السفير الجزائري لدى ليبيا يكشف أن عائلة القذافي لم تغادر بلاده بكامل أفرادها
آخر تحديث GMT 23:17:29
المغرب اليوم -

فيما منحت سلطنة عُمان حق اللجوء السياسي المشروط لبعضهم

السفير الجزائري لدى ليبيا يكشف أن عائلة القذافي لم تغادر بلاده بكامل أفرادها

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - السفير الجزائري لدى ليبيا يكشف أن عائلة القذافي لم تغادر بلاده بكامل أفرادها

أولاد الرئيس الراحل معمر القذافي
طرايلس ـ مفتاح المصباحي

كشف السفير الجزائري لدى ليبيا، عبد الحميد أبو زاهر، الثلاثاء، أن عائلة الرئيس الليبي السابق معمر القذافي لم تُغادر بكامل أفرادها الجزائر، مشيرًا إلى أن ذلك تصحيحًا لما صرّح به قبل ذلك.ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن زاهر قوله: "تصحيحاً لما كنتُ قد صرحتُ به سابقًا بشأن مغادرة عائلة القذافي للجزائر فإن عائلة القذافي لم تغادر بكامل أفرادها الأراضي الجزائرية، وإنما جلّهم " إلا أن لم يذكر من هم المغادرون  ولم يُشر إلى الباقين، كما أنه  لم يُعطِ أية تفاصيل أخرى، وبخاصة فحوى الاتفاق الذي تم في هذا الشأن بين السلطات الليبية والجزائرية والعمانية..  وكان السفير الجزائري في ليبيا قد كشف، في تصريحٍ أدلى به، الأربعاء الماضي، في طرابلس، عقب اجتماعه مع وزير الشباب والرياضة الليبي، أن "عائلة القذافي غادرت الجزائر منذ وقتٍ طويل، وليس هناك أي فرد منهم على أراضيها حاليًا". فيما منحت  سلطنة عُمان  حقَّ اللجوء السياسي لأفراد من عائلة الرئيس الليبي السابق معمر القذافي، الذين كانوا يقيمون في الجزائر منذ الإطاحة بالنظام السابق في آب/أغسطس2011. ونقلت مصادر صحافية عُمانية، الأحد، عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية العُمانية قوله "إن هذه الخطوة تأتي في سياق (الموقف الإنساني)"، مُضيفًا أن "عُمان لم تشأ تسليط الأضواء على عمل يأخذ صفة إنسانية، أو التباهي بهِ أمام الصحافة والإعلام، لاسيما وأن هذه الخطوة تتفق مع فكر وفلسفة السلطنة، وسياستها الخارجية". وذكرت صحيفة "الشبيبة" العُمانية أن "عائلة القذافي قد توجهت إلى السلطنة، ضمن اتفاق بين سلطنة عُمان والجزائر وليبيا، وتم منح أفرادها جوازات سفر دبلوماسية خاصة، لتسهيل انتقالهم من الجزائر، بعد حصولهم على حق اللجوء السياسي في السلطنة". وأضافت الصحيفة أن "السلطات الجزائرية أبلغت وفدًا ليبيًا بحصول عائلة القذافي على عرض بمنحها حق اللجوء السياسي في سلطنة عُمان، شريطة عدم ممارسة أي نشاط سياسي أو إعلامي، وأن العرض يقتصر فقط على النساء والذكور دون سن الـ18 عامًا، ما يعني أن العرض يشمل صفية زوجة القذافي وابنته عائشة وأحفاده فقط، لكنه يستثني أبنائه الآخرين، محمد وهانيبال"، مًشيرةً إلى أن "مغادرة عائلة القذافي جاءت خلال الثلاثة أو الأربعة أيام التي تلت المقابلة التي جمعت المنتخبين الليبي والجزائري في الجزائر، يوم14 تشرين الأول/أكتوبر 2012". وكان مسؤول جزائري قد ربط بين مغادرة عائلة القذافي للجزائر وبين نشر الشرطة الدولية "الإنتربول" قائمة حمراء جديدة، تضم 3 من أبناء القذافي، حيث أن الجزائر تحاشت تسليم أفراد عائلة القذافي إلى السلطات الليبية أو إلى "الإنتربول", واقترحت عليهم خلاف ذلك مغادرة البلاد, والبحث عن دولة لجوء أخرى تجنبًا لأي حرج سياسي يمكن أن تقع فيه. يُذكر أن "الإنتربول الدولي" نشر صورة عائشة القذافي، المطلوب القبض عليها لتهمة غسيل الأموال, والتزوير, وتهريب الأموال, إضافة إلى صورة "هانيبال القذافي"، المطلوب القبض عليه لتهمة غسيل الأموال والاحتيال. وفي سياقٍ مُتصل، كشف سفير الجزائر في ليبيا عبد الحميد بوزاهر، في تصريحٍ أدلى به، الأربعاء الماضي، في طرابلس، عقب اجتماعه مع وزير الشباب والرياضة الليبي، أن "عائلة القذافي غادرت الجزائر منذ وقتٍ طويل، وليس هناك أي فرد منهم على أراضيها حاليًا".  

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السفير الجزائري لدى ليبيا يكشف أن عائلة القذافي لم تغادر بلاده بكامل أفرادها السفير الجزائري لدى ليبيا يكشف أن عائلة القذافي لم تغادر بلاده بكامل أفرادها



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib