المغاربة يستقبلون شهر رمضان بطقوس خاصة وتبادل الأدعية والتهاني
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

الدروس الحسنية والجلباب وموائد الإفطار العامرة بـ"الحريرة" و"المسمن"

المغاربة يستقبلون شهر رمضان بطقوس خاصة وتبادل الأدعية والتهاني

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المغاربة يستقبلون شهر رمضان بطقوس خاصة وتبادل الأدعية والتهاني

المغاربة يستقبلون شهر رمضان بطقوس خاصة
الدار البيضاء ـ نهاد عفان

يستعد المغاربة لاستقبال شهر رمضان الكريم بطقوس خاصة، أبرزها تزيين المحلات التجارية والمدن بالأضواء اللافتة بهجةً بحلوله، وتبادل الأدعية والتهاني والمباركات في ما بينهم بعبارة "عواشر مبروكة" وتعني "أيام مباركة". ويشهد الشارع المغربي حركة غير عادية قبل حلول رمضان، فعندما تتوجه إلى محلات الملابس التقليدية تجدها مكتظة بالناس، حيث يكثر الطلب على الخياطة التقليدية، فالمغاربة رجالاً ونساءً،  يفضلون ارتداء الجلباب المغربي الأصيل خلال شهر رمضان، ولا يستثنون من ذلك أبناءهم الذين يرافقونهم بهذه الأزياء لأداء صلاة التراويح, كما يكثر الطلب على الأطعمة خاصة الفواكه الجافة, منها التمور ومواد صنع الأكلات المغربية.
وتقول حليمة، ربة بيت، "شهر رمضان من أعظم أشهر العام على قلوبنا، ونحن بدورنا نستعد له باقتناء الألبسة الجديدة والأكلات الرمضانية, ولا يمكن أن تدخل أي بيت مغربي ولا تجد مائدة الإفطار مزينة بمختلف الأطعمة المغربية".
ويوضح محمد، بائع الفواكه الجافة، "رمضان هو الشهر الوحيد في السنة الذي نحقق فيه أرباحًا مالية، نظرًا إلى الإقبال المكثف على منتجاتنا التي تُستهلك بكثرة في رمضان مقارنة مع باقي أشهر السنة".
وتتميز مائدة الإفطار المغربية بالتنوع في المأكولات، حيث تُعِدّ المرأة أطباقًا رائعة, ومن أشهر الأكلات المغربية "الحريرة"، وهو الطبق الرئيس على مائدة الإفطار في شهر رمضان عند غالب المغاربة، حيث يصاحب بالبغرير والمسمن والبطبوط والشباكية والسفوف والمخرقة والمشروبات وأكلات أخرى على مائدة يحيط بها أفراد العائلة، وما أن يؤذّن المؤذّن ويطلق المدفع طلقاته إيذانًا ببدء وقت الإفطار حتى يتناول الصائم التمر والحليب.
ويخيم الجو الروحاني الجميل على أنحاء المملكة طوال أيام شهر رمضان، حيث تمتلئ المساجد بالمصلين، لا سيما صلاة التراويح وصلاة الجمعة، إلى حدٍّ تكتظ الشوارع القريبة من المساجد بصفوف المصلين، مما يشعرك بالارتباط الوثيق بين هذا الشعب وبين دينه وتمسّكه بقيمه ومبادئه.
وتشرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب على ما يسمى بـ "الدروس الحسنية الرمضانية"، وهي عبارة عن سلسلة من الدروس اليومية تقام خلال أيام الشهر الكريم بحضور العلماء والدعاة، وتلقى اهتمامًا من الأفراد، لما يلمسونه فيها من أهمية بحكم ارتباطها بواقعهم وإجابتها عن أسئلتهم.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغاربة يستقبلون شهر رمضان بطقوس خاصة وتبادل الأدعية والتهاني المغاربة يستقبلون شهر رمضان بطقوس خاصة وتبادل الأدعية والتهاني



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib