اتفاق بين المغرب وكوريا على تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية بعد زيارة العثماني
آخر تحديث GMT 20:11:32
المغرب اليوم -

سيول تشيد بجهود الملك محمد السادس في ربط المملكة بمحيطها الإقليمي والقاري

اتفاق بين المغرب وكوريا على تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية بعد زيارة العثماني

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - اتفاق بين المغرب وكوريا على تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية بعد زيارة العثماني

زيارة تقود سعد الدين العثماني إلى كوريا الجنوبية
الدار البيضاء – رضى عبد المجيد

اتفق المغرب وكوريا الجنوبية على تعميق الحوار بين البلدين، واعتماد آليات للشراكة وإرساء مشاورات سياسية منتظمة، وعبّرا عن طموحهما في بناء علاقات متوازنة، وتعاون طموح تجاه أفريقيا، وأكّدت رئاسة الحكومة المغربية أن الجانبين اتفقا في أعقاب زيارة رسمية قام بها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني إلى كوريا الجنوبية، على مواصلة التنسيق على مستوى هيئة الأمم المتحدة وعلى صعيد مختلف المحافل الدولية الأخرى.

ورحّب الجانبان بالزيارة المرتقبة لرئيس وزراء لجمهورية كوريا الجنوبية، لي ناك يون، إلى الرباط، المقررة في النصف الثاني من السنة الجارية، كما رحّبا ببرمجة الدورة السابعة للجنة المشتركة في سيول، خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من العام الجاري.

وتمهيدًا للتعاون الشامل والمثمر ومتعدد الأبعاد، عبّر الطرفان عن رغبتهما المشتركة في وضع الشراكة الثنائية تحت شعار الانفتاح والتميز، بهدف رفعه تدريجيا إلى مستوى الشراكة القوية، وأشار بيان رئاسة الحكومة إلى أن الاتفاقية، التي ستُوقع مع "صندوق كوريا من أجل التنمية الاقتصادية"، ستمكّن البلدان من رفع حجم الاستثمارات الكورية في المغرب والاستفادة بشكل أفضل من الفرص المتاحة للجانبين، مبرزًا أنه سيتم تنظيم ورشة لرجال الأعمال الكوريين بشأن فرص الاستثمار والمشاريع الكبرى في المغرب، خلال النصف الثاني من العام الجاري.

وفيما يتعلق بقطاع السياحة، فقد اتفق الجانبان على تنظيم معرض في سيول نهاية 2018، لتقديم العرض السياحي المغربي، تليه عملية لترويج الرحلات السياحية من كوريا الجنوبية إلى المغرب، كما اتفق البلدان على تعزيز الشراكات في التعليم عن بعد، والتعلم الإلكتروني وكذلك في مجال البحث العلمي والابتكار ونقل التكنولوجيا.

ورحّب البلدان بالافتتاح القادم لمركز "كوبيا" (البرنامج الكوري من أجل الزراعة) في المعهد الوطني للبحث الزراعي بالرباط، من أجل تعزيز التكنولوجيا الزراعية ورفع نوعية وكمية الإنتاج الزراعي، وسجّل البيان أن الجانبين يتقاسمان نفس الرؤية من أجل رفع مستوى الشراكة والتعاون الثنائي، من خلال زيادة مشاركة وكالة التعاون الدولي الكورية، في المساعدات التقنية والمالية الثنائية، وكذلك التعاون التقني الموجه نحو تدريب وتطوير القطاعات الإنتاجية، كما قرر الجانبان تطوير التعاون في المجالات ذات الأولوية المتعلقة بالقدرة التنافسية الاقتصادية والاقتصاد الرقمي، والابتكار كمحرك للتنمية الاقتصادية والاجتماعية؛ واللامركزية والجهوية، والتعليم والتعاون الجامعي والأكاديمي.

وذكر بيان رئاسة الحكومة أن رئيس الوزراء الكوري الجنوبي أشاد بالنموذج المغربي، ووصفه بـ"المستقر والسائر في طريق النمو"، رغم عدم توفره على موارد طبيعية وافرة. كما نوه بالدور الريادي للملك محمد السادس في تحقيق هذا النموذج، وفي جعل المملكة مساهمة في تحقيق الأمن والتنمية بمحيطها الإقليمي والقاري، من أجل ضمان تقدّم المملكة المغربية، وإشعاعها في محيطها عامة، وفي القارة الأفريقية خاصة.

وبخصوص قضية الصحراء المغربية، جدّدت جمهورية كوريا الجنوبية دعمها لجهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي للقضية، معترفة بجهود المغرب لإيجاد حل لهذا النزاع، كما رحبت جمهورية كوريا الجنوبية بعودة المغرب إلى منظمة الاتحاد الأفريقي، وبإمكانية انضمامه للمجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا، واعتبر الجانب الكوري أن هذه العودة، خاصة بالنظر إلى السياسة الأفريقية التي تعتمدها المملكة في ظل توجيهات الملك محمد السادس، تشكل خطوة أساسية لضمان الاندماج والاستقرار والتنمية في أفريقيا.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتفاق بين المغرب وكوريا على تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية بعد زيارة العثماني اتفاق بين المغرب وكوريا على تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية بعد زيارة العثماني



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 01:36 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

مانشستر يونايتد يٌخطط لحسم 4 صفقات كبرى في الصيف

GMT 15:02 2024 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

برشلونة يتراجع عن ضم موهبة البرازيل

GMT 02:29 2024 الإثنين ,08 إبريل / نيسان

قرار حاسّم بشان مستقبل سيرجي روبيرتو مع برشلونة

GMT 11:01 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

أبرز عيوب مولودة برج العذراء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib