حامي الدين  يوجِّه انتقادات حادة إلى وزير الداخلية في البرلمان المغربي
آخر تحديث GMT 05:04:54
المغرب اليوم -

قيادي حزب العدالة والتنمية وصف اعتقالات الحسيمة بـ"العشوائية"

حامي الدين يوجِّه انتقادات حادة إلى وزير الداخلية في البرلمان المغربي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - حامي الدين  يوجِّه انتقادات حادة إلى وزير الداخلية في البرلمان المغربي

عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية المغربي
الرباط - رشيدة لملاحي

وجه عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية المغربي،  انتقادا لوزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، على خلفية استمرار احتجاجات مدينة الحسيمة شمال المغرب، قائلا"في جلسة الأسئلة الشفوية السابقة بمجلس المستشارين (الغرفة الثانية من البرلمان المغربي) أصر وزير الداخلية على رفض مصطلح المقاربة الأمنية لوصف السياسة المعتمدة في التعاطي مع احتجاجات الحسيمة، متسائلا "بماذا يمكن أن نصف الاعتقالات العشوائية"، حسب تعبيره.وتابع قيادي حزب "المصباح" توضيحه، "كيف يمكن وصف فض التظاهر السلمي بواسطة القوة العمومية مع استهداف المناطق الحساسة في الجسم بالضرب؟ كيف نفسر الاعتقالات التي تستهدف رموز الاحتجاجات بالدرجة الأولى؟ مع اقتحام منازل بعضهم بواسطة القوة وما يرافقها من السب والشتم والقذف؟ وبماذا نفسر الاتهامات الثقيلة التي وجهت لهم؟"، على حد قول المتحدث.

وتساءل حامي الدين، "كيف يمكن أن نوفق بين التعهدات التي قدمتها السلطة للاستجابة للمطالب التنموية للمتظاهرين؛ وبين المقاربة الزجرية والأمنية المعتمدة في حق المحتجين؟". واعتبر المتحدث نفسه، المقاربة الأمنية لوزارة الداخلية بـ"إشارات متناقضة لا تشجع على حل الأزمة"، مشير إلى أن "الغريب أن يأتي من يقنعك بأن السلطة تريد التهدئة، وأن الأحزاب عليها أن تقوم بدور الوساطة لإرجاع المحتجين إلى ديارهم". 

وكان وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، رد على تدخّل المستشار البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، مؤكّدًا أنّه "ليس هناك أي تجاوزات أمنية وأن القوات العمومية تعمل تحت ضغط الاحتقان وتغلق بعض الممرات التي تهدد سلام الأمن العام"، ومشددًا خلال جوابه عن أسئلة آنية في مجلس النواب "الغرفة الأولى من البرلمان المغربي" عن الأحداث التي شهدها إقليم الحسيمة، على "أن البعض يُصر على السلوك الاحتجاجي رغم التجاوب الإيجابي للحكومة مع مختلف المطالب المعبر عنها والجهات المستفيدة من تبخيس الجهود التنموية للحكومة في المنطقة، ومن دفع الحوار الذي فتحته الحكومة إلى الباب المسدود، خصوصا في ظل استحضار المخطّط المعتمد من طرف بعض الأطراف، والهادف إلى تضليل الرأي العام ونشر الوقائع غير الصحيحة"، متهمًا "أطرافًا عدّة على العمل على صناعة ونشر الأخبار الزائفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الرسائل الفورية".

وكشف لفتيت أنّ إقليم الحسيمة، شأنه شأن باقي أقاليم المملكة، استفاد من الدينامية التي يعيشها مجموع التراب الوطني، من خلال مؤسسات منتخبة وأجواء ديمقراطية، فضلا عن المجهودات التنموية التي تم بذلها بالمنطقة في السنوات الأخيرة، موضحًا أنّ المشاريع المستهدفة، تتجاوز الوثيقة المطلبية التي تم الترويج لها، والتي تشتمل على 21 مطلبا تم التعامل معها بكل جدية من طرف القطاعات الحكومية المعنية، التي حرصت على التجاوب الإيجابي معها نقطة بنقطة. وأشار لفتيت إلى أنه "تم وضع البرنامج التنموي المندمج والمتعدد الأبعاد "الحسيمة منارة المتوسط" بغلاف مالي قدره 6.5 مليار درهم، والذي يستجيب، مدعومًا بباقي البرامج التنموية الخاصة بالإقليم، لأكثر من 90% من المطالب الاجتماعية والاقتصادية المعبر عنها من طرف سكان المنطقة".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حامي الدين  يوجِّه انتقادات حادة إلى وزير الداخلية في البرلمان المغربي حامي الدين  يوجِّه انتقادات حادة إلى وزير الداخلية في البرلمان المغربي



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 11:13 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.2 درجة يضرب بحر إيجة جنوب غربي تركيا

GMT 14:58 2018 الخميس ,27 كانون الأول / ديسمبر

ساري يؤكّد أن مستوى لاعبيه أمام "ليستر" الأفضل

GMT 11:20 2023 الثلاثاء ,16 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 16 مايو/ أيار 2023

GMT 18:27 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

المغرب يُخطّط لإنتاج الغاز من حقل العرائش ابتداء من 2024

GMT 03:16 2018 الخميس ,06 كانون الأول / ديسمبر

اختتام بطولة الجمباز للمرحلة الأساسية في شمال غزة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib