ملك المغرب يُعلن أن المجتمعات المعاصرة تعيش على وقع تحولات متسارعة ومتداخلة
آخر تحديث GMT 07:26:00
المغرب اليوم -

ملك المغرب يُعلن أن المجتمعات المعاصرة تعيش على وقع تحولات متسارعة ومتداخلة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ملك المغرب يُعلن أن المجتمعات المعاصرة تعيش على وقع تحولات متسارعة ومتداخلة

العاهل المغربي الملك محمد السادس
الرباط - كمال العلمي

قال العاهل المغربي الملك محمد السادس إن المجتمعات المعاصرة تعيش على وقع تحولات اجتماعية وثقافية واقتصادية متسارعة ومتداخلة، وتتطور بالتغيير لا بالجمود، مشيراً إلى أن التراكم والتكامل المعرفي وتجسير العلوم، تبقى الرهان الأساسي لأي تقدم سليم، يقوم على الحفاظ على هوية الأمة ويحصنها من المخاطر والانحرافات، ويكسب المجتمع التنوع والتعدد الفكري الإيجابي.

جاء ذلك في رسالة وجهها الملك محمد السادس، الأربعاء، إلى أعضاء أكاديمية المملكة المغربية بمناسبة افتتاح دورتها الأولى في إطار هيكلتها الجديدة، التي ترأسها ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وتلاها أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية عبد الجليل الحجمري.

وأضاف العاهل المغربي: «لعل من نافلة القول التأكيد على أن تقدم المجتمعات لن يتم من غير نهضة فكرية وثقافية متجددة، ولن يتحقق إلا بتوفر بيئة ملائمة لإنتاج المعرفة، وأن تطور تلك البيئة رهين بمدى إسهامها في تنمية العطاء الحضاري». وأوضح أن المملكة المغربية تمتلك تراثاً حضارياً خصباً ومتنوعاً، مادياً وغير مادي، مكنها من احتلال مراتب متقدمة بين دول العالم من حيث التسجيلات الثقافية على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي.

حضور متميز
وأشار الملك محمد السادس إلى أن أكاديمية المملكة المغربية رسخت حضورها المتميز، داخلياً وخارجياً، على مدى العقود الثلاثة منذ إنشائها، بما أنتجته من تفكير حول القيم، بوصفها أحد مرتكزات الحياة الإنسانية. وأشاد باختيار «الأسرة وأزمة القيم» كموضوع رئيسي لدورة الأكاديمية الجديدة، اعتباراً لأهميته وراهنيته، خاصة في ظل ما يشهده العالم من اهتزاز في المرجعيات وفقدانها أحياناً؛ مما يستدعي تعميق التفكير في هذا الموضوع الجوهري، والدراسة العلمية الرصينة للتحولات الجارية، ولتداعياتها على كل المستويات، لا سيما فيما يخص التماسك العائلي والتضامن الاجتماعي.

وتابع: «مما لا شك فيه، أن مسألة القيم، بكل أبعادها وتجلياتها، تعد من بين المهام الجليلة للأكاديمية، لمساهمتها الفاعلة في بناء المشترك الإنساني عبر تعزيز الهوية وتثمين التعدد الثقافي واللغوي، وتحصينهما إبداعاً وممارسة في الحياة الفكرية والانفتاح على شتى الحضارات والثقافات»، وهو ما يجسد سعي أكاديمية المملكة المغربية لتحقيق «شراكة حضارية» تتخطى الاختلاف والتباين، وتروم التقارب والتواصل والتفاهم، في انفتاحها على المستجدات العلمية والفكرية، والإيمان والالتزام بالقيم والمبادئ الإنسانية المشتركة.

ملتقى الحوار
وقال العاهل المغربي إنه يستبشر خيراً بما أقدمت عليه الأكاديمية من إعادة هيكلة مكوناتها، بغية تمكينها من أداء المهمة النبيلة المنوطة بها، خدمة للإشعاع العلمي والفكري والحضاري للمملكة، وكي تظل ملتقى للحوار، وأرضاً للقاء بين أعلام الفكر والعلم بمختلف تخصصاتهم واهتماماتهم، وتبادل الرؤى بخصوص مختلف قضايا هذا العصر.

وذكر الملك محمد السادس أنه اعتباراً للأبعاد المتعددة لعمل أكاديمية المملكة المغربية، قام بتعيين أكاديميين جدد، مغاربة وأجانب، مراعياً في ذلك تنوع مشاربهم، وتكامل اختصاصاتهم، واتساع خبرتهم ووفرة تجربتهم.

وبعد أن رحب العاهل المغربي بهم وهنأهم على انضمامهم لهذه المعلمة العلمية، خاطبهم قائلاً إنه على يقين «بأنكم ستسهمون في تعزيز إشعاعها المعرفي، لتواصل النهوض على أكمل وجه بدورها التنويري والتنموي». وأشار إلى أن أكاديمية المملكة المغربية منذ انطلاقتها الجديدة، حرصت على تنظيم دورات علمية، جعلتها أفقاً لتفكير معرفي واقتصادي وجيو - استراتيجي، منها دورات عن أفريقيا وأميركا اللاتينية وآسيا والبحر الأبيض المتوسط.

تقدم المجتمع
كما واصلت، يضيف العاهل المغربي، اهتمامها بصون وتثمين التراث المغربي، والاحتفاء بأعلام الفكر المغربي، وإحداث كرسي الآداب والفنون الأفريقية وكرسي الأندلس، وكرسي للآداب المقارنة دعماً للقدرات المعرفية الشابة، في إطار مشروع الطلبة الدكاترة بالجامعات المغربية، «الذي نوليه كبير العناية والاهتمام، إيماناً منا بأنه لا تقدم للمجتمع من غير نهضة ثقافية، ومن غير انفتاح العطاء الأكاديمي على نوابغ المستقبل من الشباب، بوصفهم الرأسمال البشري القادر على تجسيد الابتكار والفكر الخلاق، أخذاً وعطاءً، في العلوم الإنسانية والاجتماعية واللغات والعلوم والآداب والفنون».

ولا غرو، يقول ملك المغرب، في أن تصبح أكاديمية المملكة المغربية اليوم، هذه المؤسسة العتيدة، التي أحدثها والده الملك الراحل الحسن الثاني، سنة 1977، منارة للفكر والبحث المعرفي والثقافي العابر للقارات، ومشتلاً للارتقاء بالقدرات الفكرية والعلمية في كل مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية، تسهم في تطوير البحث وإغنائه، وفي إبراز العمق التاريخي والحضاري، الذي راكمته المملكة المغربية على مر العصور. وأوضح أنه بغية تمكينها من النهوض بالمهمة النبيلة المنوطة بها على أكمل وجه، جرى الحرص منذ سنة 2015، على تفعيل الأكاديمية وتجديد هيكلتها، بما ينسجم مع أهداف ومقتضيات دستور المملكة، الرامية إلى صون الهوية الوطنية، بمكوناتها العربية - الإسلامية والأمازيغية والصحراوية الحسانية، وروافدها الأفريقية والأندلسية والعبرية والمتوسطية؛ وكذا مع خدمة الإشعاع العلمي والثقافي للمملكة، والإسهام في التفكير في الإشكاليات والقضايا المطروحة في عالم اليوم.

نفس جديد
وأضاف الملك محمد السادس قائلاً: «أبينا إلا أن نعطي للأكاديمية نفساً جديداً ودفعة قوية، تعتمد على رؤية جديدة، بهياكل وأعضاء جدد، وبرامج ومشاريع في مجملها ذات صلة بهويتنا، منفتحة على التجارب الثقافية الدولية لمواكبة مستجدات العصر».

وبالنسبة للهيكلة الجديدة التي ارتآها الملك محمد السادس للأكاديمية، والتي تتوخى التدبير الرشيد والإسهام الفاعل والمؤثر، فقد جرى الإعلان عنها في الظهير الشريف (مرسوم ملكي) الصادر في فبراير (شباط) 2021، بحيث تم إلحاق «المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب» بالأكاديمية. كما جرى إحداث كل من «الهيئة الأكاديمية العليا للترجمة» و«المعهد الأكاديمي للفنون» و«مؤسسة أكاديمية المملكة المغربية للتعاون الثقافي»، مشيراً إلى أن كل ذلك جرى من أجل رفع التحديات التي أضحى يفرضها مجتمع المعرفة.

وقال ملك المغرب إن هذه الهيئات تضع على عاتقها مسؤولية العناية بالمعرفة التاريخية، وتجديد مناهج البحث في تراث المغرب وتاريخه، فضلاً عن منح العناية الوافية لحقلي الترجمة والفنون، لما لهما من أدوار في تبيان مساهمات الفكر المغربي في المعرفة والإنسانية جمعاء.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

رئيس الحكومة اللبنانية يهنئ ملك المغرب

ملك البحرين يرسل برقية تهنئة إلى الملك محمد السادس بمناسبة عيد الاستقلال

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ملك المغرب يُعلن أن المجتمعات المعاصرة تعيش على وقع تحولات متسارعة ومتداخلة ملك المغرب يُعلن أن المجتمعات المعاصرة تعيش على وقع تحولات متسارعة ومتداخلة



المغرب اليوم - جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير

GMT 21:44 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 22:47 2012 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

إشتقت إلى الرقص الشرقي وسعيدة بـ"30 فبراير"

GMT 11:34 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

بايرن ميونخ يرفض رحيل توماس توخيل
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib