عمَّار الحكيم يؤكد على رفض التحدث في الخطاب الطائفي
آخر تحديث GMT 09:55:55
المغرب اليوم -
انقطاع الاتصالات والإنترنت في رفح وسط قصف مدفعي وغارات جوية مكثفة من قبل الجيش الإسرائيلي الهلال الأحمر الفلسطيني يُعلن استشهاد أحد المسعفين من طواقم مستشفى القدس في غزة الهلال الأحمر الفلسطيني ُيعلن إخلاء مستشفي القدس الميداني بسبب القصف العنيف مواجهات عنيفة للشرطة المكسيكية مع متظاهرين مؤيدين لفلسطين أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة مكسيكو خروج جميع المستشفيات في محافظة رفح جنوب قطاع غزة عن الخدمة باستثناء مستشفى تل السلطان للولادة استشهاد 6 فلسطينيين وإصابة آخرين بينهم طبيب برصاص قوات الاحتلال شمالي غزة هيئة الدفاع المدني في غزة تُعلن انتشال أكثر من 40 جثماناً وعشرات الجرحى جراء القصف الإسرائيلي على رفح استشهاد وإصابة عدد من الفلسطينيين في قصف للاحتلال شمال ووسط غزة في اليوم الـ234 للعدوان الإسرائيلي هزة ارضية متوسطة القوة تضرب منطقة الريف في المغرب زلزال بقوة 6.6 درجات يضرب أرخبيل تونغا جنوب المحيط الهادئ
أخر الأخبار

في ظل تدهور الوضع الأمني الراهن في العراق

عمَّار الحكيم يؤكد على رفض التحدث في الخطاب الطائفي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - عمَّار الحكيم يؤكد على رفض التحدث في الخطاب الطائفي

الضحايا الذين سقطوا في الأنبار
بغداد - نجلاء الطائي

تضاربت الأنباء حول اعداد الضحايا الذين سقطوا السبت، إثر انفجار مضيف رئيس عشيرة "الجميلات" شرقي الرمادي، وفي الوقت الذي أكد فيه مصدر أمني في محافظة الأنبار، بأن 20 شخصًا سقطوا بين قتيل وجريح بينهم مسؤول محلي وآمر لواء في الحشد بتفجير عبوة ناسفة خلفها تنظيم" داعش"، شرقي الفلوجة/ وقال الناطق باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن، السبت، أن الانفجار في قضاء الكرمة التابعة لمحافظة الأنبار أسفر عن مقتل مدني وإصابة 5 آخرين بجروح.

وذكر معن في بيان مقتضب تلقى"المغرب اليوم" نسخة منه، أن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من إحدى المضايف في قضاء الكرمة، أسفر عن مقتل مواطن وإصابة 5 أخرين بجروح مختلفة"، وفي سياق متصل، أفاد مصدر أمني، أن "عبوة ناسفة من مخلفات تنظيم داعش انفجرت في مضيف الشيخ مشحن الجميلي في قضاء الكرمة، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة 19 آخرين بجروح متفاوتة".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "من بين المصابين عضو مجلس الكرمة عارف الشعلان والعقيد جمعة الجميلي آمر لواء كرمة الفلوجة في الحشد الشعبي"، بدوره قال قائد الفوج الثالث في لواء الكرمة المنضوي في الحشد الشعبي العقيد محمود المرضي، أن "مضيف شيخ عموم عشيرة (الجميلات) مشحن عباس الجميلي انفجر نتيجة تفخيخ عناصر داعش المتطرفة له"، مشيرًا إلى أن "عملية التفخيخ قد تمت إبان سيطرة تنظيم داعش المتطرف على المدينة وأنه انفجر بعد عودة التيار الكهربائي له".

وأوضح أن "الانفجار لا ينم عن خرق أمني، وأن الأوضاع الأمنية في الناحية مسيطر عليها بشكل تام"، وأعلن وزيرا الدفاع والداخلية الصربيان، عن جهازية بلادهم لتدريب القوات العراقية بصنوفها كافة، مؤكدين دعم بلادهما للعراق في حربه ضد تنظيم "داعش"، جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية العراقـية إبراهيم الجعفري الذي يزور حاليًا بلغراد، وزير الدفاع الصربي زوران غورغوفيغ، وزير الداخلية للبلد نفسه نيبوشا ستيفانوفيغ.

وقال وزير الدفاع الصربي "إن بلاده ستستمر بتقديم الدعم للعراق، ونسعى بكل جهودنا لمساندة العراق في مكافحة داعش، مضيفاً: نحن مستعدون للمساهمة في تطوير التصنيع العسكري، والدراسات العسكرية، والطب العسكري"، وبيّن أن "صربيا صديق مخلص لكم، ونحن على أتم الاستعداد للتعاون والتنسيق معكم، داعياً إلى أهمية تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين لتعزيز التعاون في العديد من المجالات".

من جهته أعرب وزير الداخلية الصربي عن استعداد بلاده للتعاون مع العراق في الجانب الأمني، وتبادل المعلومات، موضحاً:" نحن نقف إلى جانبكم، ولن نتردد في مواصلة دعمكم، وجاهزون لتدريب القوات الأمنية العراقية وتطويرها"، وجمعت قوات شرطة نينوى، توقيعات لـ 17 نائباً في البرلمان العراقي، لتسليم مركز المحافظة الموصل، إلى قيادة الشرطة العراقية.  

وقال قائد قوات (النوادر) النائب عن المحافظة عبد الرحيم الشمري، إنه "تم جمع تواقيع 17 نائباً من أعضاء مجلس النواب بأن تتولى الشرطة العراقية مسك مركز محافظة نينوى بعد تحريره بالكامل من سيطرة تنظيم داعش، وتطهير المدينة من المخلفات الحربية".

وأضاف الشمري، أن "قواته التي يقودها وتضم 1500 مقاتل عربي وايزيدي تقاتل على ثلاثة جبهات في الموصل المحور الاول قطع طريق الرقة والموصل، والثاني تل عبطة، والثالث تلعفر"، مبيناً أن "هذه القوات استطاعت مع قوات الحشد الشعبي تحرير مناطق كبيرة، فضلا عن استطاعتهم مسك احد خطوط الصد المهمة في مدينة الموصل".

وكان قائد قوات (النوادر) النائب عن محافظة نينوى عبد الرحيم الشمري أكد في شهر تموز/يوليو 2016، أن قواته تتألف من 1500 مقاتل الجزء الأكبر منهم من العرب بالإضافة إلى عدد من الايزيديين، وتتولى مسك طريق الرقة – الموصل، وأكد رئيس التحالف الوطني عمار الحكيم، السبت أن "الخطاب الطائفي أصبح منبوذًا ومن يتكلم به يخسر رصيده المجتمعي".

وبيّن الحكيم خلال كلمة له في مؤتمر الوحدة الإسلامية "أن أي حركة سياسية ومجتمعية إذا فقدت البنى المعرفية الفكرية قد تضيع البوصلة وتختلط الأوراق"، مشيرًا إلى "اننا اليوم بأمسّ الحاجة إلى الوحدة الوطنية والاسلامية وأن تكون على أسس صحيحة".

وأضاف أن "التأكيد على ان الوحدة ليست مطلوبة بما هي عليه، فليس المهم ان نتوحد حتى لو كانت وحدة على خطأ وانما يجب أن يكون للوحدة معيار واضح"، وأوضح رئيس التحالف الوطني أن"الصورة التي نتملكها ان التنوع يفضي إلى الانقسام والفرقة أما التنوع الذي يبنى على أسس صحيحة التكامل واحترام الأخر والتعايش مع فكر الأخر فمثل هذا التعدد يكون مصدر اثراء يعمق الوحدة ويعبر عن حاجة المجتمع وتتكامل الامور ويشعر الجميع بالحاجة إلى بعضهم".

وأكد ، أن "بعض من يتحدث بأقسى بعبارات الطائفية هو أبعد ما يكون عن التدين البعض يوظف قداسة الطائفة باستغلال سياسي بشع للدين وقداسة الطائفة وهذا ما يجب أن نحذر منه".

وتابع الحكيم أن "البعض الآخر ينكر تعدد الطوائف ويلوم هذه الظاهرة ويدعو إلى توحيد القراءة الدينية بين الجميع بداعي أن التعدد يوجد الفرقة والانقسام والحال أن كل الطوائف التي نعيشها فيها أبعاد ايجابية وسلبيه"، مضيفًا أن "تعدد الأحزاب حينما يتحول إلى حالة حزبية مقيتة تقدم المصالح الخاصة على العامة وتتحول إلى حالة انتهاكية واحترام واهمال مصالح الشعب فهذه ظاهرة سلبية فهل نلغي العمل السياسي والحزبي لوجود هذا الاستغلال في مسار بعض الاحزاب علينا ان نصحح الاداء وليس ان نلغي الظاهرة".

وأوضح الحكيم ان "تعدد الطبقات الاجتماعية يؤدي إلى أن بعض الأغنياء وبعض أصحاب التأثير يستغلون مجتمعهم للتأثير وظلم والاعتداء على الناس ، مشيرًا إلى أن"تعدد القوميات في بعض الأحيان يؤدي إلى شعور قوم بتفوق على آخر فهل يعني ان ننكر هذه الحقيقة أي التعدد القومي".

وأضاف أن "تعدد الطوائف ضرورة أساسية لأنه يعبر عن الإثراء والتنوع ولكن الكلام كيف نستثمر التنوع وتوظيفه بالاتجاه الصحيح ليصبح من مصادر قوة العراق انه يمتلك هذا التنوع الكبير في المذاهب والأديان والقوميات"، وأشار إلى أن التسوية والتقارب بين العراقيين مجتمعيًا وسياسيًا وخدميًا وتنمويًا في كل المجالات علينا أن نحقق هذه الوحدة ونقدم للشعب ما يستحقه ولذلك نحن في لحظة تاريخية علينا ان نتخذ القرار الصحيح ونستثمر المعطيات العظيمة التي حصلنا عليها وهذه سنة الحياة .

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عمَّار الحكيم يؤكد على رفض التحدث في الخطاب الطائفي عمَّار الحكيم يؤكد على رفض التحدث في الخطاب الطائفي



الإطلالات البراقة اختيارات نانسي عجرم في المناسبات

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 14:29 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

أنجيلينا جولي رمز للأناقة والجاذبية
المغرب اليوم - أنجيلينا جولي رمز للأناقة والجاذبية

GMT 12:24 2020 السبت ,26 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم برج الحمل السبت26-9-2020

GMT 16:02 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

تستعيد حماستك وتتمتع بسرعة بديهة

GMT 22:47 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

الرباط تحتضن ندوة حول التحولات الطارئة في سوق الطاقة

GMT 06:11 2024 الثلاثاء ,30 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 30 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 09:07 2023 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

رحيل الإعلامية جيزيل خوري بعد صراع مع المرض

GMT 21:07 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

أصول تقديم الشكاوى ومبادي اتيكيت التشكّي على أسس صحيحة

GMT 14:01 2020 الجمعة ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

المقاولون يؤخر تمرينه على ملعب جوليد بسبب أرتا سولار

GMT 11:00 2020 الأحد ,04 تشرين الأول / أكتوبر

فناربخشة يهزم فاتح قرا جمرك ويتصدر الدوري التركي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib