جون كيري يؤكد عزم بلاده الدفاع عن كوريا الجنوبية واليابان
آخر تحديث GMT 17:45:24
المغرب اليوم -

نفى بنائها رأسًا حربيًا نوويًا قابلاً للتحميل على صاروخ

جون كيري يؤكد عزم بلاده الدفاع عن كوريا الجنوبية واليابان

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - جون كيري يؤكد عزم بلاده الدفاع عن كوريا الجنوبية واليابان

وزير الخارجية الأميركية جون كيري
واشنطن ـ يوسف مكي

أكد وزير الخارجية الأميركية جون كيري عزم بلاده الدفاع عن كوريا الجنوبية واليابان، في حين قالت وكالة استخبارات الدفاع الأميركية أن كوريا الشمالية قد تمكنت من بناء رأس حربي نووي قابل للتثبيت على صاروخ، الأمر الذي أنكره "البنتاغون" بينما أكدته وزارة دفاع كويا الجنوبية. سلم كيري رسالته في العاصمة الكورية الجنوبية سيول، التي تبعد 35 ميلاً من الحدود مع كوريا الشمالية، ساعيًا إلى ردع كوريا الشمالية، عن مخططاتها الهجومية، مؤكدًا أنه "إذا قررت كوريا الشمالية إطلاق الصاروخ (Musudan)، ستكون عملية لا لزوم لها، ومشئومة، وغير مرغوب فيها، وبالنسبة إلى الوضع المتوتر بالفعل يحتمل أن تكون خطرة، السيد كيم سيرتكب خطأ كبيرًا، من شأنه أن يؤدي إلى زيادة عزلة بلاده وشعبه، وهم في حاجة ماسة للغذاء، وليس لإطلاق الصواريخ".
وخلصت وكالة استخبارات الدفاع الأميركية "دي آي أيه" (DIA) أن "كوريا الشمالية قد تعلمت كيفية بناء رأس حربي نووي قابل للتركيب على صاروخ"، الأمر الذي تختلف عليه وكالات أخرى، تابعة للمخابرات الأميركية، حيث قال كيري أن "رأي (DIA) لم يكن تقييمًا رسميًا من الإدارة الأميركية"، موضحًا أن "هذا هو تقييم البنتاغون، الذي أقدمه لكم، كما أنه من غير الدقيق أن نشير إلى أن جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (كوريا الشمالية) أنهت اختبار القدرات المذكورة في التقرير"، وأضاف أن "صانعي السياسات في الولايات المتحدة لا يعملون على هذا الافتراض، مشيرًا إلى أن "كوريا الشمالية اختبرت ثلاث قنابل نووية، لكن هذا مختلف جدًا عن امتلاك رأس حربي مصغر"، معترفًا بأن "كل تجربة نووية تدفع بكوريا الشمالية لتكون أقرب إلى القدرة على تحميل رأس حربي على صاروخ، وهي السمة المميزة والحقيقية لقوة مسلحة نوويًا".
يذكر أن "DIA"، وكالة استخبارات داخل البنتاغون، قد أكدت أن "كوريا الشمالية تمتلك التكنولوجيا لتضع رأس حربي نووي على صاروخ ذاتي الدفع"، لكن التقرير لم يذكر ما إذا أقدمت كوريا الشمالية على ذلك واقعيًا، وحذر من أنه "حتى لو فعلت ذلك، سيكون السلاح غير موثوق فيه".
وتم الإعلان عن محتويات التقرير للعامة، الخميس، خلال جلسة استماع في الكونغرس، من قبل النائب دوغ لامبورن، حيث قرأ من ملخص رفعت عنه السرية، وطلب من الجنرال مارتن ديمبسي، المسؤول العسكري للولايات المتحدة، التعليق على النتيجة.
ورفض الجنرال ديمبسي التعليق على هذه المسألة، ولكن في غضون ساعات أصدرت وزارة الدفاع الأميركية بيانًا ينكر أن كوريا الشمالية قد حققت وظائف السلاح النووي.
وقال المتحدث باسم البنتاغون جورج ليتل "في حين لا أستطيع التحدث عن كل تفاصيل التقرير، سيكون من غير الدقيق أن أشير إلى أن النظام في كوريا الشمالية اختبرها، وطورها، أو أثبت أنواع القدرات النووية المشار إليها في المقطع".
وتم التعقيب على إنكار الولايات المتحدة من قِبل وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، حيث أوضح المتحدث باسم الوزارة كيم مين سوك، في مؤتمر صحافي، أن "تقييم جيشنا هو أن كوريا الشمالية لم يصغر بعد، وقد أجرت كوريا الشمالية ثلاث تجارب نووية، ولكن هناك شك، سواءًا كان في مرحلة، تقليل الوزن، وتصغيرها حتى يمكن تحميلها على صاروخ".
يذكر أن نفي البنتاغون جاء بعد ساعات من محاولة الرئيس الأميركي باراك أوباما تهدئة التوتر المتزايد مع الدكتاتورية الشيوعية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جون كيري يؤكد عزم بلاده الدفاع عن كوريا الجنوبية واليابان جون كيري يؤكد عزم بلاده الدفاع عن كوريا الجنوبية واليابان



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 01:36 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

مانشستر يونايتد يٌخطط لحسم 4 صفقات كبرى في الصيف
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib