العثماني يعلن أن الحكومة تقف وراء التوجهات الملكية بشأن قضية الصحراء
آخر تحديث GMT 03:22:33
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

وجَّه رسائل سياسية بعدم قبول المغرب أي مُساومة ولن يقف مكتوف الأيدي

العثماني يعلن أن الحكومة تقف وراء التوجهات الملكية بشأن قضية الصحراء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - العثماني يعلن أن الحكومة تقف وراء التوجهات الملكية بشأن قضية الصحراء

رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني
الرباط-رشيدة لملاحي

 أكد رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، "أن المغرب لن يقف مكتوف الأيدي كما قال الملك في خطابه الأخير، بل انطلق مباشرة إلى البناء على الأرض من خلال المشاريع التي أطلقت في الأقاليم الجنوبية مثل باقي مناطق المغرب"، في كلمة افتتاحية لاجتماع الأسبوعي للمجلس الحكومي اليوم، الخميس، في الرباط. وشدد رئيس الحكومة، على أن "الحكومة تقف وراء التوجهات الواضحة التي أعلن عنها العاهل المغربي الملك محمد السادس في خطابه الأخير لمناسبة الذكرى الثانية والأربعين للمسيرة الخضراء، وأنها معبئة لإنجاح مختلف المشاريع في الأقاليم الجنوبية، وهو ما ظهر جليا في تسريع وتيرة البرنامج التنموي بالأقاليم الصحراوية من خلال الزيارات التي قامت بها وفود وزارية إلى هذه الأقاليم".

ووجه العثماني رسائل سياسية ، قائلا"إن المغرب لا يقبل أي مساومة في حقوقه التاريخية والقانونية والتي أجمع عليها الشعب المغربي بمختلف مكوناته، وأنه عازم على الدفاع عن حقوقه إلى النهاية وعدم التماطل في صيانة الأرض وكرامة الإنسان، كما أكد على ذلك الخطاب الملكي". وأضاف رئيس الحكومة أن المغرب لن يقف مكتوف الأيدي كما قال الملك في خطابه الأخير، بل انطلق مباشرة إلى البناء على الأرض من خلال المشاريع التي أطلقت في الأقاليم الجنوبية مثل باقي مناطق المغرب، معتبرا ذلك ردا عمليا تنمويا على الأرض وهو ما يعكس مقاربة المغرب في البناء والاندماج، يؤكد رئيس الحكومة.
 
وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس، قد أكد في خطاب ذكرى المسيرة الخضراء، على إصراره بالدفاع عن مغربية الصحراء وتعهده بالضحية من أجل قضيتها، مستدلا بخطاب جده الراحل الملك محمد الخامس، قائلا: "نعلن رسميا وعلانية، بأننا سنواصل العمل من أجل استرجاع صحرائنا، في إطار احترام حقوقنا التاريخية، وطبقا لإرادة سكانها".

وبيّن الملك محمد السادس مشروعية مطالب المغرب بقوله "فهذه الكلمات، في تلك الظرفية، لا تحتاج إلى تأويل، ولا يمكن لأحد أن ينازع في مصداقيتها، فهي أكثر من التزام. بل هي ميثاق ظل يجمع العرش بالشعب، كما تؤكد أن الصحراء كانت دائما مغربية، قبل اختلاق النزاع المفتعل حولها، وستظل مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، مهما كلفنا ذلك من تضحيات".

وشدد العاهل المغربي على مواصلة المشاريع في المناطق الجنوبية وتوفير العيش الكريم لأبنائها، قائلا: "لقد عاهدت الله على بذل الجهود للدفاع عن الوحدة الترابية للملكة المغربية"، وأضاف أنه لا حل للصحراء خارج مبادرة الحكم الذاتي.

ووجّه الملك محمد السادس رسائل سياسية حول الوحدة الترابية للمغرب وأعداء سيادته، قائلا: "فخطاب محاميد الغزلان التاريخي يحمل أكثر من دلالة، فقد شكل محطة بارزة في مسار استكمال الوحدة الترابية، وأكد حقيقة واحدة، لا يمكن لأي أحد إنكارها، هي مغربية الصحراء، وتشبث الشعب المغربي بأرضه. فمباشرة بعد استقلال المغرب، وقبل تسجيل قضية الصحراء بالأمم المتحدة سنة 1963، وفي الوقت الذي لم تكن فيه أي مطالب بخصوص تحرير الصحراء، باستثناء المطالب المشروعة للمغرب، بل وقبل أن تحصل الجزائر على استقلالها، قبل كل هذا، أكد جدنا، آنذاك، الحقوق التاريخية والشرعية للمغرب في صحرائه".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العثماني يعلن أن الحكومة تقف وراء التوجهات الملكية بشأن قضية الصحراء العثماني يعلن أن الحكومة تقف وراء التوجهات الملكية بشأن قضية الصحراء



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:18 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

رئيس الإمارات ينعى الشيخ طحنون بن محمد
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib