرى فريق النيابة مناظرة جثة الضابطين وأمين الشرطة، الذين قتلوا أثناء تبادلهم إطلاق النيران مع العناصر المتطرفة، أعلى الطريق الدائري.

وتحفظت النيابة على فوارغ الطلقات التي اُطلقت، لمعاينتها وفحصها من جانب المعمل الجنائي، وطلبت تحريات الأجهزة الأمنية عن الحادث، كما أمرت بسرعة ملاحقة الجناة وتوقيفهم .وقرر وزير الداخلية تشييع جثامين الضحايا في جنازة عسكرية، في أكاديمية الشرطة، في حضور الوزير وكبار قيادات الوزارة، وأهالي وأصدقاء الضحايا.

كما أمر الوزير بتقديم يد العون إلى أسر ضحايا، ورعاية المصابين حتى اكتمال شفائهم، مقدمًا التعازي إلى أهالي الضحايا.
ومن جانبها، رصدت وزارة الأوقاف المصرية ردود فعل المواقع المنتمية إلى التيارات المتطرفة على الحادث، خلال الساعات الأخيرة، حيث نشرت تلك المواقع المتطرفة فتاوى تبيح هذه الممارسات الدموية واستهداف رجال الشرطة وجنود الجيش، وتبرر قتل رجال الجيش والشرطة بدعوى أنهم يناصرون السلطة، التي يرى أصحاب الفتوى أنهم بمثابة "الطواغيت".

وردَّت وزارة الأوقاف على هذه الفتاوى، حيث قالت في ردها: "يتضح من ممارسة هذه الجماعات للأعمال الإجرامية، من القتل وغيره، تحريفهم للمَوَاطِن التي يتم فيها تطبيق النصوص القرآنية المرتبطة بأحكام القتال، واتخاذ ذلك وسيلةً لاستحلال دم الأبرياء من المسلمين وغيرهم، ويتضح مما تحمله كلمات وعبارات هذه الجماعات أنهم يكرهون الأمة الإسلامية عامة كرهًا شديدًا، وذلك بمحاولاتهم الدائمة قلب الحقائق بتغيير المواضع التي ذُكر فيها الجهاد في سبيل الله تعالى، وبما يصدر عنهم من أفعال يندى لها جبين الإنسانية".

وأوضحت الوزارة أن هؤلاء يقومون بحرق البشر أحياء، وذبح آخرين أمام كاميرات التصوير ويفتخرون بذلك، ولا تُوجد رسالة سماوية على وجه الأرض تأمر بذلك، كما لم يرد عن أحد من الأنبياء (عليهم السلام) أنه فعل ذلك أو أجازه، لا في السلم ولا الحرب، حتى يتجرأ هؤلاء المجرمون ويفترون على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أنه أمر بذلك أو فعله أو أشار به أو أومأ إليه، أو أن هذا ما وجدوه في سُنَّته المُطهَّرة، مبينين أن هذا افتراء عليه وعلى سنته، وهو أبرأ الخلق من ذلك، لافتة إلى إجازتهم قتل النساء والأطفال والشيوخ، وحتى أصحاب الإعاقة منهم، كالضرير، واستباحتهم استخدام الدروع البشرية كوسيلة تُبلِّغهم هدفهم بإسقاط الدولة وهدم الدين.

وأضافت الوزارة: "وفي خضم تنفيذ هؤلاء لمخططاتهم الهدَّامة، يبيحون حرمة دماء الأبرياء الذين يمكن أن يُقتلوا بغير ذنب ولا وجه حق، ولا لجُرم ارتكبوه، وليس ذلك من الشرع الشريف، وباستباحتهم دم المسلم تظهر حقيقة عقيدتهم بأنهم ماداموا قد استحلوا دمه المحرَّم، فمعنى ذلك أنهم كفَّروه ونَفوا عنه صفة الإسلام، وما ذلك من حق أحد ما دام أن المسلم على إسلامه، ولم يظهر منه ما يخالفه، وبلغ من ضلالهم وجحدهم بأحكام الشرع أنهم أسقطوا الدية عن من يقتلونه عن طريق الخطأ، فلا حرمة للدم عندهم أيًّا كان صاحبه، حتى ولو كانت امرأة أو طفلًا أو شيخًا هرمًا".

وأشارت الوزارة إلى أن عبد الله بْنِ عُمَرَ (رضي الله تعالى عنهما) رُوي عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ وَجَد فِي بَعْضِ مَغَازِيهِ امْرَأَةً مَقْتُولَةً ، فَأَنْكَرَ ذَلِكَ، وَنَهَى عَنْ قَتْلِ النِّسَاءِ وَالصِّبْيَانِ، وقال الفقهاء: "لا ينبغي أن يُقتل في شيء من المغازي امرأة ولا شيخ فانٍ، إلا أن يشتركا في القتال، ومن هنا يتضح أن الشرع الحنيف نهى عن القتل إلا بالحق الذي يثبت عند وليِّ الأمر، وليس لآحاد الناس، أما استباحة دماء العباد بهذه الطريقة إنما هو فتح لباب القتل، الذي حذَّر منه رسول الله لما فيه من خطر عظيم على المجتمع وأمن العباد، وضياع الدين بضياع شعائره، لأنه لا عبادة لله تعالى بصدق ولا تدين في ظل الرعب والخوف والقهر.

وتأكيدًا على حرمة الدماء، لفتت الوزارة إلى قول الله تعالى: "مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ بَعْدَ ذَلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ"، وقوله تعالى "وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ"، وكما يقول سبحانه: "وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا"، وقوله سبحانه: "وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلَامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَعِنْدَ الله مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ كَذَلِكَ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلُ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُوا إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا".

ومن جانبها، أعلنت سلطات مطار القاهرة، الثلاثاء، حالة الطوارىء القصوى لتأمين محاور وطرق وصالات المطار، بعد الحادث المتطرف الذي استهدف الكمين الأمني في مدينة نصر. وكشفت مصادر في المطار عن رفع حالة الاستنفار الأمني، خاصة في الأكمنة الموجودة على مداخل ومنافذ المطار، مع تشديد المتابعة الأمنية في كل ساحات وصالات المطار، وزيادة حالات الاشتباه الأمني لكل المترددين عليه، وفحص السيارات بواسطة الكلاب المدربة، للكشف عن المفرقعات.

ويذكر أن مركز الإعلام الأمني، التابع لوزارة الداخلية، أصدر بيانًا أكد فيه أنه في الساعة 11:45 من مساء الإثنين اقتربت عناصر مسلحة، تستقل سيارتين، من الكمين الأمني المتحرك أثناء مروره في ميدان محمد زكي، على طريق الواحة في تقاطعه مع الطريق الدائري، في مدينة نصر، وأطلقت النيران على القوات التي بادلتها إطلاق الأعيرة النارية.

وأسفر الحادث عن مقتل النقيب محمد عادل وهبة السيد، من قوة إدارة تأمين الطرق في مديرية أمن القاهرة، والنقيب أيمن حاتم عبد الحميد رفعت، من قوة مباحث قسم شرطة عين شمس، وأمين الشرطة شعبان محمد عبد الحميد، من قوة إدارة تأمين الطرق في مديرية أمن القاهرة، إضافة إلى إصابة خمسة من رجال الشرطة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استنفار أمني في مصر لملاحقة المتورطين في استهداف كمين مدينة نصر استنفار أمني في مصر لملاحقة المتورطين في استهداف كمين مدينة نصر



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 04:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

زوجان يقضيان 10 أشهر في زيارة 33 دولة حول العالم

GMT 15:34 2018 الإثنين ,17 أيلول / سبتمبر

انتحار شاب شنقًا داخل منزله في مدينة الداخلة

GMT 00:10 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

أمراء الإمارات يقضون عطلتهم في بوعرفة لممارسة رياضة القنص

GMT 07:04 2016 الأربعاء ,14 كانون الأول / ديسمبر

العثور على أثار مصرية في متحف إسرائيل كانت بحوزة موشي ديان

GMT 22:40 2015 السبت ,17 تشرين الأول / أكتوبر

البرغل بديل عن حمض الفوليك

GMT 05:38 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

عمال ميناء مدغشقر يكشفون معاناتهم من الإهمال والفقر

GMT 16:03 2016 الثلاثاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

إغلاق جسر يربط بين الدنمارك والسويد بسبب عاصفة شديدة

GMT 17:15 2012 الأحد ,23 أيلول / سبتمبر

تصوير لحظة سحرية لولادة "درفيل" تحت الماء

GMT 18:40 2015 الأربعاء ,18 شباط / فبراير

ستة نصائح لتقديم أفضل هدية في عيد الحب

GMT 21:01 2016 الجمعة ,23 أيلول / سبتمبر

أبو مصعب التونسي يقع في قبضة قوة الردع الليبية

GMT 22:28 2014 السبت ,12 تموز / يوليو

كنافة بالجبن لايت

GMT 21:42 2016 الأحد ,30 تشرين الأول / أكتوبر

الممثل المصري محمد حسني يحتفل بعقد قرانه الأحد

GMT 20:39 2015 الأحد ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

وائل نور ينشر صورة له مع زوجته وأولاده للمرة الأولى
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib