على الرئيس المقبل للجزائر أن يقود البلاد إلى مرحلة انتقالية ديمقراطية
آخر تحديث GMT 09:18:38
المغرب اليوم -

الأمين العام لحركة الإصلاح الوطني جهيد يونسي لـ"المغرب اليوم"

على الرئيس المقبل للجزائر أن يقود البلاد إلى مرحلة انتقالية ديمقراطية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - على الرئيس المقبل للجزائر أن يقود البلاد إلى مرحلة انتقالية ديمقراطية

الأمين العام لحركة الإصلاح الوطني الجزائرية جهيد يونسي
الجزائر - نسيمة ورقلي

أكد الأمين العام لحركة الإصلاح الوطني الجزائرية جهيد يونسي أن الرئيس المقبل للجزائر مطالب بأداء مهمة واحدة وأساسية سواء أراد ذلك أو لم يرد، وهي تصحيح المسار الديمقراطي في ووضع الجزائر على سكة الحياة الديمقراطية الصحيحة، والإقبال على تسيير مرحلة انتقالية يتم من خلالها المرور من نظام استبدادي احتكاري إلى نظام ديمقراطي بطريقة تدريجية، معتبرًا أن هذا الموعد يعتبر جد مهم ومن أبرز المواعيد في الحياة السياسية، ومن خلاله تنطلق كل عمليات الإصلاح، لافتًا إلى أن الجزائر في حاجة إلى إعادة بناء مؤسساتها - ومنها المؤسسة التشريعية- على أساس الشرعية والشفافية حتى يمكن لها أن ننظر في مختلف المشاريع التي تمر عليها بطريقة صحيحة.
وأوضح جهيد يونسي الذي سبق له الترشح برئاسيات 1999 إلى جانب الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، في حوار مع " المغرب اليوم" أن الرئيس المقبل للجزائر سيقع على عاتقه قيادة البلاد وتسييرها في مرحلة انتقالية، مع وضع آليات كفيلة بجعل الشعب يتصالح مع النظام وإرجاع الثقة بين الحكام والمحكومين.
وأضاف جهيد يونسي الذي أعيد تزكيته على رأس حركة الإصلاح الوطني بداية شهر آذار/ مارس الماضي، بشأن المواصفات التي لا بد أن تتوفر في رئيس الجمهورية المقبل ليست مرتبطة بمواصفات ذاتية، بل بمدى قدرة صاحب هذا المنصب على تقديمه للجزائريين، وقيادة البلد لمرحلة انتقالية ستكون لا محالة.
وفي رده على سؤال "المغرب اليوم" بشأن تعاطي الحركة مع موضوع رئاسيات 2014، قال يونسي إن الملف لم يطرح رسميًا في هيئات الحركة ومؤسساتها، من منطلق أن لكل حزب إستراتيجيته في هذا الجانب، معتبرًا أن هذا الموعد يعتبر جد مهم ومن أبرز المواعيد في الحياة السياسية، ومن خلاله تنطلق كل عمليات الإصلاح، إلا أن طريقة التعاطي معه ستكون مختلفة من حزب لآخر، قائلاً تأخر الأحزاب السيياسية وعجزها في الإعلان الرسمي عن مرشحيها لرئاسيات 2014 موضوع الرئاسيات موجود في أجندة الأحزاب السياسية، لكن الوقت الجاري غير مناسب للحديث عن هذا الموعد.
ورد يونسي بشأن كيفية تعرف الشعب الجزائري للمرشحين للرئاسيات باعتبار أنه لم يعد يفصلنا عنها سوى فترة أقل من سنة بأن التعرف على الشخصيات السياسية للأحزاب لا ينبغي أن يتم في مناسبة الرئاسيات فقط بل طيلة أيام السنة، وأن قضية التعريف بشخصية سياسية مرشحة لمنصب الرئاسة ليست مربوطة ببضعة أشهر، ولو أن الإشكال غير موجود لدى الأحزاب القديمة، بل يطرح لدى الأحزاب التي تدخل في الاستحقاقات بعد تلقي الاعتمادات حديثًا وتلك هي المصيبة.
وعن المقترحات التي يراها الأمين العام لحركة الإصلاح الوطنية من خلال التعديل الدستوري الذي لم يظهر لحد الأن موعده أو فحواه، يطالب جهيد يونسي بتبني نظام سياسي برلماني يكون على أساس التوازن بين السلطات والفصل في ما بينها، والحفاظ على مبدأ استقلالية القضاء، واستعادة البرلمان الجزائري لدوره الحصري في التشريع والرقابة وصلاحية سحب الثقة من الحكومة إذا توفر نصاب ما، كما يطالب بحصر عدد العهدات (الفترات/ المدد) الرئاسية إلى عهدة واحدة قابلة للتجديد مرة واحدة فقط، لتكريس مبدأ التداول على السلطة.
ويرى يونسي أن الجزائر في حاجة إلى إعادة بناء مؤسساتها - ومنها المؤسسة التشريعية- على أساس الشرعية والشفافية حتى يمكن لها أن ننظر في مختلف المشاريع التي تمر عليها بطريقة صحيحة، وخاصة ما تعلق منها بالتعديل الدستوري المقبل.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

على الرئيس المقبل للجزائر أن يقود البلاد إلى مرحلة انتقالية ديمقراطية على الرئيس المقبل للجزائر أن يقود البلاد إلى مرحلة انتقالية ديمقراطية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:18 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف
المغرب اليوم - بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
المغرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن

GMT 18:14 2020 السبت ,11 تموز / يوليو

مخرج فيلم"ماد ماكس" يحطم قلب تشارليز ثيرون

GMT 04:24 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

مقطع ويسلان بمكناس .. منعرج الموت يتربص بأرواح السائقين

GMT 08:29 2018 الخميس ,01 شباط / فبراير

عطر كارفن المصنوع من زهر البرتقال لطيف للرجال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib